ما الفرق بين الغدة الدرقية والغدة اللمفاوية

ما الفرق بين الغدة الدرقية والغدة اللمفاوية، هنالك عدد من الاختلافات بين كل من الغدة الدرقية والغدة اللمفاوية من حيث موقع كل منهما في الجسم والوظيفة وحتى نوع الأمراض، ونتعرف على كل تلك الاختلافات كما وردت في موقع "ويب طب" وهي كالتالي:

الغدة الدرقية تقع في الجهة الامامية من الرقبة

الفرق بين الغدة الدرقية والغدة اللمفاوية:

موقع الغدة الدرقية: في الجهة الأمامية من الرقبة، إلى الأسفل من تفاحة آدم على طول مقدمة القصبة الهوائية، وتمتاز الغدة الدرقية بأن لها شكل الفراشة.

موقع الغدة اللمفاوية: تتواجد الغدد اللمفاوية في كل نواحي الجسم، ما يشمل الإبطين والعنق والفخذين وبالقرب من الأمعاء وبين الرئتين.

وظيفة الغدة الدرقية: تفرز الغدة الدرقية العديد من الهرمونات، حيث تسمى مجتمعة هرمونات الغدة الدرقية، حيث تعمل هرمونات الغدة الدرقية في كل نواحي الجسم، وتؤثر على التمثيل الغذائي ودرجة حرارة الجسم ونموه، كما تساعد الغدة الدرقية أيضًا في تنظيم وظيفة ونمو الدماغ والأعصاب، بالإضافة إلى تنظيم وظيفة كل من الجلد والشعر والعينين والقلب والأمعاء و صحة العظام.

وظيفة الغدة اللمفاوية: تعمل على تنقية السائل اللمفاوي الذي ينقل إليها من الأعضاء أو الأماكن القريبة من الجسم عن طريق الأوعية اللمفاوية، وهو يتكون من السوائل وفضلات أنسجة الجسم، ثم تتم إعادة السائل بعد تنقيته إلى الدورة الدموية مرة أخرى، كما تحتوي الغدة اللمفاوية أيضًا على خلايا مناعية تسمى الخلايا اللمفاوية التي تدمر البكتيريا والخلايا السرطانية، وتساعد في مكافحة العدوى من خلال دورها في تنشيط الجهاز المناعي.

أمراض الغدة الدرقية:

  • مرض غريفز: وهو اضطراب مناعة ذاتي، ويسمى فرط نشاط الغدة الدرقية، وقد يعاني المريض من تضخم الغدة الدرقية وزيادة معدل ضربات القلب.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • سرطان الغدة الدرقية.

 أمراض الغدة اللمفاوية:

  • تتضخم الغدد اللمفاوية وذلك يدل على أن الجسم يحارب العدوى التي تسبب بعض الأمراض ومنها: نزلات البرد والتهاب اللوزتين والتهابات الأذن أو الحلق.
  • سرطان الغدد اللمفاوية.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.