طرق طبيعية لتنظيف الرئتين

طرق طبيعية لتنظيف الرئتين

طرق طبيعية لتنظيف الرئتين

العلاج بالبخار ينظف الرئتين بشكل طبيعي

العلاج بالبخار ينظف الرئتين بشكل طبيعي

تناول الشاي الاخضر يخفف الاحتقان عن الرئتين

تناول الشاي الاخضر يخفف الاحتقان عن الرئتين

الكركم من الاطعمة التي تقلل الالتهابات في الرئتين

الكركم من الاطعمة التي تقلل الالتهابات في الرئتين

تعد الرئتان من اهم وابرز اعضاء الجسم التي بدونها لا يمكن لنا التنفس، والرئتان هما أكثر الاعضاء تأثراً بعدوى فيروس كورونا المستجد اضافة الى ممارسات حياتية خاطئة اخرى مثل التدخين وكذلك التلوث.

وتساعد تقنيات تطهير الرئة كافة الاشخاص الذين يعانون من امراض الرئة او من تداعيات التدخين او المعرضون لتلوث الهواء بشكل منتظم. كما ان مرضى الربو والانسداد الرئوي المزمن وغيرها من امراض الجهاز التنفسي بحاجة ماسة لهذه التقنيات، فلنتعرف سوياً عليها كما أوردها موقع "روسيا اليوم" نقلاً عن "ميديكال نيوز توداي".

طرق طبيعية لتنظيف الرئتين

الجميل في موضوع الرئتين انها اجهزة ذاتية التنظيف، تبدأ بشفاء نفسها بمجرد توقف تعرضها للملوثات، مثل الاقلاع عن التدخين او عدم التعرض للملوثات.

وعادة ما يسبب التدخين والتلوث احتقان او التهاب الصدر، ويتجمع المخاط في الرئتين لالتقاط الميكروبات ومسببات الأمراض، ما يساهم في الشعور بالثقل.

ويمكن لبعض التقنيات والطرق أن تساعد في التخلص من مخاط الرئتين او البلغم وفتح المسالك الهوائية وتحسين قدرة الرئة وتقليل الالتهاب، وهي على الشكل التالي:

•    العلاج بالبخار:

ويتضمن استنشاق بخار الماء لفتح الشعب الهوائية ومساعدة الرئتين على تصريف المخاط.

ويضيف البخار الدفء والرطوبة إلى الهواء، ما يحسن التنفس ويساعد على تخفيف المخاط داخل الشعب الهوائية والرئتين. كما يوفر استنشاق بخار الماء راحة فورية ويساعد الناس على التنفس بسهولة أكبر.

•    السعال المتحكم به:

هو وسيلة تساعد الجسم على التخلص من السموم المحتجزة في المخاط بشكل طبيعي. والسعال المتحكم فيه أو المضبوط، يخفف من المخاط الزائد في الرئتين. ويوصي الاطباء بالقيام بالتمرين التالي:

-    الجلوس على كرسي وارخاء الكتفين مع ابقاء كلا القدمين مسطحة على الارض.

-    طوي الذراعين على المعدة.

-    الاستنشاق ببطء من خلال الانف، ثم الزفير ببطء مع الامالة الأمام ودفع الذراعين عكس المعدة.

-    السعال مرتين او ثلاث أثناء الزفير، مع إبقاء الفم مفتوحا قليلاً.

-    الاستنشاق ببطء من خلال الانف، اخذ قسط من الراحة ثم تكرار المراحل مجدداً حسب الضرورة.

•    ممارسة الرياضة:

يمكن للتمارين المنتظمة ان تحسن الصحة الجسدية والعقلية للأشخاص، وتقلل من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك السكتة الدماغية وأمراض القلب.

وتجبر التمارين العضلات على العمل بجدية أكبر، ما يزيد من معدل تنفس الجسم، وهو ما يؤدي إلى زيادة تزويد العضلات بالأكسجين، وتحسين الدورة الدموية، ما يجعل الجسم أكثر كفاءة في إزالة ثاني أكسيد الكربون الزائد الذي ينتجه الجسم عند ممارسة الرياضة.

•    تناول الشاي الأخضر:

يحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل الالتهاب في الرئتين. وقد تحمي هذه المركبات أنسجة الرئة من الآثار الضارة لاستنشاق الدخان.

وأفادت دراسة حديثة شملت أكثر من 1000 شخص بالغ في كوريا أن الأشخاص الذين يشربون كوبين على الأقل من الشاي الأخضر يوميا، يتمتعون بوظائف رئوية أكثر كفاءة من أولئك الذين لا يستهلكون هذا المشروب الساخن.

•    الأطعمة المضادة للالتهابات:

يمكن أن يجعل التهاب الشعب الهوائية التنفس صعباً ويزيد من الشعور بثقل واحتقان الصدر. لذا فإن تناول الأطعمة المضادة للالتهابات يمكنه المساعدة على تقليل الالتهاب لتخفيف هذه الأعراض.

وتشمل الأطعمة التي تساعد في مكافحة الالتهاب، الكركم والخضار الورقية، والكرز والتوت والزيتون، والجوز والفاصوليا والعدس.