النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

كيف يختلف سعال فيروس كورونا عن السعال العادي

كيف يختلف سعال فيروس كورونا عن السعال العادي
1 / 3
كيف يختلف سعال فيروس كورونا عن السعال العادي
2 / 3
3 / 3

كيف يختلف سعال فيروس كورونا عن السعال العادي، مسألة مهمة يطرحها البعض في خضم الخوف من الإصابة بعدوى الفيروس التاجي في حال الإصابة بالسعال.

والحقيقة أن الناس باتت تخشى من الإقتراب من أي شخص يعاني من العطاس أو السعال كحد أدنى، مخافة أن يكون مصاباً بمرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد. في حين أن هذه الأعراض هي علامات على أمراض ومشاكل تنفسية أخرى غير كوفيد، مثل الحساسية والإنفلونزا ونزلات البرد وغيرها.

وتكثر هذه الأمراض خلال فصل الشتاء، فيعاني الكثيرون من السعال الذي بالتأكيد يختلف عن سعال فيروس كورونا. وهو ما سوف نسكتشفه سوياً اليوم.

كيف يختلف سعال فيروس كورونا عن السعال العادي

كيف يختلف سعال فيروس كورونا عن السعال العادي

للتأكد من إصابة المرء بمرض كوفيد 19، قام باحثون أميركيون من معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا بتطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي جديدة يمكنها التعرف على الأشخاص المصابين بالمرض من خلال صوت السعال الصادر عنهم.

وخلال تطبيقها، حققت الخوارزمية نجاحاً بنسبة 98.5% بين أشخاص مصابين رسمياً بمرض كوفيد-19، ووصلت النسبة إلى 100% عند أشخاص لا تظهر عليهم أعراض أخرى، وفقاً لما جاء على موقع "بي بي سي عربية".

وأشار الباحثون إلى أن الفرق المهم في صوت سعال فيروس كورونا الذي لا تظهر عليه الأعراض، لا يمكن للأذن البشرية أن تلتقطه كما هي الحال مع السعال العادي. وقال بريان سوبيرانا، باحث مشارك في البحث المنشور بدورية الهندسة في الطب والأحياء التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات: "الطريقة التي تصدر من خلالها الأصوات، تتغير عندما تكون مصاباً بكوفيد حتى لو لم تظهر عليك الأعراض".

كما عملت جهات علمية أخرى على مشروعات مماثلة، من بينها جامعة كامبريدج وجامعة كارنيجي ميلون وشركة نوفويك البريطانية الناشئة المتخصصة في مجال الصحة.

وإحدى التجارب التي أجراها باحثون من جامعة كامبريدج البريطانية العام الماضي، حققت نسبة نجاح بلغت 80% بين المصابين بكوفيد-19من خلال فحص النفس وأصوات السعال. وفي وقت لاحق من العام ذاته، كان مع الباحثين في تجربة كامبريدج بيانات تشمل 459 صوتاً لعينات من السعال والنفس تبرع بها 378 شخصاً.

فيما قالت مصادر مختبرات معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إنها جمعت نحو 70 ألف عينة صوتية، تضم كل واحدة منها عدداً من عينات السعال. وتم أخذ 2500 عينة من ضمن هذه العينات، من أشخاص مصابين بفيروس كورونا.

علامات على سعال فيروس كورونا

علامات على سعال فيروس كورونا

أفاد موقع "ساينس ألرت" العلمي أن تقريراً طبياً، كشف عن 3 علامات تساعد في التعرف على سعال فيروس كورونا. محذراً في الوقت ذاته من أن السعال إذا ما استمر لأسابيه وأنتج مخاطاً دموياً وتغيرات في لون البلغم أو إذا كان مصحوباً بالحمى والدوخة والتعب، فإنه من الضروري مراجعة الطبيب.

والعلامات الثلاث التي تحدث عنها التقرير، تتلخص في الآتي:

  1. سعال فيروس كورونا يكون جافاً عادة.
  2. سعال فيروس كورونا يبقى مستمراً لبعض الوقت.
  3. سعال فيروس كورونا يسبَب ضيق التنفس.

وقد ثبت تشخيص السعال عند حوالي نصف مرضى كورونا، بحسب التقرير الذي يضيف أن فيروس كورونا يعمد لتهييج أنسجة الرئة، ما يسبَب السعال الجاف والمستمر، مترافقاً مع ضيق في التنفس وآلام العضلات.

ومع تقدم المرض، تمتلئ أنسجة الرئة بالسوائل، ليشعر المصاب بضيق أكبر في التنفس في حين يكافح جسمه للحصول على كمية كافية من الأكسجين.

كما أن سعال فيروس كورونا الجاف ينتج صوتاً خشناً، ولا يقوم بتنظيف الشعب الهوائية للمصاب كما هي الحال مع سعال الإلتهاب الناتج عن التهابات الجهاز التنفسي الذي يستقدم البلغم من الجهاز التنفسي السفلي أي الرئتين وأسفل المسالك الهوائية التي تحتوي على غدد إفرازية أكثر من الحلق وتسبَب السعال الرطب. ما يجعل مرضى كورونا يصفون سعال فيروس كورونا أنه سعال غير مريح بحسب تقرير الموقع.

×