نصائح من منظمة الصحة العالمية لحماية الصحة النفسية خلال أزمة كورونا

لا تزال الإجراءات الإحترازية الصارمة تجتاح معظم الدول العربية والخليجية، تزامنا مع المؤشرات اليومية المستحدثة لمواجهة فيروس كورونا المستجد " كوفيد- 19".

لذا سنطلعك عزيزتي على أهم النصائح من منظمة الصحة العالمية لحماية الصحة النفسية خلال أزمة كورونا، والتي تعتمد على مجموعة من الارشادات الضرورية لحماية الصحة النفسية للأفراد والمجتمعات في المجمل العام.

نصائح من منظمة الصحة العالمية لحماية الصحة النفسية

جمع المعلومات عن أزمة كورونا من المصادر الموثوقة لحماية الصحة النفسية

نشرت منظمة الصحة العالمية عدة دراسات عبر موقعها الالكتروني  لمواجهة أزمة كورونا، من ضمنها مجموعة من النصائح لكل فئات المجمتع بما فيهم العاملين في تقديم الرعاية الصحية، كي تساعدهم على المحافظة على صحتهم النفسية، الاحتفاظ بالمعنويات العالية، فضلا عن ذلك رفع مستويات الطاقة الإيجابية لاجتياز أزمة انتشار فيروس كورونا على مستوى العالم، على النحو التالي

  • الإحساس بالضغوضات النفسية والعصبية خلال الأزمات التي تواجه الأفراد والمجتمعات نمط طبيعي للبشرية، يستدعي التحلي بالهدوء العصبي قدر المستطاع، مع ضرورة العناية بالأشخاص الذين يعانون في الأساس من المشكلات النفسية أو لديهم شخصيات مضطربة.
  • اعتبرت منظمة الصحة العلمية أن التفكير السليم، فهم الأمور والظروف المحيطة بانتشار أزمة كورونا في جميع أنحاء العالم بالشكل الصحيح، هو جزء من المحافظة على الصحة العقلية والنفسية للأشخاص التي يجب حمايتها خلال هذا النوع من الأزمات.
  • أكدت منظمة الصحة العالمية، أن المحافظة على سلامة الصحة النفسية والعقلية، سيكفل الاستمرارفي مواصلة مسيرة الحياة بعد تخطي أزمة كورونا واحتواء عواقبها، بصحة نفسية متوازنة تضمن استقرار الفرد والمجمتع.

ارشادات منظمة الصحة العالمية خلال أزمة كورونا

خاطبت منظمة الصحة العالمية أفراد العالم في 6 ارشادات أساسية جاءت كالتالي

تقدير الدور الطبي والالتزام بارشادات الدولة لانهاء أزمة كورونا

  1. كن على علم وتفهم، أن فيروس كورونا " كوفيد 19"، يطول الأفراد في كل مكان في العالم بمعزل عن القومية، الجنسية، المنطقة الجغرافية، وأن الأفراد الذين هاجمهم الفيروس في أي مكان، هم أشخاص أبرياء لم يقوموا بإرتكاب أي فعل خاطئ.
  2. عدم الإشارة للأفراد الذين هاجمهم الفيروس، على أنهم "عائلة فيروس كورونا" أو تصنيفهم على أنهم فئة معيوبه، وكن على علم أنهم سيعودون إلى حياتهم اليومية الطبيعية وإلى أعمالهم أسوة بكل أفراد أفراد المجتمع.
  3. قم بجمع الأخبار من المصادر الموثوقة سواء من منظمة الصحة العالمية أو السلطات الصحية الوطنية مرتين خلال النهار، مع تجنب قراءة ومتابعة الأخبار التي تسبب القلق والتوتر، بل توجه إلى قراءة الخطوات العملية المفيدة، الواضحة والمطلوب اتباعها في حماية نفسك ومن تحب، فضلا عن ذلك كن يقظا حتى تتمكن من اكتشاف المعلومات المغلوطة والشائعات.
  4. احم نفسك، قدم في الوقت نفسة الدعم للآخرين وزد من رباطة جأشك في مواجهة التحديات خلال أزمة كورونا.
  5. لا تتردد في نقل وتوصيل أصوات الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا، كذلك نشر تجربتهم لإطلاع أفراد المجتمع عليها بالشكل الإيجابي.
  6. قدر دور وأهمية ما يقوم به الفريق الطبي في مجتمعك وبلدك، ولا تتردد في تقديم إمتنانك على جهودهم في علاج الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد" كوفيد 19".