أطعمة تحتاجها المرأة في نظامها الغذائي ما هي؟

لا تختلف النساء عن الرجال في الشكل الخارجي فقط، بل أن الفروقات تمتد لتصل إلى البنية النفسية والحاجات الغذائية لكل منهما، وهو ما يفسر إقبال المرأة على تناول بعض أصناف الطعام أكثر من إقبال الرجال عليها، والعكس صحيح.

ويعود السبب في ذلك أيضاً للتغيرات التي تمر بها المرأة في خلال مراحل حياتها المختلفة أكثر من الرجل، والتي تتفاوت بين مرحلة وأخرى. ما يعني أن حاجة المرأة للأطعمة تتباين وتختلف كذلك الأمر بالتزامن مع هذه التغييرات الحياتية والجسدية.

بمناسبة شهر مارس وهو شهر المرأة، نتطرق في موضوعاتنا لكافة الأمور التي تخص صحة المرأة ومنها الأطعمة التي تحتاجها في نظامها الغذائي، للحفاظ على سلامتها وصحتها.

فيتامين د ضروري لصحة المرأة

أطعمة تحتاجها المرأة في نظامها الغذائي

يشير موقع "ويب طب" إلى حاجة المرأة لبعض أصناف الأطعمة لمساعدتها على تجاوز التغيرات التي تمر بها في كافة مراحل حياتها منذ البلوغ وحتى الشيخوخة.

وهذه الأطعمة هي الأتية:

  • الأطعمة الغنية بالحديد: مثل اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك و اللفت والسبانخ والفاصوليا وغيرها، وتسهم هذه الأطعمة في سد نقص الحديد الذي تعاني منه المرأة بسبب الدورة الشهرية والحمل والولادة وانقطاع الطمث وغيرها.

كما تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين ج على امتصاص الجسم للحديد من الطعام، لذا من الضروي إدراج الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين ضمن قائمة الأطعمة التي تحتاجها المرأة. وأبرز الأطعمة الغنية بفيتامين ج أو فيتامين سي هي البرتقال، والفراولة، والطماطم، والكيوي والفلفل الحلو.

  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك: وهو من الأحماض الضرورية خلال فترة الحمل للتقليل من مخاطر العيوب الخلقية عند الجنين، وبالتالي تحتاج المرأة للتركيز عليه قبل وأثناء الأشهر الأولى من الحمل.

ويمكن الحصول على حمض الفوليك من المكملات، أو من حبوب الإفطار المدعمة، فضلاً عن الخضروات الورقية والفاصوليا والبازلاء والبرتقال.

  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د: والكالسيوم من العناصر الهامة التي تعزز صحة العظام والأسنان، فيما يعزز فيتامين د امتصاص الكالسيوم من الطعام. ويساعد الحصول على هذين العنصرين في حماية المرأة من هشاشة العظام مع التقدم بالسن.

بإمكان المرأة الحصول على الكالسيوم من منتجات الألبان بشكل عام، والبقوليات، والورقيات الخضراء، والتوفو. في حين أن الأسماك الدهنية والبيض والزبادي والبرتقال والفطر تعد أطعمة غنية بفيتامين د.

كما ينصح بالجلوس تحت أشعة الشمس الصباحية لمدة 15 دقيقة يوميًا لإمداد الجسم بفيتامين د.

نصائح ذهبية للتغذية الصحية للمرأة

الاطعمة الغنية بالحديد مهمة لصحة المرأة

من أجل الحصول على أكبر فائدة ممكنة من الأطعمة المذكورة أعلاه، بغرض تحسين الصحة والحصول على تغذية سليمة وصحية طوال الوقت، ينبغي على المرأة إتباع بعض الإرشادات والنصائح الغذائية والحياتية التي تضمن هذا الهدف.

وهذه النصائح هي الآتية:

  • التنبه إلى السعرات الحرارية: فالمرأة تتمتع بنسبة دهون كبيرة وعضلات أقل مقارنة مع الرجل، لذا يجب عليها تقليل السعرات الحرارية التي تحصل عليها يومياً لتجنب زيادة الدهون، والعمل على زيادة الكتلة العضلية في المقابل والتي تعززها الأطعمة الغنية بالبروتين.
  • الإهتمام بممارسة الرياضة: لا يجب على المرأة أبداً إهمال موضوع الرياضة، ولا التقيد بها فقط لإنقاص الوزن. فالرياضة ضرورة ملحة لصحة المرأة وتوازي أهمية الغذاء الصحي، كونها تقوي الجسم وتحمي من أمراض لها علاقة بالعظام وصحة القلب وغيرها.
  • عدم تناول المكملات دون الحاجة إليها: لا تغريك المكملات الغذائية التي يُشاع أنها تفعل فعل الساحر في الجسم عوضاً عن التركيز على النمط الغذائي والحياتي الصحي. لذا لا تأخذي أية مكملات غذائية ما لم يصفها لك الطبيب حسب حالتك الصحية وحاجتك إليها. كما تجنبي الإفراط في تناول هذه المكملات، كي لا تعود عليك بنتائج عكسية سلبية.