الجلوكوما ما بين الاعراض والعلاج

الجلوكوما من مشاكل العين الشائعة

الجلوكوما من مشاكل العين الشائعة

الحساسية للضوء احد اعراض الجلوكوما

الحساسية للضوء احد اعراض الجلوكوما

 هناك علاجات عدة للجلوكوما.

هناك علاجات عدة للجلوكوما.

يعاني مرضى الجلوكوما من احمرار العينين

يعاني مرضى الجلوكوما من احمرار العينين

الجلوكوما أو المياه الزرقاء هي المسبب الثاني للعمى في العالم، لكن لا بد من التذكير أن هناك العديد من سبل الوقاية التي تساعد المريض على تجنب الإصابة بالمياه الزرقاء، إذ أن الكشف المبكر عن المرض يساعد في علاجه.

وعلى الرغم من أن الجلوكوما يمكن أن تصيب الاطفال والبالغين على حد سواء، إلا أن الأشخاص بعد سن الأربعين والمصابين بالسكري والذين لديهم تاريخ عائلي لحدوث هذا المرض هم الأكثر عرضة للإصابة به.

يستعرض الدكتور محمد صهيب مصطفى، استشاري جراحة العيون وأخصائي جراحة الجلوكوما وإعتام عدسة العين في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، لأبرز أعراض الجلوكوما وطرق علاجها.

 هناك علاجات عدة للجلوكوما.

أعراض الجلوكوما

تكمن خطورة مرض الجلوكوما في أعراضه الصامتة والتي تشمل:

  • قرنية غائمة خاصة عند الأطفال.
  • زيادة الحساسية للضوء، إذ يمكن للمرضى المصابين بالجلوكوما رؤية هالات حول الأضواء الساطعة.
  • احمرار العينين الذي يصاحبه ألم شديد مع دوار، والذي يشتد مع ازدياد الألم.

والجلوكوما قد تلحق الضرر في المجال البصري الذي يتجسد في الزوال التدريجي لقدرة الإنسان على الإبصار الطرفي (الجانبي) ما يؤدي لانحسار المجال البصري. وفي حال تأخر العلاج في هذه المرحلة، من شأنه الإضرار بالبصر على نحو خطير مسبباً الرؤية النفقية.

علاج الجلوكوما

تجدر الإشارة أن الجلوكوما هو مرض مزمن يصيب العين ويمكن أن يؤدي الضغط المتزايد إلى تلف العصب البصري خلف العين وبالتالي فقدان البصر تدريجياً.

وتعد الجلوكوما المسبب الأول لتلف العصب البصري والضعف الذي لا رجعة فيه في مجال الرؤية أكثر من أي مرض آخر قد يصيب العينين. لكن الخبر السار أن المصابين بالجلوكوما يمكنهم التعافي بشكل جيد في حال الالتزام بالأدوية بانتظام أو الخضوع لعملية جراحية.

وتشمل علاجات الجلوكوما الآتي:

  • ترشيح سائل العين : لخفض مستوى الضغط داخل العين والمساعدة في إيقاف أو إبطاء تطور مرض الجلوكوما، وبالتالي المحافظة على قدرة الإبصار. ويتم في هذه التقنية الجراحية قطع جزء من الصلبة لعمل "باب أفقي" لتصريف سوائل العين إلى مستودع يتم تكوينه أثناء العملية ثم إلى الأوعية الدموية المحيطة بالعين.
  • جهاز تصريف الجلوكوما: وهي أجهزة اصريف المياه الزرقاء التي تعد بديلاً عن الجراحات المطبقة لعلاج المشكلة. وأظهرت دراسة سريرية واسعة مؤخرًا، أن جراحة زراعة أنابيب بيرفيلدت الصناعية لتصريف الجلوكوما حققت أداءً متفوقًا مقارنة بأنابيب أحمد الصناعية، كما سجلت نتائج ممتازة على المدى الطويل.
  • علاج الترقيع الاختياري بالليزر: وفي هذه العملية، يستخدم الليزر لتحسين عملية تصريف السوائل، وهي عملية سريعة غير مؤلمة يتم إجراؤها في العيادات الخارجية، كما يمكن اللجوء إليها كخيار علاجي أول.
  • ليزر النبضات الدقيقة: هو إجراء علاجي بديل بالليزر، يهدف لتقليل كمية السوائل التي تنتجها العين، وخفض مستوى الضغط داخلها.
  • استئصال جزء من القزحية بالليزر: هي علاج للأشخاص المصابين أو المعرضين للإصابة بالجلوكوما مغلقة الزاوية، والتي تمنع تصريف السائل ما قد يؤدي لارتفاع الضغط داخل العين مسببًا التلف.
  • iStent: وفيها يتم زرع أنبوب شبكي صغير بقطر 1 مم، مصنوع من التيتانيوم لدعم قدرة العين الطبيعية على تصريف السوائل وبالتالي خفض مستوى الضغط داخها. وهي جراحة آمنة، ومن نتائجها عدم حاجة المرضى لاستخدام  العديد من قطرات العيون كل يوم.
  • دعامة  Xen Gel: جراحة أخرى تتضمن أقل قدر من التدخل الجراحي وتتمثل في زرع دعامة Xen Gel التي تؤدي أيضًا لتقليل الضغط داخل العين عن طريق تصريف السائل عبر أنبوب دعامة يربط بين الحجرة الأمامية للعين وبين الفقاعة (أو الخزان) الموجود تحت الملتحمة.