النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي هرمونات الغدة الدرقية

ما هي هرمونات الغدة الدرقية
1 / 3
ما هي هرمونات الغدة الدرقية
تعاني الغدة الدرقية اما من فرط نشاط او خمول في وظائفها
2 / 3
تعاني الغدة الدرقية اما من فرط نشاط او خمول في وظائفها
هرمونات الغدة الدرقية مسؤولة عن العديد من الوظائف الحيوية بالجسم
3 / 3
هرمونات الغدة الدرقية مسؤولة عن العديد من الوظائف الحيوية بالجسم

ما هي هرمونات الغدة الدرقية، وتقوم هذه الغدة متناهية الصغير والموجودة في مقدمة العنق بالعديد من الوظائف الأساسية التي يعتمد عليها جسم الإنسان. وأي خلل في وظائف هذه الغدة يعني خللاً كبيراً في عمل خلايا وأنسجة وأعضاء الجسم على اختلاف مهامها.

وتعمل الغدة الدرقية على تصنيع الهرمونات في الجسم، ثم تخزينها وضخها للدم حتى تصل تلك الهرمونات لباقي أنحاء الجسم. والعمل الرئيسي والأهم للغدة الدرقية هو تنظيم الغدد الصماء المسؤولة عن تنظيم وزن الجسم، ودرجة الحرارة الداخلية، ومستوى الطاقة في الجسم، وصحة الشعر والجلد والأظافر وغيرها.

فما هي هرمونات الغدة الدرقية، وما هي الوظائف المنوطة بها؟ هذا ما نعرفه سوياً في موضوعنا اليوم بناء لمعلومات جمعناها من عدة مواقع طبية وصحية.

ما هي هرمونات الغدة الدرقية

أبرز هرمونات الغدة الدرقية هي ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية  (T4)، وهما المسؤولان عن كافة الوظائف التي ذكرناها آنفاً.

ويعد اليود عنصراً مهماً في تركيب هرمونات الغدة الدرقية، المسؤولة بشكل أساسي عن تنظيم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم. والشكل الرئيسي لهرمون الغدة الدرقية في الدم هو الثيروكسين (T4)، الذي لديه فترة عمر النصف أطول من T3.

أما نسبة T4 إلى T3 التي تُطلق في الدم فتُقدر بحوالي 20 إلى 1. ويتم تحويل T4 إلى T3 النشط داخل الخلايا بواسطة "الإنزيم النازع ليود اليودوتيروزين".

ما هي هرمونات الغدة الدرقية

ما هي وظائف هرمونات الغدة الدرقية

تعمل هرمونات الدرقية على كل خلية تقريباً في الجسم، وتشمل وظائفها زيادة معدل الإستقلاب الأساسي  (Basal metabolic rate). كما تؤثر على تصنيع البروتين، وتساعد على تنظيم نمو العظام الطويلة (بالتعاون مع هرمون النمو)، ونضوج الخلايا العصبية، وزيادة حساسية الجسم للكاتيكولامينات (مثل الأدرينالين).

وتنظَم هذه الهرمونات أيضاً عمليات التمثيل الغذائي للبروتين، والدهون، والكربوهيدرات، والفيتامينات.

ما هي مشاكل هرمونات الغدة الدرقية

هناك العديد من المنبهات الفسيولوجية والمرضية التي تؤثر على تصنيع هرمونات الغدة الدرقية، وبالتالي تثبيط قدرتها على أداء الوظائف المنوطة بها ما يخلَف تأثيراً سلبياً على كافة أعضاء الجسم.

إن أي خلل في معدل إفراز هرمونات الغدة الدرقية، سواء بالزيادة أو النقصان، يمكن أن تكون له مضاعفات صحية تتمثل في حالتين مرضيتين هما فرط نشاط الغدة الدرقية، وخمول نشاط الغدة الدرقية.

وفرط نشاط الغدة الدرقية أو الغدة الدرقية النشطة، هي الحالة المرضية التي تصاب بها الغدة عندما تقوم بإفراز كميات زائدة عن الحد من الهرمونات، ما يؤثر بالسلب على وظائف الجسم بحسب ما ذكر موقع DailyMedicalinfo.

أما خمول الغدة الدرقية بحسب الموقع ذاته، فيحدث جراء انخفاض معدل إفراز هرمونات الغدة الدرقية، وهو أيضاً يؤثر بالسلب على وظائف الجسم المختلفة.

وعندما تحدث أي من الحالتين السابقتين، تقوم هذه الهرمونات بالآتي:

  • السيطرة على معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، بالزيادة أو النقصان، ما يؤثر على الوزن بالزيادة أو النقصان أيضاً.
  • السيطرة على معدل نبضات القلب بالإرتفاع أو الإنخفاض.
  • رفع أو خفض درجة حرارة الجسم.
  • التأثير على قوة العضلات.
  • السيطرة عل مدى سرعة الجسم في استبدال الخلايا الميتة.
  • السيطرة على سرعة حركة الطعام في الجهاز الهضمي.

كيف يتم علاج خلل هرمونات الغدة الدرقية

يجري الطبيب المختص إختبار TSH، الذي يقيس مقدار هرمون الغدة الدرقية في الدم. وغالباً ما يكون هذا الإختبار أول فحص لتقييم وظائف الغدة الدرقية وأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، ويُقاس كثيراً جنباً إلى جنب مع هرمون الغدة الدرقية. وفحصوات الغدة الدرقية الأخرة التي قد تكون مطلوبة تشمل T3 والأجسام المضادة للغدة الدرقية.

ويعتمد العلاج على حالة نشاط الغدة الدرقية سواء لجهة زيادة أو النقصان. وفي حال خمول الغدة الدرقية، يتم استخدام هرمون الغدة الدرقية الصناعي (ليفوثيروكسين)، وهو الدواء يؤخذ عن طريق الفم ويعيد مستوى هرمون الغدة الدرقية إلى الوضع الطبيعي، كما يعالج أعراض خمول الغدة الدرقية أيضاً.

أما علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، فيعتمد على عدة علاجات مثل اليود المشع الذي يتم تناوله عن طريق الفم أيضاً، لتمتصه الغدة الدرقية. ويعمل اليود المشع على إبطاء عمل هذه الغدة في إفراز الهرمونات. وقد ثبت أنه آمن تماماً، لكنه قد يسبب هدوء شديد في عمل الغدة الدرقية النشطة، مما يضطر المريض لتناوله مدى الحياة لتعويض النقص في هرمون الغدة الدرقية.

×