النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

تعرفي إلى الطرق والأوقات الصحيحة لتناول الفيتامينات والمعادن

الدكتورة هزار العلي اخصائية الامراض الجلدية
1 / 3
الدكتورة هزار العلي اخصائية الامراض الجلدية
الفيتامينات والمعادن مهمة لصحة الجسم
2 / 3
الفيتامينات والمعادن مهمة لصحة الجسم
تعرفي على الطرق والاوقات الصحيحة لتناول الفيتامينات والمعادن
3 / 3
تعرفي على الطرق والاوقات الصحيحة لتناول الفيتامينات والمعادن

الفيتامينات هي مواد عضوية يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة لبناء الأنسجة وصحة البشرة والشعر والأعصاب، وهي لا تُنتج بالجسم بل يأخذها جسمنا من الغذاء الصحي الغني بالخضراوات والفواكه. ومع تقدم العلم أصبحت الفيتامينات متوفرة ضمن كبسولات جاهزة تُباع في الصيدليات، ويمكن أن تساعد في تعويض النقص الحاصل في الفيتامينات عند بعض الأشخاص للحفاظ على الصحة.

ومن الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع: هل يجب تناول الفيتامينات؟ تجيب الدكتورة هزار العلي، أخصائية أمراض جلدية في كوزموميد على هذا السؤال قائلة أنه بداية يجب معرفة أن كبسولات الفيتامينات ليست ضرورية لكل شخص. فإذا كانت التغذية متوازنة، لن تحتاج عندها المُكملات.

وبرأي أخصائية الأمراض الجلدية، فإن أفضل مصدر للفيتامينات هو طبق مُقسم لأربع أرباع(ربع بروتين كالدجاج أو السمك-ربع حبوب-ربع خضراوات-ربع فواكه). وفي حال لايمكنك تناول هذه المكونات مرة يومياً على الأقل، عندها قد تساعد الفيتامينات الجاهزة. كما يتم وصف الفيتامينات للأفراد الذين يتبعون حمية نباتية، وفي حالات أمراض سوء الإمتصاص وبعد عمليات المعدة.

أما المعادن فإنها تساعد في استقلاب الجسم وتوازن الماء وصحة العظام، كما تُعزز الصحة بشكل فعال بمئات الطرق.والمعادن المختلفة مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وغيرها لها فوائد مختلفة، لذلك لا يمكن وصفها بأنها أكثر أو أقل فائدة من غيرها.فجميع المعادن، حتى تلك النادرة، مهمة للغاية من أجل حسن سير العمل السليم في الجسم.

وتنصح الدكتورة العلي بضرورة أخذ الفيتامينات والمعادن بعد استشارة الطبيب وإجراء التحاليل اللازمة لمعرفة حاجة الجسم لها والكميات الواجب تناولها حسب هذه الحاجة.

ومن الأسئلة المتكررة الأخرى، ماهو الوقت المناسب لأخذ الفيتامينات والمعادن وهنا تشرح لنا الدكتورة العلي وقت تناول الفيتامينات حسب نوعها والطرق الصحيحة لذلك للإستفادة من خصائصها.

الدكتورة هزار العلي اخصائية الامراض الجلدية
الدكتورة هزار العلي اخصائية الامراض الجلدية

الطرق والأوقات الصحيحة لتناول الفيتامينات

تنقسم الفيتامينات إلى نوعين:

  1. الفيتامينات المُنحلة بالماء: وتحتاج هذه الفيتامينات الماء فقط ليتم امتصاصها، ويحتاج الجسملهذه الفيتامينات بشكل منتظم إذ لا يتم تخزينها في الجسم مثل الفيتامينات المُنحلة بالدسم.

ومن الفيتامينات المُنحلة بالماء، فيتامين سي الذي  يمكن أخذه على معدة فارغة مع كوب ماء ويُفضل صباحاً يومياً في نفس الموعد لأنه مُنشط. كمايجب حفظه بطريقة جيدة بعيداً عن الضوء.

هناك أيضاً مجموعة فيتامينات ب التي تأتي ضمن خانة الفيتامينات المُنحلة بالماء، ويمكن تناولها على معدة فارغة مع كوب ماء والأفضل صباحاً، لأنها تعزز مستويات الطاقة كي لا تؤثر على النوم. 

  1. الفيتامينات المنحلة بالدسم:التي تحتاج دهون الجسم ليتم امتصاصها وهي فيتامينات (أ، د، إي وك). ولأفضل امتصاص، يجب أخذ هذه الفيتامينات بعد تناول وجبة دسمة حتى لو كمية قليلة من الحليب أو اللبن كامل أو قليل الدسم للمساعدة على امتصاص الفيتامينات.

وبالنسبة للوقت الأفضل لأخذ الفيتامينات المُركبة، والتي تحوي فيتامينات مُنحلة بالماء وأخرى مُنحلة بالدسم، من الإفضل تناولها مع الطعام للمساعدة على امتصاصها، ويجب شرب الماء بعدها. كما يُفضل الفصل بين الفيتامينات المُنحلة بالدسم والمنحلة بالماء للحصول على أكبر فائدة منها.

ومن النصائح الأخرى التي تسديها الدكتورة العلي عند أخذ الفيتامينات:

  • يجب التقيد بالجرعة المُوصى بها من الطبيب، كي لا تُحدث آثاراً جانبية ناجمة عن زيادة الجرعة.
  • المباعدة بين أوقات أخذ الفيتامينات كي يتم امتصاصها بشكل أكيد، إلا في حال الفيتامينات المُركبة.
  • وأخيراً لا تتناولي مع الفيتامينات، أطعمة غنية بنفس الفيتامين تجنباً لمشاكل زيادة الجرعة.

الطرق والأوقات الصحيحة لتناول المعادن

تبدأ الدكتورة العلي بالكالسيوم الضرورية لصحة العظام والأسنان منذ سن مبكرة وحتى الشيخوخة. وتقول أنه يجب تناول الكالسيوم بحذر ودون زيادة في الجرعات. ويحصل معظم الناس على الكالسيوم من الطعام كمنتجات الألبان وغيرها، ولكن يمكن أخذه أيضاً عن طريق المُكملات في حال نقصه أو بعد سن اليأس، لتجنب هشاشة العظام.

الفيتامينات والمعادن مهمة لصحة الجسم
الفيتامينات والمعادن مهمة لصحة الجسم

ويأتي الكالسيوم عادة بشكلين، كربونات الكالسيوم وسيترات الكالسيوم:

  • كربونات الكالسيوم: تحتاج حمض المعدة ليتم امتصاصها بشكل أفضل، لذا من الأفضل تناولها مع الطعام.
  • سيترات الكالسيوم: بالإمكان تناولها مع أو بدون الطعام، لأن الجسم يمتصها مع أو بدون الحمض. وتوصف عادة للأشخاص الذين يتناولون مضادات حموضة.

وتنصح الدكتورة العلي بعدم تناول مُكملات الحديد في غضون ساعة واحدة، قبل أو بعد ساعتين من تناول الكالسيوم أو المنتجات التي تحتوي على الكالسيوم. 

أما الطرق الأفضل لتناول الحديد، فتحددها أخصائية الأمراض الجلدية بالآتي:

  • للحصول عل أفضل امتصاص لأقراص الحديد، يؤخذ على معدة فارغة قبل ساعة من الأكل أو بعد ساعتين من الأكل ومع كوب من الماء.
  • في حال تسبب الحديد باضطرابات في المعدة أو تهيج للجهاز الهضمي، قد يؤخذ مع وجبات الطعام.
  • تجنب أخذ مضادات الحموضة، ومنتجات الألبان، والشاي، والقهوة خلال ساعتين قبل أو بعد هذا الدواء لأنها ستقلل من امتصاص الحديد.
  • يفضل أخذ الحديد مع فيتامين سي لتعزيز الإمتصاص.
تعرفي على الطرق والاوقات الصحيحة لتناول الفيتامينات والمعادن
تعرفي على الطرق والاوقات الصحيحة لتناول الفيتامينات والمعادن

وفيما يخص الوقت الأفضل لتناول المغنزيوم، فإنه يوصى بأخذه ليلاً بعد الطعام حيث يعمل على إرخاء  العضلات وبالتالي يساعد على النوم العميق. ولكن لا توجد مشكلة في أخذه نهاراً والأهم الاستمرار به يومياً في الحالات التي تستدعي أخذه. كمايُفضل عدم أخذه مع المُكملات الأخرى كالكالسيوم والزنك فقد يقلل من امتصاصها. 

في النهاية، نوصيك ونوصي أنفسنا عزيزتي القارئة بوجوب اتباع نظام غذائي صحي يحوي كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك للعمل والنمو، ما يجعلك لا تضطرين للحصول عليها من الفيتامينات والمعادن. لكن لا ضير من أخذ هذه العناصر على شكل مُكملات ما دمت تتابعين هذا الأمر مع طبيبك.

×