أسباب الدوخة بعد الافطار في رمضان

أسباب الدوخة بعد الافطار في رمضان هي أن الشخص يتناول كميات كبيرة من الطعام والمشروبات مع دقائق الإفطار الأولى، فيتوجه الدم إلى الجهاز الهضمي و بالتالي يهبط الدم في منطقة المخ مسببا الشعور بالدوار، ولتفادي ذلك إليكم أهم النصائح الطبية.

الدوخة بعد الإفطار عرض صحي شائع في رمضان

نصائح مهمة للصائمين في رمضان:

أكد موقع ويب طب أن الصيام مفيد لصحة الجسم، ولتتحقق فوائده يجب إتباع الآتي:

  • المواظبة على تناول وجبة السحور فهي حجر أساس في التغذية الصحية والسليمة للصائم في رمضان، حيث أنها تزود الجسم بالسعرات الحرارية، السوائل، والمواد الغذائية التي يستخدمها الجسم لاحقاً خلال ساعات الصيام.
  • تجنب تناول كمية كبيرة من الطعام  حيث تشير الدراسات إلى أنه لتناول وجبات الطعام الكبيرة عواقب صحية، بما في ذلك التلبك المعوي وعسر في الهضم.
  • من المهم مضغ الطعام بشكل جيد حيث أن التهام الطعام بسرعة، دون أخذ الوقت الكافي للمضغ، هو من الممارسات الغذائية الخاطئة في شهر رمضان والتي من شأنها أن تتسبب باستهلاك كميات كبيرة من الطعام، كما وأنها تؤدي إلى حدوث عسر في الهضم، الام في المعدة، انتفاخ وغازات.
  • من المهم تجنب العصائر والمشروبات الغازية حيث تؤدي المشروبات الغازية إلى توسيع جدار المعدة وزيادة سعتها،  وتشير الدراسات إلى وجود صلة بين استهلاك المشروبات الغازية وبين إزدياد خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام ومرض السكري من النمط الثاني (المقاوم للإنسولين).
  • من المهم الحد من تناول الحلويات، ويعرف أن الصائم يشعر أن جسمه بحاجة للحلويات من أجل إمداده بالسكر والطاقة، وبعد تناول وجبة الإفطار، غالباً ما يقبل الصائمون على تناول الحلويات بكميات كبيرة، لكن استهلاك كميات كبيرة من الحلويات قد يسهم في تضيق وانسداد الشرايين الأمر الذي من شأنه أن يسبب الجلطات القلبية والدماغية.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.