النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما فوائد الرز البسمتي وهل هو أفضل من الرز المصري

الرز البسمتي افضل من المصري كونه خالي من الجلوتين والدهون
1 / 3
الرز البسمتي افضل من المصري كونه خالي من الجلوتين والدهون
الرز البسمتي من انواع الارز المفيدة للصحة
2 / 3
الرز البسمتي من انواع الارز المفيدة للصحة
هناك انواع عديدة من الارز تقسم حسب الطول
3 / 3
هناك انواع عديدة من الارز تقسم حسب الطول

يعد الأرز الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم وخاصة في قارة آسيا، وهو نبات عشبي حولي ينتمي للفصيلة النجيلية، ويعتبر من محاصيل الحبوب الغذائية.

يوجد أكثر من 40 ألف نوع من الأرز، غالباً ما يتم تقسيمها إلى 3 أقسام رئيسية هي:

  1. الأرز ذو الحبة الطويلة.
  2. الأرز ذو الحبة المتوسطة.
  3. الأرز ذو الحبة القصيرة.

وفي الدول العربية توجد الكثير من الأنواع المعروفة والمتداولة، ولكنها تختلف باختلاف البلد، واختلاف التقاليد العائلية التي تفضل أنواعاً بعينها على الأخرى.

هنالك أيضاً تنوع أكبر من خلال اللون، فإذا كان لون الأرز بنياً صتم تصنيفه من بين أفضل أنواع الأرز التي تحافظ على صحة الجسم، ولا تضر الحمية الغذائية.

يأتي الرز البسمتي أو ما يُطلق عليه أحياناً رز الفشار، ضمن الأرز ذو الحبة الطويلة. يحظى بتقدير واستخدام كبيرين نظراً لرائحته، وطعمه، وشكله النحيل، وهو مثالي للعديد من الأطباق الرئيسية ويتلاءم مع أكلات معينة دون غيرها.

فما هي فوائد الرز البسمتي الصحية، وهل يعد أفضل من الرز المصري الشائع الإستخدام أيضاً؟ هذا ما نتعرف عليه في موضوعنا اليوم.

ما فوائد الرز البسمتي

استعرض موقع "الكونسلتو" المصري للعناصر الغذائية والفوائد التي نجنيها من تناول الرز البسمتي، وذلك استناداً على تقرير ورد في موقعي Eat This Much و The Benefits.

فيما يخص العناصر الغذائية في الرز البسمتي، فإن كل ربع كوب من الرز البسمتي يحتوي على 180 سعر حراري، وصفر دهون، و39 جرام كربوهيدرات، و1 جرام ألياف إضافة إلى 4 جرام بروتين.

وإضافة لطعمه اللذيذ وشكله الجميل في الأطباق المختلفة، فإن تناول الرز البسمتي يحمل العديد من الفوائد الصحية للجسم.

ومن فوائد تناول الرز البسمتي:

  • تعزيز صحة القلب والجهاز العصبي: بفضل محتوى الرز البسمتي من العديد من الفيتامينات الحيوية مثل فيتامين أ، وفيتامين سي ، وفيتامين إي، فإنه يساعد على تعزيز صحة القلب والجهاز العصبي. كما يحتوي على المزيد من الألياف والأحماض الدهنية الموجودة في المكسرات، ما يساهم في تجنب مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • المحافظة على الوزن: إذ يحتوي كل 200 جرام من الرز البسمتي على أقل من 1 جرام من الدهون، وبالتالي فإنه خيار مثالي لمتبعي الحميات الغذائية أو النباتيين.
  • تحسين عملية الهضم: الرز البسمتي غني بالألياف التي تعالج مشكلات المعدة وتسهل عملية الهضم، ويحتوي كوب واحد منه على 20% من الألياف الضرورية لعمل الجهاز الهضمي.
  • الوقاية من الإصابة بالبواسير: وذلك بفضل غناه بالألياف الغذائية التي تسهل حركة عضلات المعدة، وتساعد في التغلب على المشكلات الهضمية وتسهيل الإخراج، ما يقلل من الإصابة بالبواسير.
  • الوقاية من السرطان: تساعد الفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية الموجودة في الرز البسمتي على الوقاية من نمو الخلايا السرطانية.
  • مناسب لمرضى السكري والكوليسترول: ويساعد تناول الرز البسمتي على ضبط الكوليسترول في الجسم، والتقليل من مضاعفات السكري، ولديه مؤشر جلايسيمي منخفض، وهو ما يوصى به لمرضى السكري.
  • تحسين صحة الجلد وجعله أكثر نعومة، بفضل محتواه من فيتامينات أ، وسي، وإي.

هل الرز البسمتي أفضل من الرز المصري؟

يحتوي الرز البسمتي على كمية كبيرة من البقول، بعكس الأنواع الأخرى من الأرز التي تحتوي على الجلوتين بداخلها ومنها الرز المصري. إذ يخلو الرز البسمتي من الجلوتين، كما يحتوي على كمية قليلة من الدهون، بجانب احتوائه على 8 أحماض أمينية رئيسية وحمض الفوليك وكمية قليلة من الصوديوم.

وبالتالي، ينصح بتناول الرز المصري كبديل عن أنواع الأرز الأخرى وفي مقدمها الرز المصري، خصوصاً عند اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن كونه لا يتسبب برفع الكوليسترول في الجسم. كما أن طهيه مع البهارات والخضروات يزيد من قيمته الغذائية.

×