النسخة الإلكترونية

دراسة: ارتفاع الحرارة والرطوبة يبطئ انتشار كورونا

 ارتفاع الحرارة يبطئ انتشار فيروس كورونا
1 / 3
ارتفاع الحرارة يبطئ انتشار فيروس كورونا
دلائل على قرب انحسار فيروس كورونا عالميا.
2 / 3
دلائل على قرب انحسار فيروس كورونا عالميا.
زيادة معدلات انتشار كورونا عالميا
3 / 3
زيادة معدلات انتشار كورونا عالميا

ينتظر العالم أي معلومات إيجابية تدل على قرب انحسار فيروس كورونا في العالم، وعن ذلك توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة بيهانغ الصينية إلى أن ارتفاع درجات حرارة الطقس ومستويات الرطوبة في الجو قد يُبطئ من معدلات انتشار عدوى فيروس كورونا الجديد كوفيد-19.

دلائل على قرب انحسار فيروس كورونا عالميا.

انحسار فيروس كورونا:

بحسب الورقة البحثية الأولية التي لم تنشر بعد في مجلة محكمة، فقد تحرى الباحثون تأثير حرارة الجو ومستوى الرطوبة على 'رقم التكاثر الأساسي' لفيروس سارس-كوف-2، وهو القيمة التي تعبر عن قابلية عدوى الفيروس للانتشار بين البشر، ويرمز لها بـ R0.

وكانت معظم الدراسات والإحصائيات العالمية قد أشارت إلى أن المعدل الوسطي لرقم التكاثر الأساسي لفيروس كورونا الجديد يبلغ حوالى 2.5، ما يعني أن كل مُصاب بعدوى كوفيد-19 ينقل العدوى لشخصين أو ثلاثة أشخاص سليمين وسطياً.

تفاصيل الدراسة:

قام الباحثون الصينيون بقياس رقم التكاثر الأساسي لفيروس سارس-كوف-2 في مائة مدينة صينية سجلت 40 إصابة أو أكثر بعدوى كوفيد-19، وذلك في الفترة بين 21-23 يناير من عام 2020. وكانت تلك المدن تنتشر على مساحة واسعة ضمن الصين، ما يعني أنها تتباين بمناخها ودرجات حرارتها ورطوبتها.

وجد الباحثون تبايناً في معدلات انتشار عدوى كوفيد-19 بحسب درجة حرارة ورطوبة المدن الصينية، وأن ثمة ارتباط عكسي بين ارتفاع درجات الحرارة ومستويات الرطوبة من جهة، وانخفاض رقم التكاثر الأساسي لفيروس سارس-كوف-2 من جهة أخرى.

وبحسب الباحثين، فإن كل ارتفاع بمقدار 1 درجة مئوية للحرارة يرتبط بتراجع رقم التكاثر الأساسي لفيروس كورونا الجديد بـ 0.0225، في حين أن كل ارتفاع بنسبة 1% للرطوبة، يرتبط بتراجع رقم التكاثر الأساسي لفيروس كورونا الجديد بـ 0.0158.

ويشير الباحثون إلى أن هذه النتائج تأتي منسجمة مع ما يُعرف عن انتشار فيروسات أخرى، مثل تلك المسببة للأنفلونزا أو المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس)، والتي تتراجع معدلات الإصابة بها مع قدوم فصل الصيف والأمطار الموسمية في نصف الكرة الشمالي.

×