النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

هل لقاح فيروس كورونا آمن على مرضى القلب

تأكيد العديد من المنظمات والاطباء على مأمونية لقاح فيروس كورونا على مرضى القلب
1 / 3
تأكيد العديد من المنظمات والاطباء على مأمونية لقاح فيروس كورونا على مرضى القلب
مرضى القلب بحاجة للحصول على لقاح فيروس كورونا
2 / 3
مرضى القلب بحاجة للحصول على لقاح فيروس كورونا
هل لقاح فيروس كورونا آمن على مرضى القلب-
3 / 3
هل لقاح فيروس كورونا آمن على مرضى القلب-

هل لقاح فيروس كورونا آمن على مرضى القلب، هو التساؤل الذي يطرحه الكثيرون ويبحثون من خلاله عن أجوبة شافية ومريحة، خاصة مع وجود نسبة عالية من المشككين بفاعلية لقاحات كورونا المتوافرة حالياً والآثار الجانبية التي تنم عنها.

وفيما يخص مرضى القلب ممن يأتون في خانة المرضى الأكثر عرضة لمضاعفات خطيرة لعدوى فيروس كورونا، فإن أخذ اللقاح للوقاية من الإصابة بالعدوى يعد أمراً حتمياً بشهادة وتأكيد العديد من المصادر الطبية والمنظمات المحلية والعالمية.

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة الصحة السعودية على مأمونية لقاحات كورونا المصرح باستخدامها في الوقت الحالي، للأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية. مشددة على ضرورة حصول مرضى القلب على لقاح فيروس كورونا ضمن الفئات ذات الأولوية للحصول على اللقاح.

وكانت الوزارة السعودية قامت بتحديد الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح فيروس كورونا على الشكل التالي:

تأكيد العديد من المنظمات والاطباء على مأمونية لقاح فيروس كورونا على مرضى القلب

  • المواطنون والمقيمون فوق 65 عاماً.
  • أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى.
  • الأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة، وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.
  • أصحاب إثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة الآتية: الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

هل لقاح فيروس كورونا آمن على مرضى القلب

يجيب ب"نعم" على هذا السؤال، الدكتور إبراهيم الرشدان، إستشاري أمراض القلب والقسطرة التداخلية مستغرباً في الوقت ذاته من "حملة التخويف" التي يروج لها البعض ضد لقاح فيروس كورونا.

وفي حديثة لموقع "الجريدة"، نصح الدكتور الرشدان كافة مرضى القلب كباراً وصغاراً، بضرورة الحصول على لقاح فيروس كورونا في أقرب وقت ممكن، مطمئناً من عدم وجود خوف مطلقاً على مرضى القلب من الحصول على التطعيم.

كما حذر من أن إصابة مرضى القلب بفيروس كورونا، قد تكون شديدة وتنجم عنها مضاعفات خطيرة على هؤلاء المرضى، مؤكداً في الوقت ذاته على أن مرضى القلب والأمراض المزمنة الأخرى هم ضمن الفئات ذات الأولوية في تلقي التطعيم. ولفت الرشدان إلى أن جميع مرضى القلب، سواء مرضى الدعامات أو البطاريات أو من يتناولون أدوية الضغط والسيولة ومرضى عضلة القلب وتوسيع الشرايين، ينبغي عليهم الحصول على لقاح فيروس كورونا سريعاً.

كما تحدث الرشدان عن أبجديات الطب التي توصي بإعطاء لقاح فيروس كورونا للحالات الأكثر عرضة من غيرها للإصابة بالعدوى والمرض، من بينها مرضى القلب، مؤكداً على أن فعالية اللقاح كبيرة جداً وتقي من المرض بشكل فعال.

لقاح فيروس كورونا فعال لمرضى القلب

مرضى القلب بحاجة للحصول على لقاح فيروس كورونا

من جهته، شدد الدكتور محمود الزيادي، مدرس واستشاري جراحات القلب والصدر بكلية الطب بجامعة الفيوم في تصريحات لجريدة "الوطن"، على ضرورة حصول مرضى القلب على لقاح فيروس كورونا، مؤكداً على آمنية التطعيم لهؤلاء المرضى وفائدته لجهة تقليل احتمال الإصابة بمضاعفات خطيرة تتطلب دخول المريض للمستشفى.

كما أشار الزيادي لإجراء العديد من تجارب لقاح فيروس كورونا على مرضى القلب، والتي لم تفض إلى أية آثار جانبية خطيرة على حياة وصحة هؤلاء المرضى، ما يؤكد من جديد على أن اللقاح آمن.

وأوضح الزيادي أن الأعراض الجانبية للقاح كورونا على مرضى القلب تمثلت في الشعور بألم في موقع الحقن، والتعب والصداع، وآلام في العضلات وقشعريرة، والتي تستمر من 24 وحتى 48 ساعة. ويعمل الأطباء على تخفيف حدتها بإعطاء مريض القلب الحاصل على لقاح كورونا أدوية الباراسيتامول، ونصحه بزيادة تناول السوائل.

×