ماهي أسباب استئصال الغدة الدرقية

استئصال الغدة الدرقية هو العلاج لامراضها
1 / 3
استئصال الغدة الدرقية هو العلاج لامراضها
الاستئصال الكلي للغدة الدرقية يلزم المريض بتناول هرمون صناعي
2 / 3
الاستئصال الكلي للغدة الدرقية يلزم المريض بتناول هرمون صناعي
ماهي اسباب استئصال الغدة الدرقية
3 / 3
ماهي اسباب استئصال الغدة الدرقية

ماهي أسباب استئصال الغدة الدرقية، هي مجموعة من الأسباب المرضية التي يكون فيها الاستئصال سواء الاستئصال الكامل أو الاستئصال الجزئي من الغدة، هو العلاج الوحيد لتفادي مضاعفات المرض الخطيرة على الصحة والحد منها.

وذكر موقع " مايو كلينك" أن الغدة الدرقية هي غدة تشبه شكل الفراشة وموقعها في الجزء السفلي من الرقبة، وعملية استئصال الغدة الدرقية آمنة بوجه عام، وهنالك بعض المضاعفات التي تحدث مثل أي عملية جراحية ويمكن السيطرة عليها.

أسباب استئصال الغدة الدرقية:

هنالك مجموعة من الأسباب التي يكون به استئصال الغدة الدرقية كليًا أو جزئيًا هو الحل الأخير لأعراضها ومضاعفتاها على الصحة، مثل:

  • الإصابة بسرطان الغدة الدرقية وهو أحد أهم الأسباب لاستئصال الغدة الدرقية.
  • وجود تضخم في الغدة الدرقية وهو تضخم غير سرطاني، وعادة ما يسبب هذا التضخم خلل في وظائف الغدة الدرقية أو يؤثر على عملية التنفس والبلع، وحسب الحجم يتم تحديد مقدار الاستئصال سواء جزئي أو كلي.
  • الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية الذي يسبب خلل في إفراز الهرمونات ومنها  هرمون الثايروكسين الذي يله تأثير سلبي على الصحة.
  • وجود ما يسمى بالعقيدات الدرقية غير محددة النوع أو المشتبه بها، والتي يمكن أن تتحول إلى سرطانات، لذلك ينصح الأطباء بإزالتها مسبقا.

نصائح بعد عملية استئصال الغدة الدرقية:

  • في حال الخضوع لعملية جراحية تم بها إزالة جزء من الغدة الدرقية، فإن الغدة تحتفظ بوظيفتها وتستمر في إفراز الهرمونات المهمة.
  • في حال الخضوع لعملية جراحية تم بها إزالة الغدة الدرقية كاملة، فإن المريض يحتاج إلى تناول هرمون صناعي بديلاً عن الهرمون الذي كانت تفرزه الغدة الدرقية.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.

×