دلتاكرون.. متحور جديد يجمع بين دلتا وأوميكرون

ما زال متحور أوميكرون يحتل الأخبار المحلية والعالمية، مع تزايد أعداد الإصابات به حول العالم بشكل غير مسبوق مع باقي متحورات كورونا. إذ تم تسجيل أكثر من مليوني إصابة بالمتحور الذي ظهر في جنوب أفريقيا أولاً ومنها انتشر للعالم، في الأسبوع الأول من العام 2022، وهو رقم تضاعف خلال عشرة أيام.

وارتفع عدد الإصابات الجديدة بنسبة 270% منذ رصد المتحور أوميكرون في بوتسوانا وجنوب إفريقيا نهاية نوفمبر 2021. فيما سجّلت أوروبا أكبر عدد من الإصابات الجديدة بأكثر من 7 ملايين حالة خلال 7 أيام بزيادة 47% مقارنة بالأسبوع الماضي.

وسجل كل من الولايات المتحدة وكندا 49% و33% من الحالات التي تم إحصاؤها في العالم خلال أسبوع، بمجموع 4,808,098 إصابة وبزيادة نسبتها 76% مقارنة بالأسبوع الفائت.

لكن الأنظار تحولت اليوم إلى حوض المتوسط وتحديداً قبرص، التي تم اكتشاف متحور جديد فيها يجمع بين المتحوري دلتا وأوميكرون.

دلتاكرون متحور جديد يظهر في قبرص

هي التسمية التي أُطلقت على المتحور الجديد الذي تم رصده في قبرص، بحسب وزير الصحة القبرصي ميشاليس هادجيبانتيلاس، الذي أعلن عن اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا.

وقال ليونديوس كوستريكيس، أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة قبرص ورئيس مختبر التكنولوجيا الحيوية والفيروسات الجزيئية، في مقابلة مع تلفزيون "سيغما" في حديثه عن المتحور الجديد: "هناك حاليًا عدوى مشتركة بين أوميكرون ودلتا، ووجدنا هذه السلالة التي هي مزيج من الاثنين".

مشيراً إلى تسمية المتحور الجديد بإسم "دلتاكرون" نتيجة التعرف على بصمات جينية شبيهة بأوميكرون داخل جينومات دلتا. وقد حدد كوستريكيس وفريقه 25 حالة بمتحور دلتاكرون أُرسلت تفاصيلها إلى قاعدة البيانات الدولية التي تتعقب التغيرات في الفيروس الجمعة الفائت، بحسب ما نقل موقع "العربية.نت" عن وكالة "بلومبرغ" Bloomberg للأنباء.

هل دلتاكرون خطيرة أم خفيفة

لا يملك العالم القبرصي إجابة شافية حول هذا السؤال، مكتفياً بالقول: "سنرى في المستقبل ما إذا كانت هذه السلالة مرضية أو معدية أكثر أو ما إذا كانت ستطغى على دلتا وأوميكرون." لكنه رجح أن يسيطر المتحور أوميكرون على الخليط الجديد أيضاً.

تجدر الإشارة إلى أن إصابات كورونا الأخيرة بسبب أوميكرون، لم تشهد ارتفاعاً في أعداد الوفيات بعكس ما حصل مع متحور ألفا ومتحور دلتا، فقد تم تسجيل معدل 6237 وفاة يومياً في العالم، وهو العدد الأدنى منذ نهاية أكتوبر 2020، أي منذ نحو 15 شهراً.

تحذيرات من متحورات جديدة لكورونا

في ضوء ما تم الكشف عنه في قبرص من متحور جديد يحمل إسم دلتاكرون، يرجح العديد من خبراء الصحة ظهور متحورات جديدة لكورونا، بعضها قد يكون أشد ضراوة من أوميكرون.

هذا ما أكد عليه أندرو فريدمان، أكاديمي في الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة كارديف، متحدثاً عن إمكانية ظهور متحورات جديدة، بعضها قد يكون أكثر ضراوة من أوميكرون وفقاً لما جاء على موقع صحيفة "الإتحاد" الإماراتية.

وأضاف فريدمان: "من الممكن أن تكون المتحورات المستقبلية أكثر عدوى، أو أكثر اعتدالاً، لكن لا يمكننا معرفة ذلك على وجه اليقين"، بحسب موقع "سي إن بي سي".

فعالية اللقاحات في الوقاية من متحورات كورونا

يأتي هذا التحذير في خضم تأكيد العديد من الخبراء على فعالية اللقاحات في حماية الناس من العدوى الشديدة للفيروس وعدم الحاجة لدخول المستشفى. لكن وعلى الرغم من أن تغطية التطعيم على نطاق واسع يمكن أن تنقذ ملايين الأرواح من خطر تداعيات المرض والوفاة، إلا أنه من المحتمل أن تساعد أيضاً في منع ظهور متحورات جديدة كما أكد الخبراء.