كيف تؤثر الألوان على الحالة المزاجية

كيف تؤثر الالوان على الحالة المزاجية
1 / 4
كيف تؤثر الالوان على الحالة المزاجية
اللون الاصفر هو تعبير عن البهجة والحماس
2 / 4
اللون الاصفر هو تعبير عن البهجة والحماس
يجسد اللون الاحمر الشغف والحب
3 / 4
يجسد اللون الاحمر الشغف والحب
يستخدم اللون الابيض في المنزل للتعبير عن الشعور بالأمان والنظافة والنقاء والنضارة
4 / 4
يستخدم اللون الابيض في المنزل للتعبير عن الشعور بالأمان والنظافة والنقاء والنضارة

كثيراً ما نولي صحتنا الجسدية الإهتمام الكبير، وننسى أن صحتنا النفسية تحتاج القدر المماثل من الإهتمام أو حتى أكثر، خصوصاً في الوقت الحالي مع استمرار جائحة كورونا والضغوطات النفسية التي تمارسها علينا لجهة تقييد الحركة والإلتزام بارتداء الكمامات، وفقدان القدرة على التواصل مع الآخرين بحب ومودة كما في السابق.

لذا يشدد خبراء الصحة النفسية على ضرورة اللجوء لكافة وسائل الراحة الممكنة، لتحسين الحالة المزاجية المضطربة والعودة بنا إلى نمط الحياة الطبيعي. وفي هذه الحالة، تأتي الألوان كوسيلة مثالية لإراحة النفس وبث مشاعر الإيجابية فيها.

يمكن للألوان أن تؤثر على الشخص من الناحية النفسية، وينطوي اختيار درجة اللون المناسبة على فهم تأثير اللون على الجانب النفسي. ويشاركنا إبراهيم الصمدي، مؤسس شركة فورايفر روز، مجموعة من النصائح حول تأثير الألوان على المزاج وكيفية اختيار درجة اللون المناسبة لكل موسم.

تأثير الألوان على الحالة المزاجية

يجسد اللون الاحمر الشغف والحب

يرتبط اللون الأحمر بالتوقف، والأخضر بالإنطلاق من أوائل المفاهيم التي نتعلمها منذ الصغر. ومع التقدم بالسن، نبدأ بتشكيل ارتباطات بين الألوان والمشاعر كالحب والشغف والسعادة وغيرها، كما تسهم السينما والبرامج التلفزيونية في تعزيز هذه الارتباطات، فكثيراً ما نشاهد صوراً لأزهار حمراء تُهدى للأحبة في يوم الحب.

  • الألوان الكلاسيكية:

هي الألوان التي تحوز على إعجاب الجميع دون استثناء، ويعتبر الأحمر والأصفر والأزرق ألواناً أساسية يمكن مزجها للحصول على الألوان الثانوية. ويجسد اللون الأحمر الشغف والحب، وهذا ما يفسر سبب الإرتباط بين اللون الأحمر ويوم الحب، حيث ترمز الورود الحمراء إلى بداية علاقة جميلة أو الحب بين شخصين.

أما اللون الأصفر فهو تعبير صريح وصارخ عن البهجة والحماس، مستحضراً الصباحات المشمسة والأيام المفعمة بالسعادة والفرح، كما يرتبط بمفهوم الصداقة. في حين يعد اللون الأزرق لون الهدوء، إذ يستحضر أجواء البحر مانحاً لمسة من الصفاء والسلام، كما يعد أحد الألوان الكلاسيكية والمثالية لأيام الصيف الحارة.

  • ألوان الجرأة والجمال:

تأتي الألوان الجريئة كالبنفسجي والأخضر كخيارات مثالية لإضافة لمسة من الطاقة والحيوية. إذ يجسد اللون البنفسجي أعلى مستويات الرفاهية ويرمز إلى الفخامة الملكية والرقي. فيما  يرتبط اللون الأخضر غالباً بالنمو والشباب المتجدد، ويعد أحد أبرز الألوان في الطبيعة، كما يرتبط ارتباطاً وثيقاً بخصائص الشفاء والاسترخاء؛ كذلك تذكَرنا الأزهار الخضراء باستمرارية النمو وبأن السبيل الوحيد للتقدم هو تقبل التغيير.

  • اللون الأبيض ومشتقاته:

يرمز اللون الأبيض إلى الضوء، ويجسد النقاء والانتعاش. وتعد الأزهار البيضاء مثالية لموسم الصيف بإطفائها لمسة جمالية بسيطة ومفعمة بالإنتعاش، كما يمكن استخدامها في التنسيق كخلفية للألوان الأخرى مثل الورود عاجية اللون وأزهار الخزامى لتضفي لمسة جمالية تمنح الهدوء لمن يشاهدها.

يمكن استخدام اللون الأبيض في العديد من المجالات، منها المطابخ، وغرف المعيشة، وغرف النوم، والحمامات، كما يمكن تزيين المنزل بباقة من الزهور البيضاء الجميلة، ويستخدم اللون الأبيض في التسويق للتعبير عن الشعور بالأمان والنظافة والنقاء والنضارة.

 

 

 

×