ما هي اسباب زيادة الام الكلى في رمضان

ما هي اسباب زيادة الام الكلى في رمضان، مشكلة يعاني منها الكثيرون خلال الصيام ولا يعرفون أسبابها.

إلا أن السبب الرئيسي وراء الام الكلى في رمضان يتمثل في الانقطاع عن شرب الماء والسوائل لساعات طويلة جراء الصيام، وهو ما يتسبب بقلة السوائل في الجسم وعدم قدرة الكلى على القيام بوظائفها بشكل جيد.

ما هي اسباب زيادة الام الكلى في رمضان

أشار موقع "الكونسلتو" نقلاً عن الدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية بكلية الطب جامعة القاهرة، أن الام الكلى في رمضان هي نتيجة طبيعية الى قلة شرب الماء خلال ساعات الصيام. 

ما يتسبب في نقص كمية السوائل في الجسم ويحدث خللاً في وظائف الكلى فتصبح غير قادرة على التخلص من الأملاح والسموم الموجودة في الجسم. وهو ما يؤدي الى ترسب الأملاح على الكلى مسببا الشعور بآلام شديدة في الجانب  او ما يعرف باسم المغص الكلوي.

ومن ابرز اعراض الام الكلى في رمضان:

•    الم في احد الجانبين.

•    زيادة تركيز الاملاح في البول.

•    تغير لون البول والحرقان اثناء التبول.

وبحسب الدكتور صلاح، يمكن لهذه الاعراض ان تتفاقم في حال اهمال التعاطي السليم مع زيادة ترسب الاملاح التي تكون على هيئة بلورات وحبيبات صغيرة.

وتستمر هذه الحبيبات في التجمع والزيادة بالحجم الى أن تتحول الى حصوات في الكلى.

نصائح لتجنب الام الكلى في رمضان

ضماناً لعدم المرور بهذه المشكلة الصحية في رمضان وتجنب زيادة الام الكلى، ينصح الدكتور صلاح باتباع النصائح التالية:

•    توزيع شرب الماء على مدار ساعات الإفطار وشرب مقدار 150 ملم كل ساعة للحصول على 3 لتر ماء يوميًا. وتسهم هذه الكمية في تنشيط الدورة الدموية والتخلص من السموم الموجودة في الجسم، إضافة الى طرد الأملاح المترسبة على الكلى.

•    تناول اصناف اخرى من السوائل غير الماء مثل العصائر الطبيعية والشوربة المعدة في المنزل بمختلف انواعها.

•    تناول انواع السلطة المختلفة واهمها السلطة الخضراء، التي تحفل بكمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتعويض الجسم عن السوائل المفقودة.

•    تناول الخضروات والفواكه الغنية بالماء مثل الخيار والخس والجرجير والفجل الابيض والبطيخ، ما يساعد على ترطيب الجسم طوال النهار ويحول دون الاصابة باية الام في الكلى.