هل الدورة الشهرية تسبب انخفاض ضغط الدم

هل الدورة الشهرية تسبب انخفاض ضغط الدم، والحقيقة أن النساء يصبحنَ عرضة للكثير من التغيرات والأعراض قبل وخلال نزول الدورة الشهرية نتيجة عدم توازن الهرمونات في الجسم.

والدورة الشهرية بحسب ما ذكر موقع "ويب طب"، عبارة عن مجموعة من التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة، حيث يبدأ دم بطانة الرحم في النزول، ويصاحبها مجموعة من الأعراض، وهي تؤشر ببلوغ المرأة وقدرتها على الحمل.

تبدأ الدورة الشهرية عند المرأة في عمر يتراوح بين 12 إلى 14 عامًا، ولكن قد تحدث لدى بعض الفتيات في وقت مبكر أو وقت متأخر عن ذلك. كما تحدث الدورة الشهرية للنساء كل 28 يومًا تقريبًا، مع وجود بعض الإختلافات في الدورة من امرأة لأخرى، فقد تتراوح بين 24 يومًا إلى 35 يومًا.

حدوث الدورة بشكل منتظم يؤشر على صحة الجهاز التناسلي لدى المرأة، أما في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، فقد يدل على وجود اضطرابات في الهرمونات وحاجة المرأة إلى متابعة مع الطبيبة النسائية.

وتترافق الدورة الشهرية مع أعراض قد تبدأ قبل نزول الحيض وتستمر خلال الدورة، وهي أعراض تختلف بين امرأة وأخرى، وتتضمن الشعور بألم في أسفل البطن، وتعكر المزاج، وكثرة النوم، وظهور حب الشباب في الوجه والجسم، فضلاً عن تغيرات في حجم الثدي والشعور بألم فيه والصداع واضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال وانتفاخ الجسم.

فيما تعاني بعض النساء من انخفاض في ضغط الدم أثناء الدورة الشهرية، فما هي أسباب هذا الإنخفاض، وهل ينم عن مشكلة خطيرة؟ هذا ما نعرفه سوياً وفقاً لمعلومات نشرها موقع "الكونسلتو".

هل الدورة الشهرية تسبب انخفاض ضغط الدم

في تصريحه للموقع المصري، أفاد الدكتور ساجد المظالي، مدرس أمراض النساء والتوليد بجامعة الأزهر، عن وجود  علاقة بين انخفاض ضغط الدم والدورة الشهرية، وذلك في حال كانت مدة الدورة طويلة وتتجاوز 7 أيام، أو في حال كانت كمية الدم المفقود كبيرة، ما يؤدي لانخفاض كثافة الدم، وانخفاض الضغط.

مضيفاً أنه في كلتا الحالتين، ما يشير لوجود بعض المشاكل الصحية التي تعاني منها المرأة حتى دون أن تعرف بوجودها، مثل الأنيميا وحدوث مشكلة في الرحم أو المبيضين، أو وجود زوائد لحمية في الرحم، أو ورم ليفي، أو تضخم في الرحم، أو تكيس في المبيض أو بطانة الرحم المهاجرة.

وشدد الدكتور المظالي على ضرورة استشارة الطبيب المختص عند النزف الشديد، لمعرفة الأسباب وعلاجها تفادياً لانخفاض ضغط الدم.

كيفية الوقاية من انخفاض ضغط الدم أثناء الدورة الشهرية

من جهتها، نصحت الدكتورة هالة أباظة، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو الجمعية العالمية لأمراض الدم، كافة النساء بضرورة إيلاء التغذية السليمة العناية القصوى، وتناول عدة وجبات صغيرة ومتعددة على مدار اليوم، على أن تتضمن كافة العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، خاصة البروتين، والحديد، والفيتامينات والمعادن لتجنب انخفاض ضغط الدم.

كما شددت على ضرورة شرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم أثناء نزول الدورة الشهرية، لتعويض الدم المفقود، وعدم الإفراط في تناول الأملاح لتجنب انخفاض ضغط الدم.