ما الذي يسبب ألم الذراع بعد تطعيم لقاح فيروس كورونا

ما الذي يسبب ألم الذراع بعد تلقي لقاح فيروس كورونا، ما زال العالم يصارع لتفادي الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد وحلمه الكبير أن يتخلص من هذه الجائحة بكافة الوسائل الممكنة. لهذا ركز الجسم الطبي منذ بدايات ظهور الفيروس التاجي أواخر العام 2019 وحتى الساعة، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمنع الإصابة بمرض كوفيد-19، وفي مقدمها تلقي لقاح فيروس كورونا.

وتتوافر أنواع عدة من اللقاحات حول العالم، التي سارع الناس للحصول عليها إن بجرعتين كإجراء أولي، أو أخذ لقاحات داعمة لمكافحة المتحورات الجديدة التي ظهرت للفيروس التاجي في السنتين الماضيتين، وبعضها كان خطيراً جداً ومهدداً للحياة كما الحال مع متحور دلتا.

يتم عادة أخذ لقاح فيروس كورونا في الذراع، وقد سجل الكثيرون الشعور بالألم في هذا المكان بعد الجرعة الأولى أو الثانية، وحتى مع الجرعات الداعمة. فما هي سبب ألم الذراع بعد تلقي لقاح فيروس كورونا، وما هي التمارين الواجب القيام بها للتخلص من هذا الألم.

هذا ما نستكشفه سوياً بناء لمعلومات جمعناها من عدة مواقع إخبارية وصحية، وتبقى استشارة الطبيب المختص الوسيلة الأفضل للحصول على كافة المعلومات الصحيحة المتعلقة بلقاحات كورونا وتداعياتها.

كبار السن اقل عرضة لالم الذراع بعد تطعيم لقاح فيروس كورونا
كبار السن اقل عرضة لالم الذراع بعد تطعيم لقاح فيروس كورونا

ما الذي يسبب ألم الذراع بعد تطعيم لقاح فيروس كورونا

يُعد ألم الذراع من الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً بعد تطعيم لقاح فيروس كورونا، وقد سجل الخبراء هذا الأثر الجانبي بنسبة أكبر بين متلقي لقاح كورونا الأصغر سناً. إذ أبلغ 83% من الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عامًا عن ألم في الذراعين بعد تلقي الجرعة الأولى، وفقًا لتجربة سريرية حول لقاح  Pfizer-BioNTechبالمقارنة مع 71% ممن تزيد أعمارهم عن 55 عامًا، بحسب ما جاء على موقع "العربية.نت".

وفي تجربة مماثلة للقاح موديرنا، أبلغ 87% من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا عن ألم موضعي بعد الجرعة الأولى من هذا اللقاح أثناء التجارب السريرية، مقارنة بـ 74% ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

ولشرح سبب ألم الذراع بعد تطعيم لقاح فيروس كورونا، نقلت صحيفة "ستريتس تايمز" عن البروفيسور أوي أونغ من كلية الطب في سنغافورة، قوله أن الآثار الجانبية التي يتم الإبلاغ عنها بشكل شائع للقاحات Covid-19 القائمة على تقنية  mRNA، كـ"فايزر" و"موديرنا"، وتنتج بشكل كبير جراء الاستجابة المناعية للجسم. وهي عبارة عن ألم في موقع الحقن، وإرهاق، وصداع، وآلام في الجسم.

وأضاف في مقابلة مع الصحيفة المذكورة: "على سبيل المثال، الألم في موقع الحقن لا ينتج فقط عن إدخال إبرة الحقن تحت الجلد، لكن أيضًا بسبب اختراق الخلايا المناعية لموقع الحقن من أجل التقاط اللقاح".

كما أن الخلايا المناعية المُنشطة "تتحدث" إلى الخلايا المناعية الأخرى لتنسيق استجابتها من خلال المواد الكيميائية، مما يسبب الآثار الجانبية، بحسب ما أوضح البروفيسور أونغ. وهو ما يُفسر سبب تعرض المزيد من الأشخاص لآثار جانبية بعد الجرعة الثانية مقارنة بالجرعة الأولى، كون اللقاح الأول يقوم بتهيئة الجهاز المناعي لبروتين فيروس كوفيد-19. لذا يرجح البروفيسور أونغ أن تكون الاستجابة المناعية للجرعة الثانية أقوى من الأولى.

الاستجابة المناعية وألم الذراع بعد تطعيم لقاح فيروس كورونا

من جهته، أشار الدكتور تسينغ تشو، الطبيب الرئيسي في مجموعة Raffles الطبية، إلى إن الجهاز المناعي له طبقتان من الاستجابة، الإستجابة المناعية الفطرية تليها الإستجابة المناعية التكيفية.

معتبراً أن "الاستجابة المناعية الفطرية يتم تفعيلها بمجرد اكتشاف الجسم لأي مادة غريبة، سواء كانت ذرة غبار أو فيروس. والهدف من ذلك هو التعرف على المادة الغريبة والقضاء عليها بخلايا الدم البيضاء المتخصصة".

مضيفاً: "هذا الشكل من الاستجابة الإلتهابية يُفسر الأوجاع والآلام بعد تلقي الحقنة الأولى، والذي عادة ما يستمر لبضع ساعات فقط أو أيام. أما الاستجابة المناعية التكيفية، وهي الطبقة الثانية من الدفاع المناعي، فتستغرق أيامًا أو أسابيع حتى تتطور. هذا عندما تتعلم الخلايا التائية والخلايا البائية في الجهاز المناعي التعرف على غزاة معينين، مثل البروتينات من فيروس  كورونا."

هذه المرة، الذاكرة المناعية المتولدة هي ذاكرة طويلة الأمد، بحيث إذا واجه الجسم نفس البروتين الفيروسي في المستقبل، فإن الخلايا المناعية ستكون قادرة على التعرف على الغزاة والبدء في إنتاج الأجسام المضادة للدفاع.

الم الذراع بعد تلقيح لقاح كورونا ينجم عن الاستجابة المناعية للجسم
الم الذراع بعد تلقيح لقاح كورونا ينجم عن الاستجابة المناعية للجسم

لماذا يعاني الشباب من آثار جانبية أقوى للقاح كورونا مقارنة بكبار السن

لوحظ تعرض فئة الشباب لمضاعفات جانبية أقوى بعد تلقي لقاح فيروس كورونا، مقارنة بكبار السن ممن تضعف مناعتهم بعد التقدم بالسن. ويُفسر البروفيسور أونغ هذا الأمر بأن قوة الاستجابة المناعية للقاح يمكنها تفسير سبب اختلاف حدوث الآثار الجانبية حسب العمر.

وبحسب بيانات هيئة العلوم الصحية، فإن حوالي 0.13% من الجرعات التي تم أخذها أدت إلى ردود فعل سلبية مشتبه بها، مع احتمال تعرض الأشخاص الأصغر سنًا لآثار جانبية. وفي تعليقه على هذه البيانات، قال أونغ: "مثل بقية الجسم، يشيخ جهاز المناعة. ويتفاعل الأفراد الأصغر سنًا مع اللقاحات بشكل أقوى من الأفراد الأكبر سنًا".

لكنه أضاف أنه ما زال غير واضحاً عما إذا كانت الآثار الجانبية ناجمة عن الاستجابة المناعية لجين السنبلة أو البروتين المُشفر في اللقاح، أو بسبب مكونات أخرى في تركيبة اللقاح.

4 تمارين رياضية لتخفيف ألم الذراع بعد تطعيم لقاح فيروس كورونا

لتخفيف ألم الذراع بعد تطعيم لقاح فيروس كورونا، أشارت صحيفة "تايمز أوف إنديا" لمجموعة تمارين رياضية تسهم في تخفيف هذا الألم، وتتمثل في الآتي:

  1. تمرين تمدد الذراع

ويتم من خلال الجلوس إلى جانب طاولة تكون بمستوى الذراع الذي يؤلمك، ثم قومي بفرد ذراعك على الطاولة وثنيه ببطء، مع تكرار هذه الحركة 10 مرات متتالية.

  1. تمرين لمس الأكتاف

قومي بفرد ذراعيك خلف ظهرك، المسي كف ذراعك الأيمن بذراعك الأيسر والعكس صحيح. كما ينصحك الخبراء بضرورة أخذ أنفاس عميقة والإنتظار لمدة 30 ثانية قبل تكرار التمرين 3 مرات متتالية.

  1. تمرين تمدد الذراعين على الحائط

للقيام بهذا التمرين، قفي أمام أي حائط في المنزل أو العمل، ضعي كفيك على الحائط على مستوى كتفك، ثم حركي كفيك ببطء إلى أعلى الحائط مع الحفاظ على استقامة الكوع.

كرري هذا التمرين لمدة 10 مرات لتخفيف ألم الذراع بعد تطعيم لقاح فيروس كورونا.

بعض التمارين الرياضية تخفف الم الذراع بعد تطعيم لقاح فيروس كورونا
بعض التمارين الرياضية تخفف الم الذراع بعد تطعيم لقاح فيروس كورونا
  1. تمرين تمدد البندول

يساعد هذا التمرين على تخفيف ألم الذراع بقوة بعد تلقي لقاح كورونا، وذلك من خلال ثني جذعك للأمام وإسناد ذراعك السليمة على الطاولة، فيما تقومين بترك ذراعك حيث الألم تتدلى في الهواء.

ثم قومي بتحريك ذراعك المتدلي دائرياً لمدة 10 ثوان، مع تكرار الحركة 10 مرات.

كما يمكنك عمل تمرين للمرفقين يساعد كثيراً في تخفيف ألم الذراع بعد تطعيم لقاح فيروس كورونا، ويرتكز هذا التمرين على الإمساك بالكفين ووضعهما أمام الصدر مع ثني المرفقين، ثم رفع الذراعين للأعلى لفرد المرفقين. ويمكن تكرار هذا التمرين 10 مرات لتخفيف الألم.