فيتامينات ومعادن تحتاجها المرأة بعد سن 30 وأهم النصائح

يتغير الجسم بشكل تدريجي مع التقدم بالعمر، ويمر جسد المرأة الثلاثينية بالعديد من التغيرات التي تؤثر على البشرة، والوزن، والجهاز التناسلي، وأمور أخرى كثيرة منها الإنخفاض التدريجي في الكتلة العظمية بسبب العوامل الهرمونية وصغر حجم العظام عند النساء عموماً، ما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام.

كما تتعرض المرأة بعد الثلاثين لارتفاع قابلية زيادة الوزن بسبب تباطؤ عملية الأيض تدريجياً، ونقص الكتلة العظمية، وقلة الحركة. إضافة لبعض التغيرات الطفيفة في الدورة الشهرية لجهة عدم الإنتظام أو زيادة تشنجات الحيض، والإصابة بالإنتباذ البطاني الرحمي.

ولا ننسى مشكلة جفاف البشرة التي تشهدها معظم النساء بعد الثلاثين، وهي عملية تغير طبيعية بحسب ما أورد موقع "ويب طب" الذي تحدث عن انخفاض وتيرة إنتاج خلايا الجلد وقدرتها على التجدد خلال مرحلة الثلاثينات من عمر المرأة ليصبح معدل تجددها كل 28 إلى 35 يومًا، ما يعني أن الخلايا الميتة تحتاج وقتًا أطول ليتم استبدالها بالكامل. وهو ما يزيد من فرص ظهور البشرة بمظهر جاف، ويُضاف إلى هذا أن العوامل والمواد التي يُنتجها الجلد تُصبح أقل سرعة في الإنتاج مما يُساهم وبشكل كبير في شحوب البشرة وعدم ظهورها بمظهر شاب.

كما تفقد النساء كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات بعد الثلاثين بسبب الحمل والولادة، لذا فهي بحاجة للحصول على هذه المصادر الحيوية من خلال الطعام والمكملات الغذائية.

الاكل الصحي وممارسة الرياضة وشرب الماء ضرورية بعد الثلاثين

فيتامينات ومعادن تحتاجها المرأة بعد سن 30 وأهم النصائح

يشير موقع Dailymedicalinfo لحاجة المرأة للحصول على بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية لتحسين صحتها وحمايتها من تداعيات التقدم بالسن.

ومن الفيتامينات والمعادن الأفضل للمرأة بعد سن الثلاثين:

  • فيتامين إي: غني بمواد مضادة للأكسدة تحمي الجلد من الإصابة بالشيخوخة كما تؤخر ظهور التجاعيد. ويمكن الحصول على فيتامين إي من الكبسولات المدعمة، إضافة إلى بعض الأطعمة كالكيوي والبرتقال، وبعض البقوليات مثل العدس والفاصوليا إضافة إلى الشاي الأخضر والخوخ والعنب.
  • حمض الفوليك: أو فيتامين ب9، مهمة للمساعدة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتنظيم نسبة الهوموسيستين وهو أحد الأحماض الأمينية الموجودة في الجسم، والذي يؤدي ارتفاعه للإصابة بأمراض القلب.

ينصح بالحصول على 400 ميكروجرام من حمض الفوليك الموجود في الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والملوخية والجرجير، والبقوليات كالعدس والفول والفاصوليا إضافة إلى في اللحوم.

  • الكالسيوم: معدن مهم لتقوية العظام في مرحلة ما بعد الثلاثين، وتحصلين عليه من منتجات الحليب والأجبان، وبعض الأسماك كالسردين والبروكلي والسبانخ.
  • الحديد: معدن قوي يحارب فقر الدم الذي قد ينجم عن فقدان دم الحيض بشكل منتظم شهرياً، كما يقوي الحديد جهاز المناعة ويعزز مستويات الطاقة في الجسم. وأفضل الجرعات المناسبة من الحديد شهرياً 15 إلى 20 ملليجرام، أما مصادر الحديد فتجدينها في اللحوم والأسماك والدجاج، والخضروات الورقية مثل السبانخ، والبيض.

فيتامين اي يحمي من الشيخوخة بعد الثلاثين

أهم النصائح لتعزيز صحة المرأة بعد سن 30

لا شك في أن المحافظة على الصحة أمر ضروري في كافة المراحل العمرية، ومنها مرحلة ما بعد الثلاثين حيث تبدأ المرأة بفقدان الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحتها.

وتساعد النصائح الآتية في تعزيز صحتك عزيزتي وتقليل خطر تعرضك للأمراض والمشاكل الصحية بعد سن 30:

  • إتباع نظام غذائي سليم وصحي، يرتكز على التنويع في الوجبات بحيث تحتوي على نسبة عالية من الخضروات والفاكهة والبروتين ، لتجديد خلايا البشرة والتمتع باللياقة البدنية.
  • ممارسة التمارين الرياضية مثل الجري أو المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم للتخلص من الوزن الزائد وتقوية العظام.
  • شرب الماء بكثرة لا يدعم الصحة فقط، وإنما يسهم في حمايتك من التجاعيد ويضمن ترطيب الجلد.
  • ممارسة رياضة اليوغا، للتمتع بالإسترخاء والتخلص من الضغوط النفسية اليومية فضلاً عن الحصول على السلام النفسي.
  • إيلاء الراحة النفسية حيزاً كبيراً من اهتمامك بعد سن الثلاثين، لذا حاولي ألا تسمحي لأحد بإزعاجك أبداً، والتخلص مما يضايقك، وجربي الجوء إلى الطبيب النفسي إن كنت تعانين من أحد المشاكل والضغوط الأسرية والنفسية.
  • تجنبي الوقوف أو الجلوس لوقت طويل خلال النهار، سواء لإتمام العمل أو للطبخ وغيرها من الأمور الحياتية التي تضطرين لإتمامها يومياً.
  • تجنب التدخين قدر الإمكان، لمنع الإصابة بالمشاكل الصحية والجسدية فضلاً عن التأثير السلبي للدخان على جمالك وشبابك.
  • أحبي نفسك وجسدك وشخصيتك، وأبدي اهتماماً بالآخرين والتواصل مع الناس عوضاً عن العزلة والوحدة التي تفاقم الحالة النفسية السيئة.
  • ضرورة إجراء الكشف الطبي الدوري كل 6 أشهر، لعمل فحص شامل على وظائف الغدد والجسمك، ومن الأفضل عمل فحوص على ذاتية على الثدي.
  • عدم اللجوء للحميات السريعة القاسية التي تفقدك الوزن الزائد بسرعة، لكنها تتسبب بفقدانك للفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة جسمك.
  • تجنب السهر والحصول على ساعات نوم طويلة ومنتظمة كل ليلة لا تقل عن 6 ساعات، لضمان الإستيقاظ في الصباح نشيطة ومفعمة بالحياة والصحة.