ما هي فوائد الأناناس لصحة المرأة

الأناناس فاكهة استوائية لا تنبت إلا في المناطق الاستوائية، لكن ولحسن الحظ فإنها باتت متوفرة في معظم دول العالم نتيجة الإنتفاح الإقتصادي والتصدير.

تمتاز فاكهة الأناناس بطعمها الحلو ورائحتها النفاذة، ويمكن تناولها على شكل شرائح أو كعصير كما تُضاف للعديد من الأطباق وأصناف الحلويات على اختلافها.

يحتوي الأناناس على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تعزز الصحة وتقي من الأمراض، منها مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. وتوفر هذه الفاكهة فوائد محددة لصحة المرأة نستعرضها سوياً في موضوعنا اليوم.

يعزز الاناناس خسارة الوزن ويكافح سرطان الثدي

ما هي فوائد الأناناس لصحة المرأة

بفضل محتواها الغذائي عالي القيمة وفقرها بالسعرات الحرارية، فإن الأناناس من الفواكه المفيدة جداً لصحة المرأة على وجه الخصوص وفي نواحي مختلفة.

ويشير موقع "ويب طب" المختص بالشؤون الطبية والصحية إلى أن تناول المرأة للأناناس يوفر لها الفوائد الصحية التالية:

  • تحسين مستويات الخصوبة: الأناناس فاكهة غنية بالمغذيات ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجهاز التناسلي والصحة والإنجابية، مثل الزنك والنحاس والفوليت والبيتاكاروتينات وفيتامين ج وبعض فيتامينات المجموعة ب وغيرها. وتساعد هذه العناصر في التأثير الإيجابي على هرمونات الجهاز التناسلي ومحاربة الجذور الحرة في الجسم والتي قد تؤثر سلباً على صحة الجهاز التناسلي عند المرأة.
  • مكافحة سرطان الثدي: تدخل بعض المواد المقاومة للسرطان ضمن تركيبة الأناناس الطبيعية، منها مادة البروميلين وبعض مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة وإبطاء عمليات انتشار الخلايا السرطانية، وتحسين قدرة الجسم على التخلص منها. كما يسهم تناول الأناناس في خفض خطر الإصابة بالسرطان، نظرًا لقدرتها على مكافحة الإجهاد التأكسدي ونشاط الشوارد الحرة، وتثبيط تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية

كما يحمي تناول الأناناس المرأة من أنواع أخرى من السرطان، منها سرطان الجلد وسرطان القولون.

الاناناس غني بالعناصر التي تحمي من الامراض والشيخوخة

  • محاربة بعض مشكلات البشرة: الأناناس غني بالبيتاكاروتينات وفيتامين ج، وهي مواد تمتلك خواص مضادة للأكسدة، وتساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين. لذا فإن تناول المرأة للأناناس يسهم في تخفيف بعض مشاكل البشرة الناجمة عن التلوث والأشعة فوق البنفسجية، كما تعمل على إبطاء زحف مؤشرات الشيخوخة على البشرة كالبقع الداكنة والتجاعيد، ومحاربة ظهور البثور على البشرة وتفتيح لونها وتحسين ملمسها.

ولاستفادة المرأة القصوى من الأناناس فيما يتعلق بصحة البشرة، يمكنها تناول الأناناس أو تطبيقه على البشرة ضمن بعض الوصفات الطبيعية.

  • تخفيف آلام الطمث: وهي الآلام التي تواجهها المرأة قبل وخلال نزول الدورة الشهرية، ويساعد الأناناس في تخفيف حدة الصداع وتشنجات البطن وآلام أسفل الظهر بفضل خصائصها المسكنة للألم.
  • تعزيز إنقاص الوزن والحفاظ على الرشاقة: تسهم فيتامينات ب الموجودة في الأناناس في تدعيم عملية الأيض في الجسم. كما يحتوي الأناناس على مواد طبيعية تساعد على إدرار البول وتخليصه من السموم، إضافة إلى مادة البروميلين التي تًحسن من عمليات استقلاب البروتينات، وتحفيز حرق دهون البطن الزائدة.

كذلك فإن محتوى الأناناس من الألياف الغذائية يعزز الشعور بالشبع والحد من كبح الشهية تجاه تناول الطعام. كما يسهم الأناناس في دعم تعافي الأنسجة العضلية المتضررة بعد التمرين الهادف لخسارة الوزن.

  • مقاومة تخلخل العظام: وهي مشكلة تواجه النساء أكثر من الرجال، ويؤدي تخلخل العظام للإصابة بمرض هشاشة العظام وما يرافقه من أعراض. ويُشكل محتوى الأناناس من الفوسفور والكالسيوم في محاربة هذا النوع من الأمراض وخفض فرص نشأتها من الأصل.

ومن الفوائد الصحية الأخرى للأناناس على صحة المرأة:

  • دعم صحة الجنين وأمه خلال الحمل، لغناه بحمض الفوليك الذي يساعد في الحفاظ على صحة الحامل، وخفض فرص إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية.
    تحسين المزاج ومكافحة الإكتئاب.
    تحسين عملية الهضم، وخفض خطر الإصابة بالإمساك، والنفخة.
    محربة التهابات المسالك البولية.
    تقوية المناعة.
    تعزيز صحة القلب.
    مقاومة مرض الربو.

ما هي أضرار الأناناس لصحة المرأة

لا بد من التذكير بأن البعض يعانون من حساسية الأناناس، وهي عملية تحسسية تصيب الجسم جراء تناول الأناناس أو مشتقات منه، ما يُسبب أعراض متفاوتة تتراوح بين تورم اللسان والفم وصعوبة التنفس وغيرها.

لذا ينبغي على المرأة التي تشك بإصابتها بهذا النوع من الحساسية، تجنب تناول الأناناس.

كما يمكن للأناناس أن يكون ضاراً لصحة المرأة في النقاط التالية:

  • يمكن أن يؤثر تناول الأناناس خلال الثلث الأول والثاني من الحمل في حدوث انقباضات في الرحم قد تؤدي للإجهاض.
  • حدوث مشكلات في القناة الهضمية منها الإسهال والغثيان.
  • التسبب بمضاعفات للمصابين بأمراض نزف الدم، والتهابات اللثة، والتسوس، والصداع.