انواع البذور وفوائدها الصحية

تتعدد انواع البذور واشكالها وكذلك فوائدها، ويتم استخدامها في العديد من الاطعمة والمأكولات سواء في الوجبات الرئيسية او حتى الوجبات الخفيفة.

وتعد البذور مصدراً غنياً من الالياف الغذائية التي تحسن عملية الهضم والامعاء، اضافة الى مضادات الاكسدة والدهون غير المشبعة ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن.

لهذا ينصح الاطباء وخبراء التغذية بادخال البذور بمختلف انواعها في النظام الغذائي اليوم نظراً للفوائد الصحية التي تقدمها والتي نستعرضها اليوم كما جاءت على موقع "ويب طب".

انواع البذور وفوائدها الصحية

قد تعرفين واحداً او اكثر من هذه البذور، وقد تستخدمينها في اعداد الطعام يومياً دون معرفة فوائدها الجمة.

لذا يصنف الموقع الطبي لانواع هذه البذور والفوائد الصحية التي يقدمها للجسم بالتالي:

•    بذور الكتان: غنية بالدهون الصحية والالياف ومضادات الاكسدة، وتعمل على تعزيز صحة القلب من خلال خفض الكوليسترول الضار في الدم. كما تساعد بذور الكتان على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الاصابة بمرض السكري وبعض انواع السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا عند الرجال.

•    بذور الشيا: تعد مصدراً غنياً بالالياف واحماض اوميغا 3 غير الدهنية اضافة الى المغنيسيوم والمنغنيز ومضادات الاكسدة والثيامين. ويسهم تناول بذور الشيا في كبح الشهية لتناول الطعام وتقليل نسبة السكر في الدم وخفض الضغط اضافة لتقليل خطر الاصابة بامراض القلب.

•    بذور القنب: تحتوي على البروتين النباتي والاحماض الامينية الاساسية. كما ان بذور القنب غنية بالالياف والدهون الاحادية غير المشبعة فضلاً عن الثيامين والمغنيسيوم والزنك واحماض اوميغا 3 وحمض غاما-لينولينيك المضاد للالتهاب، ما يخفض من اعراض الاكزيما ويعزز صحة القلب.

•    بذور السمسم: بفضل محتواها العالي من الالياف والبروتين والدهون الاحادية غير المشبعة والنحاس واحماض اوميغا 6 والمغنيسيوم والمنغنيز، تساعد بذور السمسم على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتخفيف الالتهاب والاجهاد التأكسدي.

•    بذور اليقطين: مصدر جيد للفوسفور والدهون الاحادية غير المشبعة واحماض اوميغا 6 الدهنية الصحية، كما ان بذور اليقطين غنية بالمنغنيز والمغنيسيوم ومركبات الفيتوستيرول النباتية التي تساعد في خفض كوليسترول الدم وتقليل خطر الاصابة بحصى المثانة.

•    بذور عباد الشمس: تحوي نسبة جيدة من البروتين والدهون الاحادية غير المشبعة، اضافة لمستويات عالية من فيتامين اي والمنغنيز والمغنيسيوم. ويساعد تناول بذور عباد الشمس في الوقاية من الالتهابات والحفاظ على صحة القلب خصوصاً مع التقدم بالسن، كما تقلل من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.