هل يعد الإمساك من أعراض فيروس كورونا

هل يعد الإمساك من أعراض فيروس كورونا، وكما بات معلوماً للجميع فإن مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد المكتشف منذ أكثر من عامين في مدينة ووهان الصينية، يلحق الضرر بالجهاز التنفسي العلوي والسفلي بشكل خاص.

لكن بعض مرضى كورونا سجلوا أعراضاً خاصة بالجهاز الهضمي والجهاز العصبي للفيروس التاجي الذي شهد العديد من التغيرات منذ ظهوره الأول وحتى اليوم، أخرها متحور أوميكرون الذي يتصف بسرعة الإنتشار والعدوى والتخفي من الفحص وتخطي فعالية اللقاحات.

من هذه الأعراض، الإمساك الذي لا يرتبط مباشرة بفيروس كورونا وإنما بالأدوية والتغيرات الغذائية وتغيرات بكتيريا الأمعاء وتغيرات النشاط البدني بحسب ما جاء على موقع "اليوم السابع" المصري نقلاً عن تقرير ورد في موقع Healthline.

هل يعد الإمساك من أعراض فيروس كورونا

كما أسلفنا، لا يعد الإمساك من أعراض فيروس كورونا، لكنج قد ينجم عن بعض التغيرات الحياتية والدوائية التي يمر بها مرضى كورونا منذ لحظة الإصابة وصولاً إلى الشفاء والتعافي التام.

ويشير تقرير الموقع الأمريكي إلى أن بعض الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية سابقة يمكن أن يعانوا من أعراض شديدة ومنها الإمساك، المرتبط بعوامل الأدوية والتغيرات الغذائية والبدنية.

وكانت دراسة نُشرت في شهر مايو من العام 2020، أظهرت أن رجلاً مصاباً بفيروس كورونا جاء إلى المستشفى وهو يعاني من الحمى والسعال والغثيان والإمساك وآلام في البطن. وعند إجراء التصوير المقطعي المحوسب له، تبين أنه يعاني من مشاكل في القولون نتيجة توقف عضلات الأمعاء عن الإنقباض.

دراسة أخرى نُشرت في شهر يوليو من العام نفسه، أفادت أن عدداً من الأشخاص تم نقلهم إلى مستشفى في بريطانيا عانوا من أعراض الجهاز الهضمي المختلفة، بما في ذلك الإمساك. وخلال الكشف على هؤلاء المرضى، وجد الباحثون أن الميكروبيوم المعوي للأشخاص المصابين بفيروس كورونا الذين خرجوا من المستشفى يختلف عن ميكروبيوم الأمعاء لعامة السكان، ما يشير لحدوث تغيير قد يساهم في ظهور أعراض الجهاز الهضمي.

ظهور أعراض الإمساك على المتعافين من كورونا

بدورها أظهرت نتائج أجريت في شهر فبراير من العام الماضي، إصابة 11 شخصاً متعاف من فيروس كورونا بأعراض الجهاز الهضمي. وشهد ثلاثة من هؤلاء المتعافين إصابة بالإمساك، شهدوا تحسناً في الأعراض بعد إجراء عملية نقل البكتيريا السليمة إلى الأمعاء وهي ما يُعرف بزرع جراثيم البراز.

الأدوية ودورها في تعزيز الإصابة بالإمساك

من ناحية أخرى، وجد العلماء أن استخدام بعض الأدوية لعلاج كورونا يمكن أن يؤدي إلى الإمساك، وذلك حسب دراسة أجريت العام الماضي وفحص خلالها الباحثون العلاجات المحتملة لعلاج فيروس كورونا. وأدرجوا الإمساك كأثر جانبي لبعض العقاقير في دراسة أُجريت في مايو 2020، حيث وجد الباحثون أن 14 % من الأشخاص الذين تناولوا العقارات المضادة للفيروسات أصيبوا بالإمساك.

كما أن التوتر وزيادة القلق من فيروس كورونا، قبل وخلال الإصابة، يمكن أن يزيدان من نسبة الإمساك لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي بحسب ما أفادت دراسة أُجريت في مارس 2021 ونُشرت في مجلة أمراض الجهاز الهضمي السريرية. وأفاد الباحثون الذين أشرفوا على الدراسة أن 44 % من مجموع الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي والقلق والاكتئاب، شهدوا زيادة في الإمساك. وتُعزى هذه الزيادة إلى الضيق النفسي الناجم عن جائحة فيروس كورونا وليس عدوى كورونا.

جدير بالذكر أن أعراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعاً لعدوى فيروس كورونا تتضمن الآتي:

  • الإسهال.
  • التقيؤ والغثيان.
  • فقدان الشهية.
  • أوجاع البطن.