علامات الشيخوخة المبكرة عند النساء وطرق الوقاية منها

المخاوف من التقدم في السن عند النساء لن تكون موجودة ، إذا اخترت الطريقة الصحيحة للعيش.

إن العناية ببشرتك مهمة ليس فقط لمساعدتها على أن تبدو جيدة في الوقت الحالي ، ولكن لحمايتها من الشيخوخة أيضًا. هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسهم في الشيخوخة المبكرة ، لذا فإن اكتشاف العلامات مبكرا يمكن أن يساعدك على اتخاذ الاحتياطات المناسبة لمساعدتك على الحفاظ على بشرتك والحفاظ على مظهرها أكثر شبابا قدر الإمكان.

كلما تقدمت في العمر ، تتباطأ العمليات الداخلية لجسمك  من معدل دوران خلايا الجلد إلى الشفاء من التمرين  وتستغرق وقتًا أطول لإعادة شحنها. هذا يؤدي لحدوث علامات الشيخوخة ، مثل التجاعيد والتعب.

قد تكون هذه التغييرات مفاجئة إذا حدثت في وقت أبكر مما كان متوقعًا ، هذا ما نسميه "الشيخوخة المبكرة". اليك بعض علامات الشيخوخة المبكرة. وهناك طرق لتقليل علامات تقدم العمر في جسمك.  

علامات الشيخوخة المبكرة عند النساء وطرق الوقاية منها

الجلد الجاف

مع تقدم العمر تتراكم الخلايا الميتة على سطح الجلد وتقلل من لمعانها وتوهجها. قد تلاحظين أن بشرتك تصبح أكثر جفافًا وأكثر عرضة للتقشر وأنت تقتربين من الأربعينيات من عمرك.

بقع الشمس

بقع الشمس وتسمى أيضا بقع الشيخوخة وبقع الكبد، هي بقع مسطحة على بشرتك الناجمة عن سنوات من التعرض لأشعة الشمس. فقد تتطور هذه البقع شديدة الصبغة على وجهك أو مؤخرة يديك أو ذراعيك.

تميل إلى الظهور في سن الأربعين أو بعده. الأشخاص الذين يعانون من بشرة أكثر نعومة ، قد يشاهدون هذه التطورات في وقت مبكر من الشمس.

التجاعيد أو الترهل

عند دخولك الثلاثينيات من العمر ، تبطئ بشرتك من إنتاج الكولاجين ، وهو البروتين الذي يعطي بشرتك شكلها. الكولاجين هو ما يساعد بشرتك على الانتعاش والبقاء ممتلئ الجسم.

مع وجود كميات أقل من الكولاجين في الجلد ، يصبح من السهل حدوث التجاعيد المرئية وترهلها. قد تلاحظين حدوث ذلك أكثر في المناطق المحيطة بالعضلات المستخدمة بشكل متكرر ، مثل الجبين ، أو حيث تتعرضين أكثر للشمس. إذا تعرّضت إلى الكثير من التعرض لأشعة الشمس ، فقد تكون هذه التغييرات أكثر وضوحًا في وقت مبكر إلى منتصف الثلاثينيات. وبالمثل ، إذا كنت حريصًة فعليًا على تجنب التعرض لأشعة الشمس ، فقد تكون هذه التغييرات أكثر وضوحًا بعد الاربعين.

طرق الوقاية من الشيخوخة المبكرة

الوقاية من التجاعيد والترهل 

إذا بدأت بشرتك بالترهل أو بدأت تلاحظين التجاعيد ، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها. قللي من التعرض لأشعة الشمس من خلال ارتداء القبعات بملابس فضفاضة وممتدة تغطي أطرافك.إذا كنت تدخنين ، فإن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يساعد في منع المزيد من الأضرار الجلدية. اشربي الماء ورطبي بشرتك كل يوم. مستحضرات التجميل التي تحتوي على مستخلصات الشاي الأخضر وفيتامين أ وفيتامين ج ومضادات الأكسدة قد تساعد في الوقاية من التجاعيد والترهل.

الوقاية من بقع الشمس  

ارتدي واقٍ من أشعة الشمس يوميًا على الأقل لحماية نفسك من الأشعة فوق البنفسجية ، وقليلي التعرض المباشر للشمس كلما كان ذلك ممكنًا. يمكنك أيضًا محاولة علاج البقع الشمسية موضعياً لمعرفة ما إذا كانت تتلاشى. الألوفيرا وفيتامين C والمنتجات التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي قد تساعد في علاج البقع الشمسية.

الوقاية من الجلد الجاف

إذا كانت بشرتك جافة،اشربي المزيد من الماء للحفاظ على الترطيب في جميع أنحاء جسمك وبشرتك. خذي حماماً أقصر باستخدام الماء الفاتر.