النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

كيف يمكن للأظافر أن تنبأ بالأمراض مثل السرطان

كيف يمكن للأظافر أن تنبأ بالأمراض مثل السرطان
1 / 3
كيف يمكن للأظافر أن تنبأ بالأمراض مثل السرطان
الخطوط الداكنة على الاظافر قد تنبأ بالاصابة بسرطان الجلد
2 / 3
الخطوط الداكنة على الاظافر قد تنبأ بالاصابة بسرطان الجلد
تعجر الاصابع قد يكون علامة على مشاكل في الرئة
3 / 3
تعجر الاصابع قد يكون علامة على مشاكل في الرئة

تظهر على الجسم علامات وأعراض عدة، تنذر بوجود خطب ما أو الإصابة بمرض أو مشكلة صحية تتطلب مراجعة طبية وعلاجاً ناجعاً.

بعض هذه العلامات قد تظهر على الجزء الخارجي من الجسم، ومنها الأظافر التي ترتبط صحتها بصحة الجسم بشكل أو بآخر. وأي تغير في شكل ولون وصحة هذه الأظافر، قد يكون مؤشراً على مشكلة صحية.

وقد يصل الأمر في بعض الأحيان للكشف عن أورام سرطانية من خلال الأظافر كما ادعت خبيرة في مجال تقليم الأظافر.

فما هي العلامات التي تصيب الأظافر والتي يمكن أن تكون مؤشراً للإصابة بالسرطان؟ هذا ما نتعرف عليه سوياً بناء لما نشره موقع "روسيا اليوم" نقلاً عن موقع "نيويورك بوست".

علامات على الأظافر تنذر بالإصابة بالسرطان

علامات على الأظافر تنذر بالإصابة بالسرطان

الخبيرة التي ظهرت في مقطع فيديو على موقع الصحيفة الأمريكية والتي عرَف عنها الموقع بإسم ميغان، أشارت إلى 6 علامات يجب البحث عنها في الأظافر، يمكن أن تشير لحالات صحية مختلفة قد لا يكون الشخص على علم بوجودها مثل السرطان.

وهذه العلامات هي التالية:

  • الخطوط الداكنة: قالت الخبيرة أن الخطوط الرفيعة والداكنة القادمة من جذر الظفر إلى طرفه، يمكن أن تشير إلى الأوعية الدموية المكسورة أو الصدفية أو حتى الورم الميلانيني.

مشيرة إلى طلبها من إحدى عميلات الصالون الذي تعمل فيه، مقابلة الطبيب العام بسبب وجود خط داكن قادم من جذور أظافرها وصولا إلى الطرف ومتشقق قليلاً في النهاية، ولم ينم بشكل صحيح. ليجد الطبيب أنه كان علامة على سرطان الجلد لدى العميلة، لكنها أوضحت أن مثل هذه الخطوط ليست دائماً خطيرة.

من جهتها، قالت الدكتورة كارول كوبر أن هذه الخطوط يمكن أن تكون ناتجة عن إصابة الإصبع، الذي يسبب غالباً نزيفاً تحت الظفر. موضحة أن المنطقة الداكنة الموجودة أسفل أحد الأظافر، قد تكون علامة على الورم الميلانيني، خاصة في حالة عدم وجود صدمة.

  • تعجر الأصابع: ويحدث نتيجة تضخم أطراف الأصابع وانحناء الأظافر حول أطراف الأصابع. وتعجر الأصابع هو علامة على انخفاض مستويات الأكسجين في الدم أحياناً، ما قد يشير لمجموعة متنوعة من مشاكل الرئة.

وصرحت الدكتورة كوبر أنه في هذه الحالة بالذات، يصعب معرفة ما إذا كانت الأظافر متضخمة حقا لأنها تضررت بشدة بسبب الأظافر الاصطناعية. لكنها أوضحت قائلة: "في تعجر الأصابع، تنحني الأظافر لأسفل وتصبح أعرض، وغالباً ما تبدو أطراف الأصابع بأكملها أكبر حجماً وأكثر غموضاً. ويحدث التعجر في العديد من الحالات التي يكون فيها نقص الأكسجين في الجسم، مثل أمراض القلب الخلقية وأمراض الرئة المزمنة بما فيها التليف الكيسي وخراج الرئة أو سرطان الرئة. ويمكن أن يحدث هذا التعجر أيضاً مع تليف الكبد وسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين".

مضيفة: "مع ذلك، الأظافر المتعرجة هي في الحقيقة مشكلة خطيرة فقط عندما تكون مصحوبة بأعراض أخرى، منها السعال وفقدان الوزن وضيق التنفس."

كيف يمكن للاظافر ان تنبأ بالامراض مثل السرطان-رئيسية واولى

  • خطوط بو: وهي حواف أفقية في الأظافر عبارة عن أخاديد عميقة تمتد على عرض الظفر، وتشكَلأ نتوءات أفقية عبر الظفر. ويشير موقع Healthline  على أن هذه الخطوط يمكن أن تكون ببساطة نتيجة لنتش الأظافر أو الحصول على مانيكير سيئ.

لكن في حال كانت الخطوط عبر أكثر من ظفر واحد، فإن السبب قد يكون مرضاً جهازياً على الأرجح بحسب الموقع المعني بالشؤون الصحية.

كما يمكن أن تشير هذه العلامات لوجود مشاكل في الكلى أو مشاكل الغدة الدرقية أو حتى النكاف. وأضافت الدكتورة كوبر: "في الواقع، أي مرض شديد أو إجهاد شديد يمكن أن يتسبب في ظهور خط أفقي عميق ينمو في النهاية".

×