أسباب تلين العظام واعراضه

 تلين العظام يؤثر على طريقة المشي

تلين العظام يؤثر على طريقة المشي

تلين العظام يسبب الآلام ويؤدي للكسور

تلين العظام يسبب الآلام ويؤدي للكسور

 مصادر فيتامين د الطبيعية

مصادر فيتامين د الطبيعية

تلين العظام مرض يحدث نتيجة نقص فيتامينات معينة، ويسبب انحناء أثناء النمو، وخاصة في العظام الحاملة للوزن في الساقين، ويمكن أن يؤدي تلين العظام في البالغين الأكبر سنًا إلى كسور. أسبابه كما ورت في مايو كلينك هي:

أسباب تلين العظام:

نقص فيتامين د: أشعة الشمس تنتج فيتامين د في جلدك. يمكن أن يصاب الأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي تتعرض لساعات قليلة من أشعة الشمس أو يتبعون نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة منخفضة من فيتامين د بتلين العظام. يُعد نقص فيتامين د السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بتلين العظام في جميع أنحاء العالم.

بعض العمليات الجراحية: عادة ما تقوم المعدة بتفتيت الطعام لإطلاق فيتامين د والمعادن الأخرى التي يتم امتصاصها في الأمعاء. هذه العملية يتم تعطيلها إذا خضعت لجراحة لإزالة جزء من المعدة أو إزالتها كلها، ويمكن أن تؤدي إلى نقص فيتامين د والكالسيوم. يمكن أن تؤدي جراحة إزالة أو مجازة الأمعاء الدقيقة إلى نقص فيتامين د والكالسيوم.

الداء البطني: في هذا الاضطراب المناعي الذاتي، يمكن أن يسبب تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، بروتين يوجد في القمح والشعير والجاودار، تلف بطانة الأمعاء الدقيقة. بطانة الأمعاء التالفة لا تمتص العناصر الغذائية جيدًا، ويمكن أن تؤدي إلى نقص فيتامين د والكالسيوم.

اضطرابات الكبد أو الكلى: يشترك هذان العضوان في تنشيط فيتامين د في الجسم. يمكن أن تؤثر مشكلات الكلى أو الكبد في قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د نشط.

الأدوية: يمكن أن تسبب بعض العقاقير المستخدمة لعلاج النوبات، بما في ذلك فينيتوين (ديلانتين وفينيتك) وفينوباربيتال، نقصًا شديدًا في فيتامين د وتلين العظام.

أعراض تلين العظام:

قد لا تلاحظ ظهور أي أعراضٍ في المراحل المبكرة من هشاشة العظام، إلا أن علاماتها تكون واضحةً في صور الأشعة السينية أو نتائج الاختبارات التشخيصية الأخرى. ومع تقدم حالة هشاشة العظام، ستبدأ بالشعور بآلام العظام ووهن العضلات.

غالبًا ما يؤثر الألم الواهن المصاحب لهشاشة العظام على أسفل الظهر، وعظام الحوض، ومحيطها، والأرجل، والضلوع. قد يزداد الألم سوءًا ليلاً، أو عند زيادة الضغط على العظام، ونادرًا ما يختفي تمامًا بالراحة.

يتسبب وهن العظام وضعف الأرجل في التهادي في أثناء المشي ما يجعله أكثر بطئًا وصعوبة.

علاج لين العظام:

العلاج

لحسن الحظ، إن الحصول على ما يكفي من فيتامين د من خلال المكملات الغذائية عن طريق الفم لعدة أسابيع إلى شهور يمكن أن يعالج لين العظام.

قد يوصي مقدم الرعاية الصحية أيضًا بزيادة استهلاك الكالسيوم أو الفسفور، إما من خلال المكملات الغذائية أو النظام الغذائي.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.