النسخة الإلكترونية

ما هي فوائد الفراولة للقلب

تحمي الفراولة من امراض القلب والاوعية الدموية
1 / 3
تحمي الفراولة من امراض القلب والاوعية الدموية
تساعد الفراولة في خفض الكوليسترول الضار وضبط ضغط الدم
2 / 3
تساعد الفراولة في خفض الكوليسترول الضار وضبط ضغط الدم
ما هي فوائد الفراولة للقلب
3 / 3
ما هي فوائد الفراولة للقلب

ما هي فوائد الفراولة للقلب، وفضلاً عن طعمها اللذيذ الذي يعشقه الكبار والصغار فإن للفراولة مزايا صحية عديدة منها الحفاظ على صحة القلب.

تحتوي الفراولة على نسبة كبيرة من الماء والبوتاسيوم، إضافة للعديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض التي تعزز الصحة وتحمي من الأمراض.

وفيما يخص صحة القلب التي نركز عليها اليوم، فقد توصل أحد البحوث التي أجريت في كلية الطب بجامعة هارفرد الأمريكية منذ عامين، إلى أن الفراولة تمتاز بخاصية الوقاية من أمراض القلب ولذا ينصح بتناولها باستمرار خصوصاً للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلية للإصابة بهذه الأمراض.

ما هي فوائد الفراولة للقلب

يساعد تناول الفراولة بانتظام، كغيره من أصناف الفواكه، في تعزيز صحة القلب وحمايتها من كافة الأمراض التي يمكن أن تصيبه.

ومن فوائد الفراولة للقلب، تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: وفي أحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من النساء، تبين أن المشاركات اللاتي تناولن الفراولة بمعدل حصتين أو أكثر في الأسبوع، كنَ أقل عرضة لارتفاع مستويات البروتين سي التفاعلي بنسبة 14%، وهو بروتين يشير لوجود التهاب في الجسم، مقارنة مع اللاتي لم يتناولن الفراولة.

كما وجد الباحثون أن النساء اللاتي تناولن كمية كبيرة من الفراولة، اتجهن بشكل أكبر نحو اتباع نمط حياة صحي من خلال تناول ما يقرب من ضعف عدد الوجبات من الخضروات والفواكه بشكل يومي. ما ضمن حصولهن على نسبة أعلى من العناصر الغذائية الضرورية لصحة القلب، مثل فيتامين سي والبوتاسيوم والفولات والألياف.

كما شهد الباحثون توجه هؤلاء النساء لعدم التدخين والحرص على ممارسة النشاط البدني المنتظم، ولم يعانين من مستويات عالية من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار الذي يؤذي القلب.

مضادات أكسدة في الفراولة تحمي القلب

معلوم أن الأطعمة الحمراء مثل الفراولة والطماطم والكرز، تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الأمراض وتقلل الإلتهاب الذي قد يؤدي لتصلب الشرايين. وبالتالي فإنها تقلل عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب.

كما تساعد هذه المضادات في تثبيط الشوارد الحرة المضرة بصحة الجسم، ما يسهم في الحفاظ على الأوعية الدموية السليمة وضبط ضغط الدم والكوليسترول والحفاظ على أنسجة القلب. وكلها عوامل تؤدي لتأخير أو منع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الفراولة للقلب

تمتاز الفراولة بمحتواها الكبير من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي، وهي ثلاثة عناصر مهمة تعمل على خفض الإجهاد التأكسدي ما ينعكس إيجاباً على صحة القلب ويقلل من أمراضه.

وفي دراسة أجريت على عدد من النساء في أعمار شابة ومتوسطة، توصل الباحثون إلى أن تناول 3 وجبات على الأقل أسبوعياً من الفراولة يسهم في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة 32%، وذلك بفضل محتوى الفراولة من مضادات الأكسدة المعروفة بإسم الإنثوسيانين.

كما وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يتناولون حوالي 50 جراماً من الفراولة المجففة يومياً، هم أقل عرضة لارتفاع الكوليسترول الضار.

بدورها، توصلت دراسات مماثلة إلى أن تناول الفراولة يساعد في تقليل تراكم الصفائح الدموية والتصاقها، وهو أحد عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب.

×