كيف تعرف اذا كنت مصابا بفيروس كورونا المستجد وما ينبغي فعله

كيف تعرف اذا كنت مصابا بفيروس كورونا المستجد وما ينبغي فعله، سؤال يطرحه الكثيرون خاصة الأشخاص الذين يتخوفون من الإصابة بعدوى فيروس كورونا التي تجاوز عدد المصابين بها مليوني شخص حول العالم.

وبما أن اعراض فيروس كورونا المستجد تختلف بين شخص وآخر، فيما أن البعض لا يظهر أية اعراض في حال اصابته بالفيروس، فإنه من الصعب تحديد ما اذا كان المرء مصاباً بفيروس "كوفيد-19" أم لا.

في إجابة على هذه التساؤلات، نقدم لك إجابات اثنين من الخبراء علها تفيدكم وتقطع الشك باليقين.

كيف تعرف اذا كنت مصابا بفيروس كورونا المستجد وما ينبغي فعله

نقلاً عن موقع "سكاي نيوز عربية"، يجيب المدير الطبي المؤسس لمركز الرعاية الأولية وأستاذ مساعد في طب الأطفال بالمركز الطبي في جامعة كولومبيا إيرفينغ، الدكتور ديفيد بوتشولز، وكذلك مدير الأطباء المساعد المشارك في مستشفى ماساتشوستس العام، الدكتور ويليام هيلمان على هذه الأسئلة.

هل من طريقة محددة لمعرفة ما اذا كان الشخص مصاباً بفيروس كورونا؟

يقوم هيلمان ان لا اختبار يتوفر لمعرفة ذلك، لكن العمل جار على تطوير اختبارات الاجسام المضادة للتحقق من وجود اصابة سابقة.

والطريقة الوحيدة للتأكد من الإصابة هي بالخضوع لاختبار تأتي نتيجته إيجابية.

هل يمكن الاصابة بالفيروس دون اعراض؟

يشير هيلمان ان لفيروس كورونا مجموعة كبيرة من الاعراض، تتفاوت وتختلف بين شخص وآخر. وبعض المصابين قد يعانون من اعراض خفيفة جداً تشبه نزلات البرد مثل سيلان الأنف والاحتقان والتهاب الحلق، او اعراض الانفلونزا كالحمى الشديدة والأوجاع العضلية وضيق التنفس والسعال. 

ما هي النسبة المئوية لناقلي المرض بدون اعراض؟

يجيب بوتشولز على هذا الأمر بقوله أن حوالي 50% خضعوا للاختبار وجاءت نتائجهم ايجابية لتؤكد اصابتهم بالفيروس، لم تظهر عليهم أية اعراض وبالتالي لا توجد فكرة واضحة حول هذا الموضوع حتى الآن.

الاشخاص المصابون بدون اعراض، هل يمكنهم التسبب بالعدوى؟

يقول هيلمان ان نسبة كبيرة من المصابين بالفيروس ممن لا تظهر عليهم الاعراض، قادرين على نقل العدوى لبعض الوقت، لكن لا يمكن تحديد المدة حالياً بسبب عدم توفر مثل هذه الاختبارات.

كيف يجب ان يتصرف من لديه شك باصابته بالفيروس؟

يشدد بوتشولز على اهمية التباعد الاجتماعي في هذه الحالة، أما هيلمان فيقول انه نظراً لعدم وجود طريقة حقيقية لمعرفة المصاب من غيره إلا عند ظهور الأعراض، فيجب إجراء الفحص بأخذ عينات من لعاب ومخاط المريض وتشخيصها بشكل نهائي. 

مضيفاً انه حتى ظهور نتيجة الفحص، يجب عليه اتباع الإجراءات الضرورية المفترض اتباعها في هذه المرحلة وهي التباعد الاجتماعي ونظافة اليدين.

في حال الشك بالاصابة بفيروس كورونا، هل يجب ابلاغ الاشخاص الذين تواصلت معهم بشكل شخصي، حتى لو كنت اعاني من مجرد نزلة برد؟

يؤكد بوتشولز على ضرورة القيام بهذا التصرف، بغرض التنبيه والإحاطة بالعلم فقط خصوصاً في الايام 14 الاخيرة.

فيما يقول هيلمان ان الامر متروك لكل فرد ليفعل ما يراه مناسباً، لكنه يضيف أن الشعور الأقوى يقضي بضرورة إخبار الناس خاصة عمال الرعاية الصحية.

إذا اصبت بالفيروس وتعافيت، هل يمكن أن أصاب به ثانية؟

يشير بوتشولز لعدم وجود دليل عن الاشخاص الذين أصيبوا بالفيروس أكثر من مرة. مضيفاً ان الشخص الذي يتمتع بجهاز مناعي طبيعي يمكنه التعامل مع الفيروس واكتساب مناعة لبعض الوقت، على الأقل لمدة عام إن لم يكن مدى الحياة.