هل يؤثر الصيام على مناعة الانسان في مواجهة فيروس كورونا الجديد

صيام رمضان يعزز مناعة الجسم

صيام رمضان يعزز مناعة الجسم

 الصيام لا يقلل من مناعة الجسم في مواجهة كورونا

الصيام لا يقلل من مناعة الجسم في مواجهة كورونا

الصيام يساعد في مواجهة فيروس كورونا

الصيام يساعد في مواجهة فيروس كورونا

هل يؤثر الصيام على مناعة الانسان في مواجهة فيروس كورونا الجديد، يأتي هذا السؤال ضمن الأسئلة الأكثر تداولا، وذلك بسبب شيوع معلومة صحية مفادها أنه كلما كانت مناعة الجسم أفضل كلما قلت احتمالات الإصابة بفيروس كورونا المنتشر عالميا.

والإجابة على هذا السؤال أطلعنا عليها أخصائي طب الأسرة الدكتور مصعب خليل من مستشفى ينبع.

صيام رمضان يعزز مناعة الجسم

هل يؤثر الصيام على مناعة الانسان في مواجهة فيروس كورونا الجديد:

أكد الدكتور خليل أن صوم رمضان ليس له تأثير سلبي على مناعة الجسم، ولا يزيد من احتمالات الإصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 المنتشر حاليا، بل على العكس تماما فإن هنالك عدد من الدراسات الطبية التي تؤكد أن الصوم يساهم في تحسين وظائف أعضاء الجسم كافة، مما يساهم في رفع مناعة الجسم وتعزيزها.

فوائد الصيام على مناعة الجسم:

في دراسة أجريت في معهد لونجفيتي في كلية ليونارد ديفيس بجامعة جنوب كاليفورنيا، وجد الباحثون أن الصيام لمدة ثلاثة أيام متتالية، ويتضمن تناول أطعمة تحتوي على 2000 سعر حراري يوميًا يمكن أن يساعد في تنشيط الجهاز المناعي.

ولاحظ مؤلفو الدراسة، أن الصيام قام أيضا بتجديد وقتل خلايا الدم البيضاء القديمة التالفة، ومد الجسم بالخلايا الدم البيضاء الجيدة، والتي تساعد أيضا في تقوية الجهاز المناعي بشكل ملحوظ، وتحميه من الإصابة بالأمراض.

وكشفت أيضا الدراسة، أنه بعد تزويد السعرات الحرارية للطعام المتناول بشكل تدريجي أثناء الصيام، ثبت أن الخلايا الجذعية في الجسم ظهرت بشكل أقوى، وأيضا الجهاز المناعي.