النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

5 مشروبات صحية لتنظيف الكبد من السموم

5 مشروبات صحية لتنظيف الكبد من السموم
1 / 3
5 مشروبات صحية لتنظيف الكبد من السموم
عصير الشمندر غني بالعناصر التي تساعد في تخليص الكبد من السموم
2 / 3
عصير الشمندر غني بالعناصر التي تساعد في تخليص الكبد من السموم
يسهم الشاي الاخضر في تعزيز صحة الكبد
3 / 3
يسهم الشاي الاخضر في تعزيز صحة الكبد

يعد الكبد واحداً من أكبر أعضاء جسم الإنسان، ويصنف ضمن الغدد الموجودة في الجسم. ويقوم الكبد بالعديد من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، أهمها كما ذكر موقع "ويب طب":

  • إنتاج العصارة الصفراوية: الضرورية لعملية الهضم، وتتكون العصارة من أملاح وكوليسترول وماء ومادة البيليروبين (Bilirubin) والكهارل والماء. وتساعد هذه العصارة الأمعاء الدقيقة في تحليل الطعام وامتصاص الدهون والكوليسترول وبعض الفيتامينات.
  • تخثر الدم: للكبد دور كبير في عملية تخثر الدم، والعلاقة في هذه العملية تأتي من فيتامين ك الضروري من أجل تخثر الدم. وبدورها عصارة الكبد المذكورة أعلاه ضرورية لعملية امتصاص فيتامين ك. وفي حال عدم قيام الكبد بإنتاج كميات مناسبة من هذه العصارة، فإن إنتاج عوامل التخثر بالدم يكون أقل بدوره.
  • إستقلاب مادة البيليروبين: وهي مادة تنتج عن عملية تحليل الهيموغلوبين، ومهمة لعمل الكبد ووظائفه.
  • إستقلاب الدهون والكربوهيدرات: للعصارة التي ينتجها الكبد مهمة رئيسية في دعم عملية الهضم وتسهيلها، فهي تساعد في تحليل الدهون واستقلابها، مما يجعل عملية هضمها أسهل. أما بالنسبة للكربوهيدرات فيتم تخزينها بالكبد، وهناك تتحلل إلى جلوكوز وتتسلل مع مجرى الدم بغية الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الجسم.
  • تخزين المعادن والفيتامينات: ومنها فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين ب12، ومعادن الحديد والنحاس.

كما أن للكبد وظائف هامة أخرى، مثل وظائف الكبد الأخرى استقلاب البروتينات، وتصفية وتنقية الدم، وتعزيز عمل الجهاز المناعي.

وبشكل عام، فإن الكبد يقوم بحوالي 500 عملية "منقذة" للحياة، وبالتالي فإنه من أبرز أعضاء الجسم وينبغي الحفاظ عليه سليماً ومعافى من أية سموم يمكن أن تهدد فاعلية هذه الوظائف.

5 مشروبات صحية لتنظيف الكبد من السموم

يلعب الغذاء، وبشكل خاصة المشروبات، دوراً بارزاً في تعزيز صحة الكبد من خلال تنظيفه من السموم والتخلص منها خارج الجسم.

وأبرز 5 مشروبات صحية تحافظ على صحة الكبد هي التالية وفق ما نشر موقع "سكاي نيوز عربية" نقلاً عن موقع Food الصحي:

  1. الشاي الأخضر: يسهم بشكل كبير في تعزيز صحة الكبد تماماً بالتوازي مع ممارسة الرياضة.
  2. شاي الكركم: يعد هذا الشاي من أفضل المشروبات التي تحافظ على صحة الكبد، كون الكركم غني بمضادات الأكسدة التي تدعم عملية التخلص من السموم، وذلك عن طريق زيادة إنتاج الأنزيمات. كما يساعد تناول شاي الكركم في تعزيز الدورة الدموية، وبالتالي تعزيز صحة الكبد.
  3. عصير أملا: وهو عصير التوت الهندي، معروف بغناه بمضادات الأكسدة والإلتهابات، وفيتامين "سي" والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، وهي عناصر تساعد في التخلص من السموم ودعم صحة الكبد.
  4. عصير الشمندر: يحتوي هذا المشروب على الكثير من العناصر الغذائية مثل حمض الفلويك والبكتين، ومضادات الأكسدة والألياف، وتعمل كلها مجتمعة على إزالة السموم من الجسم.
  5. القهوة: قلة من الناس يدركون أن القهوة مفيدة لصحة الكبد على الرغم من شهرتها الواسعة حول العالم، لكن بشرط عدم الإكثار منها. وأظهرت الدراسات أن تناول القهوة بشكل معتدل يساعد في حماية الكبد من الأمراض، مثل تقليل كمية الدهون المترسبة في هذا العضو.

×