فوائد الكركم لصحة القلب

فوائد الكركم لصحة القلب، ويعد الكركم من التوابل الغنية بالفوائد الصحية والتي يسلط الضوء عليها في العديد من الحالات الصحية خصوصاً في خضم أزمة كورونا الحالية، حيث يصنف الكركم ضمن أفضل الأطعمة المعززة لمناعة الجسم.

ويلعب الكركم دوراً بارزاً في تدعيم صحة الإنسان من خلال تدعيم صحة أعضاء جسمه، ومنها القلب الذي يواجه أمراضاً خطيرة عدة ليس فقط على كبار السن بل قد يصل الى الشباب والمراهقين ايضاً ،لذا ينصح دوماً بتعزيز صحة القلب من خلال تناول الأطعمة الصحية والعناصر الغذائية المفيدة ومنها الكركم كما نستعرض سوياً لفوائده.اليكم فوائد الكركم لصحة القلب .

ابرز فوائد الكركم لصحة القلب :

للأسف، فان أمراض القلب في تزايد خصوصاً لدى الفئة العمرية الشابة او من هم في منتصف العمر، ومعظم هذه الأمراض ناجمة عن نمط حياة غير صحي يأتي الغذاء في مقدمته.

وينصح الأطباء بإضافة الكركم كعنصر غذائي مهم لكافة الأشخاص المعرضين لامراض القلب، إذ وجدت أكثر 200 دراسة بحثية أن الكركم والكركمين من العناصر الفعالة في حالات قلبية مختلفة.

فالكركم لا يحمي القلب فقط بل يحارب أيضاً الظروف التي تشكل خطراً على القلب. ومن فوائد الكركم لصحة القلب:

•    حماية القلب والأوعية الدموية: إذ يعمل الكركم كمضاد لامراض القلب من خلال خصائصه الدوائية التي تحمي القلب من الالتهابات والصفائح الدموية وغيرها.

وبحسب الدراسات، فإن الكركمين الموجود في الكركم يمكن أن ينعكس إيجاباً على تضخم القلب واحداث توازن في الكالسيوم ما يحول دون اضطراب ضربات القلب. والمعروف ان اضطراب توازن الكالسيوم في الجسم يمكن ان يؤثر سلباً على وظيفة القلب.

كما أفادت دراسة أخرى أن الكركمين يحمي من أمراض القلب الخلقية. وتشير دراسات تجريبية إلى أن نقص التروية هي حالة تتضرر فيها الأنسجة بسبب نقص إمدادات الدم، ويساعد الكركم في الوقاية من مثل هذه الإصابات.

•    الكركم مضاد للأكسدة: والمعروف ان مضادات الأكسدة تقلل من المخاطر القلبية الوعائية، وتناول الكركم يحد من الالتهابات المسببة لامراض القلب وخفض الكولسترول ما يقلل من هذه الأمراض بنسبة كبيرة.

وتشير الأبحاث أن عمل مضادات الأكسدة في الكركمين، يمكن أن يحمي من السمنة الناجمة عن جراحة القلب والسمنة القلبية وتصلب الشرايين وظروف القلب المتعلقة بالسكري ومختلف حالات القلب الأخرى .

ومن فوائد الكركم لصحة القلب الاخرى:

•    الوقاية من النوبات القلبية من خلال تقليل الالتهاب وتنظيم واصلاح الخلايا الموجودة في عضلات القلب بعد التعرض لنوبة قلبية.

•    التقليل من مخاطر تصلب الشرايين والتقليل من الانزيمات الالتهابية ومنع حدوث التجلطات في الاوعية الدموية.

لكن هذه الفوائد مقرونة بالجرعة الواجب تناولها من الكركم، ويقترح الخبراء ان تكون جرعة الكركم في النظام الغذائي متوسطة بحيث تكون أكثر فاعلية في حماية القلب من الاضرار كافة.