النسخة الإلكترونية

ما هي أضرار القهوة الخضراء على القلب

الافراط في تناول القهوة الخضراء يمكن ان يسبب تسارع ضربات القلب
1 / 3
الافراط في تناول القهوة الخضراء يمكن ان يسبب تسارع ضربات القلب
القهوة الخضراء معروفة بمساعدتها على حرق الدهون والتخسيس
2 / 3
القهوة الخضراء معروفة بمساعدتها على حرق الدهون والتخسيس
ما هي اضرار القهوة الخضراء على القلب
3 / 3
ما هي اضرار القهوة الخضراء على القلب

ما هي أضرار القهوة الخضراء على القلب، وقد ذاع صيت القهوة الخضراء في السنوات المنصرمة على أنها واحدة من العناصر الغذائية المفيدة للعديد من الأمور الصحية وعلى رأسها التخسيس وإنقاص الوزن بفضل محتواها من حمض الكلوروجينيك الذي يساعد على زيادة مستويات هرمون الإديبونيكتين، وهو الهرمون المسؤول عن حرق الدهون.

لكن تهمة الإضرار بصحة القلب باتت تلاحق هذا الصنف من القهوة الذي تُستخرج حبوبه من ثمار القهوة دون تعريضها لعملية التحميص التي تؤدي لخفض كميات حمض الكلوروجينيك في الحبوب المحمصة. لذا تمتلك حبوب القهوة الخضراء كميات أعلى من هذا الحمض مقارنة بالقهوة العادية.

فما هي الأضرار التي تسببها القهوة الخضراء على القلب، وهل من أضرار أخرى لهذا الصنف من القهوة؟ هذا ما نتعرف عليه سوياً في موضوعنا اليوم.

ما هي أضرار القهوة الخضراء على القلب

على الرغم من فوائد حمض الكلوروجينيك العديدة كواحد من المواد المضادة للأكسدة التي تحارب البكتيريا وتحفز عمل الأيض وعملية الحرق في الجسم، إلا أن الإكثار من هذا الحمض يمكن أن تكون له تداعيات خطيرة على القلب، كونه يزيد من مستويات الأحماض الأمينية التي ترفع بدورها من خطورة الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، كما تزيد من مخاطر حدوث مضاعفات لدى مرضى القلب المزمن.

واحتواء القهوة الخضراء على الكافيين يمكن أن يسبب زيادة خفقان القلب وتسارع ضرباته خصوصاً في حالة الإكثار من تناول هذه القهوة. لكن الدراسات التي أجريت حول هذه المسألة لم تثبت بشكل تام أن تناول كميات معتدلة من القهوة الخضراء يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب.

إلا أن دراسة أجرتها مؤسسة Kaiser Permanent جاءت بنتائج غير متوقعة، وخلصت إلى أن الأشخاص الذين تناولوا مقدار 4 أكواب من القهوة الخضراء يوميًا عانوا من انخفاض في معدل ضربات القلب، بما في ذلك الرجفان الأذيني وأقل من الإنقباض البطيني. وهي نتائج مغايرة لما تتحدث عنه مواقع طبية عدة من أن تناول 1-4 أكواب من القهوة الخضراء يومياً يمكن أن يقلل خطر الإصابة بفشل القلب، وأن هذه الفائدة تضيع عند زيادة استهلاك هذه القهوة إلى 5 أكواب أو أكثر يومياً. لذا لا يمكن الجزم كلياً حول هذا الموضوع، بانتظار المزيد من الدراسات والأبحاث بشأنه.

ما هي أضرار القهوة الخضراء على الجسم

 

بشكل عام، يمثَل الإستهلاك المفرط في أي عنصر من عناصر الغذاء خطورة على صحة الإنسان. لذا ينصح الأطباء وخبراء الصحة في الإعتدال بتناول أصناف الطعام والشراب المعروفة، والتركيز على الأصناف الجيدة والصحية منها.

والإفراط في تناول القهوة الخضراء يمكن أن يؤدي لعدد من المشكلات الصحية منها:

  • خفض كمية المعادن والفيتامينات في الجسم.
  • التأثير السلبي على الحالة النفسية وتزايد الإصابة بالتوتر والقلق.
  • الشعور بالغثيان بشكل دائم.
  • تعرض الجهاز الهضمي للعديد من الإضطرابات الهضمية.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى البعض.
  • تخزين السوائل في الجسم ما يزيد من الشعور بالجفاف.
  • تقليل إدرار الحليب عند الأم المرضعة.
  • زيادة خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.

كيفية الحفاظ على صحة القلب

القلب هو العضو الأهم في جسم الإنسان، وينبغي الحفاظ على صحته وعافيته ليسهل عليه القيام بوظائفه على أكمل وجه.

وأفضل النصائح للحفاظ على صحة القلب تتمثل في الآتي:

  1. ممارسة الرياضة بانتظام، ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً لضمان حرق الدهون والحفاظ على سلامة القلب خاصة عند التقدم بالسن. وأفضل أنواع الرياضات المناسبة للقلب، المشي والسباحة والجري.
  2. التخفيف من كمية الملح في الطعام، لمنع ارتفاع ضغط الدم وهو أحد مسببات الإصابة بمشاكل في القلب.
  3. الإقلاع عن التدخين، ويعد التدخين ألد أعداد القلب ويمكن أن يؤدي لأمراض خطيرة ومميتة منها ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.
  4. عدم تناول الكحول التي تسبب أيضاً ارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول، كما تؤثر على معدل ضربات القلب.
  5. الحفاظ على وزن صحي ومثالي للحيلولة دون الإصابة بالسكتات القلبية نتيجة تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية الناجمة عن البدانة، وكذلك أمراض الشرايين التاجية وغيرها.

×