تناولي هذه الاسماك الغنية بفيتامين د

السلمون من الاسماك الغنية بفيتامين د

السلمون من الاسماك الغنية بفيتامين د

سمك ابو سيف من اكثر انواع الاسماك الغنية بفيتامين د

سمك ابو سيف من اكثر انواع الاسماك الغنية بفيتامين د

سمك التونة يوفر نسبة عالية من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين د

سمك التونة يوفر نسبة عالية من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين د

اطعمة مختلفة تحوي نسب عالية من فيتامين د

اطعمة مختلفة تحوي نسب عالية من فيتامين د

فيتامين د هو واحد من ابرز الفيتامينات الضرورية لبناء وصحة الجسم، كونه مسؤول بالدرجة الاولى عن تعزيز صحة العظام والمفاصل. كما يسهم فيتامين الشمس كما يطلق عليه، في تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم من مصادر الغذاء المختلفة.

ويرتبط نقص فيتامين د بالعديد من الامراض والمشاكل الصحية، مثل امراض المناعة والسرطان والامراض المعدية وامراض القلب والعظام التي تعد المشكلة الصحية الابرز جراء نقص فيتامين د.

وفي خضم ازمة فيروس كورونا، كشفت دراسة مؤخراً أن نقص فيتامين د في الجسم يرفع من خطر الوفاة نتيجة عدوى هذا الفيروس، فيما اشارت دراسة أخرى إلى أن تناول فيتامين د يقومي مناعة الجسم ضد فيروس كوفيد 19.

وتحتل الأسماك صدارة الاطعمة الغنية بفيتامين د، والتي يركز الخبراء على ضرورة تناولها خصوصاً من قبل النساء. فما هي الاسماك التي تعد الاكثر غنى بفيتامين د؟ هذا ما نتعرف عليه سوياً اليوم.

الاسماك الغنية بفيتامين د

أشار موقع "العربية.نت" نقلاً عن موقع Daily Express البريطاني، يعد سمك "أبو سيف" من أفضل أنواع الاسماك الواجب اضافتها إلى النظام الغذائي، إذ يوفر 85 جراماً فقط منه أكثر من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين د.

كما يضيف الموقع أن كمية مماثلة أيضاً من سمك السلمون، يمكنها توفير كمية فيتامين د الموصى بها أيضا، حسب موقع "كليفلاند كلينك".

ومن الاسماك الاخرى الغنية بفيتامين د، يأتي سمك التونة الذي يوفر حوالي 170 جرام منه احتياجات الجسم اليومية من فيتامين د والتي تبلغ 10 ميكروجرام.

تجدر الاشارة الى أن إدارة الصحة في كندا، توصي البالغين الأصحاء بتناول الفرد لإجمالي يومي من مكملات فيتامين د تصل إلى 600 وحدة دولية حتى سن 70، وإلى 800 وحدة دولية بعد سن 70.

فيما تشير مصادر طبية أخرى إلى أن البالغين المعرضين للخطر من مرض هشاشة العظام يجب أن يتناولوا ما بين 400 إلى 2000 وحدة دولية من فيتامين د.

اطعمة غنية بفيتامين د

وفقا لدراسة أجريت السنة الماضية، يعاني اكثر من 90 ٪ من سكان الامارات من نقص فيتامين د. ويعود السبب في ذلك إلى الحر الشديد الذي تشهده الدولة معظم اشهر السنة، ويمتنع الكثيرون عن التعرض للشمس خلال هذا الفصل والتي تعد المصدر الاساس للحصول على فيتامين د.

ويمتلك الجسم البشرة قدرة على تشكيل الفيتامين وامتصاصه مباشرة من أشعة الشمس لكن بالامكان الحصول عليه من خلال تناول بعض الاطعمة الغنية بهذا الفيتامين ومنها:

•    الفطر.

•    البروكلي.

•    الدراق.

•    الافوكادو.

•    البابايا.