هل يزيد التدخين مخاطر الاصابة بفيروس كورونا الجديد وطرق الحد منه

هل يزيد التدخين مخاطر الاصابة بفيروس كورونا الجديد وطرق الحد منه، بداية من المهم معرفة أن التدخين سبب رئيسي لضعف مناعة الجسم، خاصة أن تأثيره الأول يكون على الجهاز التنفسي، وهنا يتقاطع التدخين مع فيروس كورونا، أما الإجابة على السؤال أوردها موقع سكاي نيوز في التالي.

 التدخين يؤخر الشفاء من فيروس كورونا

التدخين وفيروس كورونا:

يرى الباحث في جامعة كاليفورنيا بمدينة سان فرانسيسكو، مايكل ماتاي، أن التدخين يزيد احتمال الإصابة بفيروس كورونا، سواءً تعلق الأمر بتدخين السجائر العادية أو السيجارة الإلكترونية.

وأضاف الباحث المختص في طب الطوارئ أن الدراسات التي سبق نشرها بشأن الالتهابات الرئوية، تظهر أن التدخين يزيد خطر الإصابة بالتهاب الرئة لدى الأشخاص الذين انتقلت إليهم عدوى كورونا.

وأشار الأكاديمي الأميركي إلى أن التجارب التي أجريت على مستوى الفئران، كشفت هذه الحقيقة العلمية، لأن القوارض التي استنشقت النيكوتين وأدخلته إلى الرئة، تتأخر في التخلص من فيروسات الإنفلونزا وهذا الأمر قد ينطبق أيضا على فيروس كورونا المستجد.

ويرجح بعض الخبراء أن يكون هذا الأمر هو الذي جعل الرجال في الصين أكثر إصابة بفيروس كورونا مقارنة بالنساء، لاسيما أن الذكور يشكلون أغلب المدخنين في البلد الآسيوي.

مصدر فيروس كورونا:

مؤخرا بات هنالك جدل عالمي حول مصدر فيروس كورونا، في ظل وجود نظريات تشكك بما ذكرته الصين سابقا حول ذلك، ولذلك أعلنت المتحدثة الرسمية باسم منظمة الصحة العالمية فضيلة الشايب، أن مصدر فيروس كورونا المفترض هو الخفافيش، ومنها انتقل إلى الإنسان عبر وسيط.

وقالت المتحدثة، "تشير جميع الأدلة المتوفرة، إلى أن أصل هذا الفيروس حيواني. ولم ينتج ولم يتم التلاعب به في المختبرات. وأن الخفافيش هي موطنه البيئي. ولكن من الضروري معرفة كيف انتقل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان. لأنه من الواضح جدا وجود  وسيط نقله من الخفافيش إلى البشر".

وقالت الشايب "لا نعلم حاليا مصدر الفيروس. لذلك علينا جميعا التركيز على الحقائق وليس على النظريات. إن منظمة الصحة العالمية منظمة علمية ونحن نعتقد أن أصل الفيروس ومصدره حيواني".

واشارت المتحدثة، إلى أن 70% من الفيروسات الجديدة مصدرها حيواني، من بينها فيروسات إيبولا والطاعون وفيروس كورونا.