تأثير جديد لفيروس كورونا على العيون

بعد مرور أكثر من عامين على بداية ظهور فيروس كورونا وانتشاره في العالم، ومازال الطب يكشف عن تأثيرات جديدة له، وأكدت الدراسات الطبية المختلفة، أن فيروس كورونا يسبب أعراض مختلفة، منها ماهو مؤقت يزول بزوال الفيروس، ومنها ما هو طويل الأمد والتي ترتبط بمضاعفات خطيرة على الصحة.

وبالحديث عن تأثير فيروس كورونا على العيون، وجدت دراسة حديثة أن فيروس كورونا يصل إلى شبكية العين، ويسبب التالي.

تأثير جديد لفيروس كورونا على العيون

كورونا وصحة العيون

كشفت دراسة ألمانية جديدة أن فيروس كورونا يصيب شبكية العين، بل يمكنه أيضًا التكاثر فيها، ووفقًا للدراسة، التي نُشرت في مجلة تقارير الخلايا الجذعية، فإن فيروس كورونا يصيب بالفعل خلايا الشبكية، خاصة الخلايا العقدية للشبكية، وكذلك الخلايا الحساسة للضوء، بحسب موقع "تايمز أوف إنديا".

واستخدم فريق الباحثين من معهد ماكس بلانك للطب الحيوي الجزيئي وجامعة في ألمانيا نموذج لشبكية العين من الخلايا الجذعية المعاد برمجتها لدراسة عدوى كورونا في شبكية العين.

واكتشف الباحثون الحمض النووي الريبى لفيروس كورونا في شبكية العين، مما يشير إلى أن الخلايا في الشبكية كانت مصابة بالفعل بالفيروس التاجي.

تأثير كورونا على العيون

من المثير للاهتمام أن العديد من أعراض شبكية العين المرتبطة بكورونا مرتبطة بخلايا العقدة الشبكية، ولكن هذه الأعراض كانت مرتبطة في السابق في الغالب بالآثار الثانوية لأعراض المرض الأخرى التي يسببها كورونا، مثل تلف الأوعية الدموية أو زيادة ضغط العين.

وقال راوين: "مع ذلك، تُظهر دراستنا الحالية لشبكية العين أن الإصابة بفيروس كورونا يمكن أن يكون لها عواقب مرضية مباشرة على خلايا العقدة الشبكية، على الرغم من أن ضعف البصر ليس شائعًا لدى مرضى كورونا". وأضاف: "بياناتنا تعطينا سببًا للاعتقاد بأن ما يسمى بأعراض كورونا الطويلة الأمد قد تشمل مرض الشبكية التنكسي".

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.