خطة للتعامل مع نوبات الربو تزامنا مع اليوم العالمي للربو

أكد خبير طبي من منظومة "كليفلاند كلينك" للرعاية الصحية، أن وضع خطة للتعامل مع حالات الربو بالتشاور والتنسيق مع الطبيب المختص يُعتبر خطوة في غاية الأهمية بالنسبة للمرضى لتجنب نوبات الربو غير المتوقعة، لافتاً لأهمية أن يتحلى المرضى وكذلك الأشخاص الذين يعتنون بهم بمستوى كاف من الفهم والوعي حول آلية وضع خطة التعامل مع حالات الربو ومتابعتها.

وبمناسبة اليوم العالمي للربو الذي صادف 3 مايو، شدد أخصائي طب الرئة في مستشفى كليفلاند كلينك نيروشان ثيروتشيلفام على أهمية أن يفهم مرضى الربو وأولئك الذين يعتنون بهم ماهية الأعراض المتعلقة بنوبات الربو والخطوات التي يجب عليهم اتخاذها عندما تزداد الحالة سوءاً.

وتساعد خطة التعامل مع الربو في تعزيز جهوزية المرضى بحال حدوث أية نوبات، فضلاً عن تحسين أنماط حياتهم اليومية. ويمكن أن تكون هذه الخطة بمثابة أداة مهمة للمرضى وكذلك لمقدمي الرعاية والأطباء للتعامل مع الحالة وأعراضها. وبالنسبة للآباء وأولياء الأمور، تُشكل مثل هذه الخطط مورداً إرشادياً مهماً للممرضات والمدرسين للتعامل مع الأطفال الذين يعانون من الربو.

تفاصيل خطة التعامل مع نوبات الربو

وضع خط للتعامل مع نوبات الربو عند الاطفال

تتضمن خطط التعامل مع نوبات الربو عادة معلومات الإتصال وقائمة الأدوية الواجب تقسيمها إلى ألوان أو "مناطق"، وعادة ما يتم ترميزها بألوان الأخضر والأصفر والأحمر. وتساعد هذه المناطق في تحديد الخطوات التي يجب اتخاذها اعتماداً على شدة الأعراض. ويجب أن تشمل الخطة أيضاً معلومات وعناصر أخرى مثل سجل التطعيم الخاص بالمريض، بما في ذلك تواريخ تلقي لقاحي الإنفلونزا وكوفيد - 19.

وأشار الدكتور ثيروتشيلفام إلى أن خطة العمل ينبغي أن تأخذ بعين الإعتبار كل ما يمكن أن يواجه المريض خلال نوبات الربو وما يجب القيام به للتعامل مع الحالة ومعالجة الأعراض.

ولفت الدكتور ثيروتشيلفام إلى أن الرعاية الفردية هي أساس التعامل مع حالات الربو، قائلاً: "عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع حالات الربو على وجه الخصوص، يجب على المريض الحرص على تجنب المسببات والتحلي بمستوى كاف من الوعي لمعالجة الأعراض التي قد تطرأ خلال النوبة المرضية".

وأضاف: "تختلف خطة التعامل مع المرض وفقاً لحالة كل مريض، وسيحتاج المرضى للتنسيق مع أطبائهم بشأن الخطط الأفضل بالنسبة لحالاتهم. ويجب مناقشة الخطة مع الطبيب خلال الزيارات وتحديثها لمراقبة أية تطورات في الأعراض، فربما يحتاج الطبيب إلى تغيير الأدوية التي يتناولها المريض للسيطرة على نوبة الربو".

وحدّد الدكتور ثيروتشيلفام عناصر الخطة النموذجية للتعامل مع حالات الربو، بالإضافة إلى الخطوات الإضافية التي يجب اتخاذها في حالة إصابة طفل بنوبة ربو:

  1. معلومات الإتصال

يجب أن تحتوي خطة التعامل مع حالات الربو على معلومات اتصال مهمة، بما في ذلك إسم المريض ومعلومات الطبيب وإسم ورقم هاتف جهة الإتصال في حالات الطوارئ. ويجب أن تتضمن أيضاً تاريخ إنشاء خطة العمل، ليتسنى لأي شخص يقوم بمراجعتها معرفة مدى حداثتها.

  1. الأعراض والأدوية حسب المناطق

يجب أن يتضمن أحد الأقسام في خطة العمل قائمة بالأعراض التي يجب تحديدها. وبناء على ذلك، يقوم الطبيب المختص بكتابة الخطوات المناسبة التي يجب على المريض اتباعها. واعتماداً على المُسببات والأعراض والخطوات المتخذة سابقاً، تُحدد كل منطقة في خطة العمل الأدوية والإجراءات التي يجب اتخاذها.

وتحدد منطقة " الإستقرار - Go" الخضراء الأدوية التي يتناولها المريض يومياً للسيطرة على نوبات الربو. ويستطيع المريض في المنطقة الخضراء الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً، والتنفس بمعدل جيد دون أي سعال أو صوت صفير، فضلاً عن العمل واللعب أثناء النهار. وتُدرج المنطقة الخضراء أيضاً الأدوية التي يجب تناولها في حالة الربو الناجم عن ممارسة الرياضة.

بينما تحدد منطقة "الحذر -Caution " الصفراء الخطوات الإضافية التي يجب على المريض اتخاذها، إلى جانب ضرورة مواصلة تناول جميع الأدوية المحددة في المنطقة الخضراء. ويتبع المرضى هذه الخطوات إذا ظهرت عليهم علامات أولية لنزلات البرد أو التعرض لمحفزات غير معروفة أو شعورهم بأية أعراض مثل السعال أو الصفير الخفيف أو ضيق في الصدر أو سعال في الليل. ويجب على المريض، بالإضافة إلى تناول الأدوية المشار إليها في المنطقة الصفراء، الاتصال بالطبيب المختص لتحديثه بشأن الحالة.

ويأتي دور منطقة "الخطر - Danger" الحمراء وذلك إذا استمرت نوبة الربو في التفاقم حتى بعد تناول المريض الأدوية الموضحة في المنطقتين الخضراء والصفراء. ويحدد هذا القسم الأدوية الإضافية التي يجب على المريض تناولها عندما لا تساعد الأدوية الاعتيادية في السيطرة على الحالة ويكون التنفس صعباً وسريعاً أو يعاني المريض من صعوبة في الكلام أو توسع في فتحتي الأنف أو ظهور أضلاع الصدر لدى الأطفال. وبالإضافة إلى تناول الأدوية المُدرجة في المنطقة الحمراء، يجب على المريض أو الشخص الذي يعتني به الاتصال بالطبيب على الفور، وإذا لم يكن ذلك ممكناً، فيجب الانتقال مباشرة إلى غرفة الطوارئ.

أفضل معدل لتدفق الزفير  

يشير معدل تدفق الزفير إلى السرعة التي يمكن من خلالها للمريض دفع الهواء خارج الرئتين عندما ينفخ بقوة وبأسرع ما يمكن. ويختلف معدل تدفق الزفير بين الأشخاص ويتم تحديده باستخدام مقياس تدفق الزفير. ويجب تسجيل أفضل معدل لتدفق الزفير لدى المريض ضمن خطة العمل، بالإضافة إلى معدلات تدفق الزفير لكل منطقة ضمن الخطة.

مسببات ومحفزات نوبات الربو

كل شخص لديه مسببات مختلفة يمكن أن تؤدي إلى حدوث نوبة ربو، سواءً كان ذلك تغيراً في الطقس أو المواسم، أو أطعمة معينة، أو غبار، أو تمارين رياضية، أو حتى مُسببات أو مُحفزات عاطفية، ويجب ذكر جميع المُسببات في الخطة.