مشروب سحري يساعد على النوم الجيد

مشروب سحري يساعد على النوم الجيد

مشروب سحري يساعد على النوم الجيد

مزيج الحليب والكركم يساعد على النوم بشكل هانئ يومياً

مزيج الحليب والكركم يساعد على النوم بشكل هانئ يومياً

يحتوي الحليب الذهبي على مكونات غنية بالميلاتونين الذي يعزز النوم الجيد

يحتوي الحليب الذهبي على مكونات غنية بالميلاتونين الذي يعزز النوم الجيد

اضطراب النوم او الارق من المشاكل الصحية الشائعة

اضطراب النوم او الارق من المشاكل الصحية الشائعة

يعد النوم الجيد غاية الجميع بدون استثناء، خصوصاً من قبل الاشخاص الذين يعانون من قلة النوم او الارق المعروف ايضا باسم اضطراب النوم.

واضطراب النوم او الارق، تشمل صعوبة النوم او النوم لساعات طويلة، وهي واحدة من المشاكل الصحية الاكثر شيوعاً كما ذكر موقع "ويب طب" الذي اضاف أن الاشخاص الذين يعانون من الارق، يستيقظون من النوم ويبقون غير نشطين وغير مرتاحين، الأمر الذي يؤثر على أدائهم خلال اليوم.

والأرق لا يضر بمستوى الطاقة والمزاج فقط، لكنه يضر أيضا بالصحة وجودة الأداء في العمل وجودة الحياة.

ويلجأ الكثيرون لوسائل مساعدة في الحصول على النوم الجيد، ومنها شرب الحليب الذهبي الذي يعد "مشروباً سحرياً" يعالج مشكلة الارق. فما هي المزايا التي يتمتع بها هذا الحليب وما هي مكوناته؟

الحليب الذهبي يعزز النوم الجيد

هو مشروب هندي تقليدي يتألف من الحليب الساخن والكركم المطحون لاضفاء لمسة ذهبية عليه، ومن هنا جاءت تسميتة بالحليب الذهبي.

وتشير بعض الادلة على أن الحليب الدفئ وحده، قد يساعد على النوم الجيد بشكل افضل اثناء الليل حسبما جاء على موقع "روسيا اليوم" نقلاً عن موقع "اكسبريس". إذ يحتوي الحليب على التربتوفان، وهو مقدمة للميلاتونين الهرمون الأساسي الذي ينظم دورة النوم والاستيقاظ في الجسم.

أما الكركم فهو غني بمركب الكركمين الذي أثبتت دراسات عدة أنه أنه يخفف بعض آثار الحرمان من النوم، ويعالج أعراض القلق والاكتئاب بشكل آمن.

وكانت احدى الدراسات التي أجريت على الفئران، خلصت الى أن 72 ساعة من الحرمان من النوم أدت إلى فقدان الوزن، والسلوك الشبيه بالقلق، والتلف التأكسدي عند الفئران الخاضعة للتجربة.

لكن اتباع الخبراء لعلاج يعتمد على 10-20 مللغرام من خلاصة الكركمين طوال 5 ايام متتالية، أدى للتقليل من خسارة الوزن والسلوك الشبيه بالقلق بشكل ملحوظ.

اطعمة تساعد على النوم الجيد

اضافة الى الحليب الذهبي، فإن انواعاً محددة من الطعام يمكنها المساعدة على النوم الجيد بشكل اسرع، ومنها الفواكه التي تحتوي على الميلاتونين.

وبحسب National Sleep Foundation، فإن عصير الكرز اللاذع غني بالميلاتونين الذي يقلل الاستيقاظ خلال الليل. كما ان الموز والاناناس والبرتقال مصادر جيدة للميلاتونين.

كذلك أثبت الكيوي انه يزيد من مدة النوم بساعة على مدار الشهر في حال تناوله قبل الخلود للنوم.