النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي فوائد البرتقال الأحمر وما هي أضراره

البرتقال الاحمر غير مناسب لمن يعانون من ارتجاع المريء
1 / 3
البرتقال الاحمر غير مناسب لمن يعانون من ارتجاع المريء
البرتقال الاحمر يقوي المناعة ويحمي من امراض السرطان والسكتة الدماغية
2 / 3
البرتقال الاحمر يقوي المناعة ويحمي من امراض السرطان والسكتة الدماغية
ما هي فوائد البرتقال الاحمر على الصحة
3 / 3
ما هي فوائد البرتقال الاحمر على الصحة

تأتي ثمار البرتقال اللذيذة بعدة أنواع لكل منها مذاقه المميز، وعادة ما تُصنف أنواع البرتقال المختلفة ضمن فئتين، هما:

  • البرتقال الحلو: الذي يُستخدم لإعداد العصائر أو يمكن تناوله مباشرة.
  • البرتقال المر: الذي يُستعمل عادة لإعداد الصلصات والمربى.

ويشير موقع "ويب طب" لأنواع البرتقال الشائعة على الشكل التالي:

  1. برتقال أبو سرة (Navel Oranges): أحد أكثر أنواع البرتقال شيوعًا، ويتميز باحتواء قشرته الخارجية على ثقب جانبي مغلق يشبه سرة البطن.
  2. برتقال الكمكوات (Kumquat Oranges): يُعرف أيضًا بالبرتقال الياباني، والذي تتميز ثماره بحجمها الصغير.
  3. برتقال أبو دم (Blood Oranges): يحتوي لب هذا النوع من البرتقال على نوع خاص من مضادات الأكسدة، وهو الذي يمنح لب البرتقال لونه الأحمر الداكن.
  4. برتقال الكلمنتينا (Clementine Oranges): من أنواع البرتقال المحببة، وتتميز ثماره بصغر حجمها ومذاقها الحلو.
  5. برتقال فالنسيا (Valencia Oranges): أو البرتقال الحلو، يتميز هذا النوع من أنواع البرتقال بمذاقه الحلو والخالي تمامًا من الحموضة.

والبرتقال الأحمر من أنواع البرتقال المشهورة في إيطاليا وهو ذو طعم حلو ولون أحمر، ويتميز بمحتوى غذائي عالي يسمح له بتقديم الكثير من الفوائد الصحية التي نستعرضها سوياً في موضوعنا اليوم، إ        ضافة لذكر بعض أضراره.

ما هي فوائد البرتقال الأحمر

يحتوي البرتقال الأحمر على كمية عالية من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، والبوتاسيوم، والمنغنيز، بالإضافة إلى مادة الأنثوسيانينن وهي من مضادات الأكسدة القوية.

وبفضل هذا المحتوى الغني، فإن تناول البرتقال الأحمر يحمل الفوائد الصحية التالية:

  • تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم: بفضل محتواه العالي من فيتامين ج أو فيتامين سي، وهو الفيتامين الذي يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار من جهة، وزيادة  مستويات الكوليسترول الجيد من جهة أخرى.
  • تقوية الجهاز المناعي: أيضاً يعود الفضل في ذلك لاحتواء البرتقال الأحمر على فيتامين ج بكميات عالية، ما يسهم في تقوية عمل وكفاءة الجهاز المناعي في مقاومة الأمراض. وينصح الخبراء بالحفاظ على مستوى مستمر لفيتامين ج في الجسم، كونه من الفيتامينات الذائبة في الماء ولا يعمل الجسم على تخزينه مقارنة بفيتامينات أخرى.
  • خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية: يحتوي البرتقال الأحمر على مضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافونويد المفيدة للصحة بشكل عام ولصحة الدماغ بشكل خاص. ووجدت الأبحاث أن تناول أطعمة تحتوي على مركبات الفلافونويد يساعد في خفض خطر الإصابة السكتة الدماغية الاقفارية، خاصة عند النساء.
  • خفض خطر الإصابة بمرض السرطان: على اختلاف أنواعه، ويعود الفضل في ذلك لاحتواء البرتقال الأحمر على مضادات الأكسدة القوية التي تقاوم تراكم الجذور الحرة وأضرارها في الجسم، بما في ذلك خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وعلى رأسها السرطان.

ومن الفوائد الصحية الأخرى لتناول البرتقال الأحمر كما أوردها موقع "ويب طب":

  • زيادة كفاءة الجسم على امتصاص الحديد، بفضل محتوى هذا البرتقال على مستويات جيدة من فيتامين ج.
  • زيادة قوة الجسم لمقاومة الإلتهابات.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، ما يساهم في تقليل مشكلة الإمساك.

ما هي أضرار البرتقال الأحمر

بعد استعراض كافة الفوائد الصحية للبرتقال الأحمر، والتي تفوق بالطبع مخاطر تناوله، لا بد من ذكر بعض المحاذير أو الأضرار التي يجب الحذر منها وهي:

  • البرتقال الأحمر عالي الحموضة، وهو ما يجعل منه فاكهة غير ملائمة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتجاع المريء، كونه يزيد من حرقة المعدة.
  • يحتوي البرتقال الأحمر على كميات كبيرة من البوتاسيوم، وهو ما من شأنه أن يولَد تفاعلاً سلبياً مع أدوية حاصرات بيتا ويعيق عملها.
×