فوائد الكشمش الأسود لمرضى السكري

الكشمش هو أحد أنواع الفواكه التي تختلف ألوانها وطعمها، إلا أنها من أنواع الفواكه التي تصنف على أنها فواكه صحية بسبب غناه بعدد من العناصر الغذائي المهمة منها مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

وكون الكشمش من الفواكه الصحية بحث الدراسات الطبية في تأثيره على الأمراض المزمنة خاصة مرض السكري، وجدت بالفعل أن له تأثير جيد، كما في التالي..

فوائد الكشمش الأسود لمرضى السكري

فوائد الكشمش الأسود لمرضى السكري:

أكدت دراسة طبية حديثة أن الكشمش الأسود على وجه التحديد، مفيد بشكل كبير في الوقاية من مرض السكري لأنه غني بمضادات الأكسدة، حيث يخفض نسبة السكر في الدم بمرور الوقت، مما يساعد على تجنب مخاطر هذه الحالة، وفقًا لتقرير موقع "إكسبريس".

ووفقًا لجمعية السكري الأمريكية، فإن الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في الكشمش الأسود تجعله غذاءً خارقًا لمرضى السكري، وقد تم ربط العديد من أنواع التوت بالتحسينات في التحكم في نسبة السكر في الدم، ولكن وفقًا لإحدى الدراسات، فإن التوت الأسود له تأثيرات كبيرة في منع الإصابة بمرض السكري أيضًا بمرور الوقت.

 يوضح البحث المنشور في مجلة Science Daily، أن الكشمش الأسود الغني بالأنثوسيانين يخفف من استجابة الجلوكوز في الدم للسكر المضاف، كما أن مركبات البوليفينول الموجودة بالتوت الأسود قد تبطئ من امتصاص الجلوكوز من الأمعاء الدقيقة عن طريق التفاعل مع إنزيمات هضم الكربوهيدرات وبروتينات نقل الجلوكوز، بالإضافة إلى ذلك، قد تقلل مركبات البوليفينول أيضًا من الإجهاد التأكسدي والالتهاب.

 وأشارت الدراسة إلى أنه على مدى فترة زمنية أطول، قد تقلل الاختلافات الطفيفة في مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم، وتحسين حساسية الأنسولين، من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، حيث يحتوي الكشمش الأسود على مستويات عالية من المنجنيز، والتي أكدت دراسات سابقة أن لها تأثيرًا مخفضًا على نسبة السكر في الدم.