أسباب التهابات الجلد وأعراضها

 حكة الجلد أبرز أعراض التهابات الجلد

حكة الجلد أبرز أعراض التهابات الجلد

 إحمرار الجلد من أعراض الالتهابات

إحمرار الجلد من أعراض الالتهابات

التهابات الجلد تسبب البثور

التهابات الجلد تسبب البثور

التهابات الجلد هي مصطلح عام يصف تهيُّج الجلد. والتهاب الجلد هو حالة عامة يكون لها أسباب عديدة وتَحدُث بأشكال عديدة. وكما ورد موقع مايو كلينك فإن لالتهابات الجلد أنواع وأعراض وأسباب نستعرضها سوياً في موضوعنا اليوم.

أعراض التهابات الجلد:

  • الحكة.
  • جفاف الجلد.
  • الطفح الجلدي.
  • التورُّم، أو الاحمرار.
  • ظهور بثور على الجلد، أو قروح ونز وتقشُّر وتفتُّت الجلد.

أنواع التهابات الجلد:

التهاب الجلد التأتُّبي (الأكزيما): عادةً ما يبدأ في الطفولة، ويَشيع حدوث هذا الطفح الجلدي الأحمر المسبِّب للحكَّة بين ثنيات الجلد، وخلف الركبتين وفي مقدِّمة العنق. قد يتسرَّب سائل من الطفح الجلدي عند حكه، ويُمكن أن تتكوَّن قشرة عليه. قد تتحسَّن حالة المصابين بالتهاب الجلد التأتُّبي (الأكزيما) ثم تحتدم موسميًّا.

التهاب الجلد التماسي: يحدث هذا الطفح الجلدي الأحمر اللاسع والمثير للحكة عندما يلامس الجلد موادَّ مهيجة أو مثيرة للتفاعل التحسسي. وقد تتكوَّن البثور.

التهاب الجلد الدهني: تتسبَّب هذه الحالة في ظهور بقع قشرية واحمرار الجلد وقشرة رأس مزمنة. وعادةً ما تصيب المناطق الدهنية من الجسم، مثل الوجه وأعلى الصدر والظهر. ويُمكن أن تستمرَّ حالة التهاب الجلد الدهني لفترة طويلة مع فترات من التحسُّن ثم الاحتدام الموسمي. وتُعرَف هذه الحالة في الرضع باسم قرف اللبن.

أسباب التهابات الجلد:

العمر: يمكن أن يحدث التهاب الجلد في أي عمر، ولكن يبدأ عادةً التهاب الجلد التأتُّبي (الإكزيما) في الطفولة المبكرة.

الحساسية والربو: الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي يتضمن الإكزيما أو الحساسية أو حمى القش أو الربو أكثر عرضةً للإصابة بالتهاب الجلد التأتبي.

الوظيفة: الوظائف التي تجعلك تلامس معادن أو مذيبات أو مواد تنظيف محددة تزيد من خطر إصابتك بالتهاب الجلد التماسي. يرتبط كونك أحد العاملين في الرعاية الصحية بإكزيما اليد.

الحالات الصحية: قد يزداد خطر تعرضك للإصابة بالتهاب الجلد المثِّيِّ إذا كنت مصابًا بحالات صحية معينة، مثل فشل القلب الاحتقاني ومرض باركنسون وفيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.