فوائد اوميجا 3 لمرضى القلب

فوائد اوميجا 3 لمرضى القلب

فوائد اوميجا 3 لمرضى القلب

يوصى بتناول اوميجا 3 للوقاية من امراض القلب

يوصى بتناول اوميجا 3 للوقاية من امراض القلب

احماض اوميجا 3 ضرورية لمرضى القلب

احماض اوميجا 3 ضرورية لمرضى القلب

مصادر اوميجا 3 من الطعام

مصادر اوميجا 3 من الطعام

فوائد اوميجا 3 لمرضى القلب هو محور موضوعنا اليوم، وتعد احماض اوميجا 3 من الاحماض الدهنية الصحية المفيدة لتعزيز صحة الجسم بشكل عام وصحة القلب بشكل خاص.

وقد أجرى العديد من الباحثين دراسات عدة حول اهمية استهلاك اوميجا 3 لتقوية عضلة القلب والحماية من امراض القلب، منها دراسة أجريت في العام 2016 وخلصت الى أن الاستهلاك اليومي لاحماض اوميجا 3 يحمي من الاصابة بامراض القلب لدى الاصحاء. كما أنها ضرورية للأشخاص الذين يعانون من امراض القلب.

فما هي تفاصيل هذه الدراسة كما جاء على موقع "ويب طب"؟

فوائد اوميجا 3 لمرضى القلب

الدراسة التي اجراها الدكتور كارل لافي من معهد اوكسنر لصحة القلب والاوعية الدموية في نيو اورليانز ونشرت نتائجها في المجلة العلمية لجمعية القلب الامريكية Journal of the American College of Cardiology، خلصت الى ان تناول اوميجا 3 من قبل مرضى القلب والاصحاء يسهم بشكل كبير في تقليل مخاطر امراض القلب.

ووفقاً للدراسة، يوصى الأشخاص الأصحاء، مع عدم وجود عوامل الخطر المعروفة لمرض القلب، باستهلاك 500 ملغ يومياً من احماض اوميجا 3 التي تتكون من حمض الايكوسابنتينويك بالدمج مع حمض الدوكوساهيكسانويك، من أجل تحسين صحتهم.  

أما الأشخاص الذين لديهم عوامل الخطر القلبية، فإن التوصية مختلفة وتصل الى تناول 800-1000 ملغم من أحماض أوميجا 3 الدهنية في اليوم.

واستندت الدراسات على 4 دراسات سابقة تناولت تأثير أحماض اوميجا 3 على المرضى بعد نوبة احتشاء القلب وغيرها من امراض القلب الاخرى، والتي شارك فيها نحو 40،000 مشارك.

ويوصي العديد من أطباء القلب باوميجا 3 منذ سنوات، مشيرين لاهمية ادخال هذه الأحماض الدهنية للوائح الاستهلاك اليومية الموصى بها من قبل النظم الصحية. لكن بعض الآراء المعارضة لهذا التوجه تقول ان اوميجا 3 لها تأثير مفيد فقط على مستوى الدهون ثلاثية الجليتسيروئيدات وليس لها أي تأثير حقيقي على توازن ضغط الدم أو خفض مستويات الكوليسترول الضار.

منهم الدكتور ستيفن نيسن، رئيس المركز الطبي للقلب والأوعية الدموية في "كليفلاند كلينيك" الذي اعتبر أن دراسة الدكتور لافي ليست مكتملة ومتسرعة بعض الشيء. مضيفاً أنه لا يوجد حتى الان، أي دليل علمي مقنع لاستخدام اوميجا 3 على نطاق واسع.

احماض اوميجا 3

تجدر الاشارة الى ان اوميجا 3 هي واحدة من المجموعات الفرعية للأحماض الدهنية غير المشبعة، وهي مسؤولة عن بناء أغشية الخلايا في الجسم البشري والحفاظ على بنيتها السليمة، لتكون قادرة على استيعاب ونقل الرسائل المختلفة.

ومن المعروف أيضاً أن أحماض أوميجا 3 تساعد على تخفيف الالتهابات عن طريق إنتاج المواد المضادة للالتهابات.

ويمكن الحصول على اوميجا 3 من خلال الاطعمة كالاسماك مثل السلمون والماكريب وسمك القد والسردين والتونة، او عن طريق المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب المختص حسب الحالة الصحية لكل شخص.