النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

نظام غذائي صحي للمصابين بسرطان الكلى

نظام غذائي صحي للمصابين بسرطان الكلى يحوي الكثير من البروتين
1 / 3
نظام غذائي صحي للمصابين بسرطان الكلى يحوي الكثير من البروتين
نظام غذائي صحي للمصابين بسرطان الكلى يكثر فيه تناول الخضروات والفواكه
2 / 3
نظام غذائي صحي للمصابين بسرطان الكلى يكثر فيه تناول الخضروات والفواكه
نظام غذائي صحي للمصابين بسرطان الكلى
3 / 3
نظام غذائي صحي للمصابين بسرطان الكلى

نظام غذائي صحي للمصابين بسرطان الكلى، ويعد سرطان الكلى من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين البالغين.

ويتم علاج سرطان الكلى عادة بالخضوع للعلاجات الكيميائية والإشعاعية وغيرها، ما يؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم لجهة الإنهاك وضعف المناعة. وبالتالي يحتاج مرضى سرطان الكلى لاتباع نظام غذائي محدد يحوي كافة العناصر الغذائية التي يحتاجونها لمواجهة المرض، وتداعيات العلاجات المرهقة.

نظام غذائي صحي للمصابين بسرطان الكلى

تأتي التغذية السليمة في سلم أولويات مرضى السرطان بشكل عام، ومرضى سرطان الكلى بشكل خاص، كونها تساعد أجسامهم على البقاء قوية لمحاربة الآثار الجانبية التي تخلَفها العلاجات المختلفة لهذا النوع من السرطان الذي يصيب الكليتين.

ويحتاج مرضى سرطان الكلى لاتباع نظام غذائي صحي يحوي كافة العناصر الغذائية الضرورية، مع بعض التعديلات الغذائية لمحاربة الآثار الناجمة عن علاج السرطان.

ونظام غذائي صحي للمصابين بسرطان الكلى يجب أن يتضمن التالي:

  1. الخضروات والفواكه: يجب تناول هذه المنتجات النباتية بشكل كبير من قبل مرضى سرطان الكلى، كونها تقوي مناعة أجسامهم أثناء الخضوع لعلاجات السرطان بحسب ما قالت دي ساندكويست، المتحدثة باسم جمعية التغذية الأمريكية. مضيفة أنه على المصابين بسرطان الكلى تناول 5-10 حصص من الفواكه والخضروات يومياً.
  2. الحبوب الكاملة: وتعد من المصادر الهامة للحديد والألياف وفيتامين ب، وهي عناصر يحتاجها المصابون بسرطان الكلى أثناء رحلة العلاج. وينصح هؤلاء المرضى بتناول كمية لا بأس بها من الحبوب الكاملة، والتي نجدها في الشوفان والقمح والأرز البني، وفقاً لما صرحت به دي ساندكويست.
  3. السعرات الحرارية: عادة ما ينصح الأطباء بالتقليل من استهلاك السعرات الحرارية في الأطعمة المختلفة، لكن في حالة المصابين بسرطان الكلى فإن الطبيب ينصح هؤلاء المرضى بتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، للمساعدة في منع الجسم من التخلص من الوزن بسرعة بسبب العلاج.

وتقول دي ساندكويست: "أهم شيء أثناء العلاج هو الحفاظ على الوزن، وغالباً ما يتم تشجيع مرضى السرطان على تناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية وبروتين عال مثل زبدة الفول السوداني والميلك شيك والصلصات والمرق واللحوم والجبن والحليب كامل الدسم."

  1. تناول البروتين بكمية كافية: كما أن الخضار والفاكهة ضرورية للمصابين بسرطان الكلى، فإن البروتين لا يقل أهمية عنهما أيضاً. إذ قد تنخفض وظائف الكلى أثناء العلاج خصوصاً في حال اضطر الطبيب لإزالة أحد الكليتين، وتساعد الأطعمة الغنية بالبروتينات على تعزيز عمل الكلى للتخلص من اليوريا، وهو مركب نيتروجيني عضوي يتم إنتاجه عندما يقوم الجسم بتحطيم البروتين.

وتقول دي ساندكويست في هذا الصدد: "كمية البروتين التي يجب أن يتناولها مريض سرطان الكلى تعتمد على وظائف الكلى لديهم، لذلك سيعمل الطبيب وأخصائي التغذية على ضبط النظام الغذائي وفقاً لحالة كل مريض."

نصائح للمصابين بسرطان الكلى

فضلاً عن تطبيق النصائح المذكورة أعلاه ضمن نظام غذائي صحي للمصابين بسرطان الكلى، ينصح هؤلاء المرضى باتباع النصائح التالية للوقاية من المشكلات التي يمكن أن تواجههم:

  • لعلاج مشكلة ضعف الشهية: يجب تناول 5-6 وجبات صغيرة خلال اليوم عوضاً عن 3 وجبات كبيرة. وتناول وجبات خفيفة عند الشعور بالجوع، وتناول قدر ما تستطيع من الطعام عندما تكون شهيتك مفتوحة للأكل خاصة في الصباح الباكر.
  • لعلاج مشكلة الغثيان: ضرورة اختيار الأطعمة اللطيفة وتجنب الأطعمة الحارة أو الحمضية، وتناول الأطعمة الباردة وليس الساخنة أو الحارة. كما ينصح بالإبتعاد عن روائح الطعام القوية لأنها قد تسبب الغثيان.
  • لعلاج التعب والضعف: ينصح المصابون بسرطان الكلى بتخزين الأطعمة التي يمكن تحضيرها بسهولة، مثل الشوربة المعلبة، والطلب من الأصدقاء المساعدة في التسوق والطهي، وتناول الأطعمة المهروسة والغير صلبة في حال عدم القدرة على المضغ بشكل جيد .
  • لعلاج ضعف جهاز المناعة: ضرورة غسل الخضروات والفواكه جيداً، وطهي الدواجن واللحوم بشكل تام، وتخزين بقايا الطعام في الثلاجة مباشرةً بعد تناول الطعام . كما ينصح بتجنب تناول المحار غير المطبوخ أو الأسماك النيئة، وعدم تناول الأطعمة التي يظهر عليها العفن بما فيها الجبن الأزرق، والإنتباه لتاريخ صلاحية الأطعمة.

 

×