فواكه صيفية لتعزيز الصحة وترطيب الجسم

فواكه صيفية لتعزيز الصحة وترطيب الجسم

فواكه صيفية لتعزيز الصحة وترطيب الجسم

لكل موسم ميزته الخاصة سواء لجهة تغير الطقس او الأطعمة التي تظهر فيه، وفصل الصيف هو موسم نضوج الأغذية والتي تمتاز بمحتواها العالي من المياه التي ترطب الجسم وتنعشه في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وليس أفضل من الفواكه الصيفية للاستمتاع بمذاقها الشهي ورائحتها النفاذة وفائدتها الصحية الكبيرة على الصحة، فما هي هذه الفواكه وكيف نستفيد من خصائصها الغذائية العالية؟

فواكه صيفية لتعزيز الصحة وترطيب الجسم

المعروف أن الفواكه من أفضل عناصر الغذاء التي ينصح بتناولها على الاطلاق، كونها غنية بالفيتامينات والمعادن والالياف الغذائية وغيرها من العناصر الضرورية لبناء الجسم ونموه.

وتأتي الفواكه الصيفية في طليعة هذه الاصناف، نظراً لمحتواها العالي من الماء الذي يحمي من الجفاف جراء ترطيب الجسم بشكل معزز.

وافضل فواكه صيفية لتعزيز الصحة وترطيب الجسم هي التالية:

•    العنب: من أغنى الفواكه بالسكر، إذ يحتوي كل 100 جرام من العنب على حوالي 13-15 جرام من السكر. كما أن العنب غني بالبوتاسيوم وفيتامينات أ وب وسي، غلماً بأن العنب غامق اللون أغنى بالحديد من الفاتح.

•    الخوخ: تصل نسبة المواد السكرية في هذه الثمرة لما يعادل 12%، إضافة إلى مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى كالفيتامينات والمعادن كالحديد والأملاح المعدنية. وتساعد هذه العناصر في علاج العديد من المشاكل الصحية، منها التخلص من الديدان من الأمعاء والمساعدة على إدرار البول.

•    المشمش: من أغنى مصادر فيتامين أ والذي يعطيها اللون البرتقالي، فتناول 100 جرام من المشمش تعطي الجسم نصف الكمية التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين. كما أن المشمش غني بفيتامينات أخرى مثل فيتامين ب.

•    البطيخ والشمام: من الفواكه الصيفية الأكثر غنى بالمياه، كما يحتويان على فيتامينات أ وسي ما يسهم في تحسين عملية الهضم وطرد السموم من الجسم والتخلص من البواسير.

•    التين: تصل نسبة المواد السكرية في هذه الثمرة لما يتراوح بين 16% إلى 18%، وهو غني بمجموعة من العناصر الغذائية الأخرى المهمة كالحديد، والكالسيوم، والمنغنيز، ومجموعة من الأملاح المعدنية. ويساعد تناول التين على تسهيل عملية الهضم.

•    الأناناس: يحتوي على نسبة سكريات تصل إلى 3%، ومن أهم الفيتامينات الموجودة فيه فيتامين  ب وسي. ويستخدم الأناناس للتخلص من البثور ودم اللثة.

•    المانجو: يحوي نسبة عالية من الكاروتين تصل إلى 6%، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل ب وسي.

•    الكرز: تبلغ نسبة المواد السكرية الموجودة فيه 6% كما المانجو، ويحتوي على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية والمعادن كالبوتاسيوم إضافة للفيتامينات مثل فيتامين ب12، وهو مفيد كمدر للبول.

•    الفراولة: غنية بمجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين  أ وسي، ويسهم تناولها على الريق في مد الجسم بكامل الفوائد. لكن الإفراط في تناولها يؤدي إلى الإصابة بالحساسية.