نصائح لتناول طعام صحي أثناء الحجر المنزلي

نصائح لتناول طعام صحي أثناء الحجر المنزلي

نصائح لتناول طعام صحي أثناء الحجر المنزلي

تناول التين المجفف صباحاً قبل وجبة الفطور

تناول التين المجفف صباحاً قبل وجبة الفطور

ألواح الجرانولا بالكينوا خيار صحي لوجبة خفيفة

ألواح الجرانولا بالكينوا خيار صحي لوجبة خفيفة

اعداد سلطات ملونة بمكونات صحية

اعداد سلطات ملونة بمكونات صحية

امكانية عمل بوشار صحي لتناوله كوجبة خفيفة

امكانية عمل بوشار صحي لتناوله كوجبة خفيفة

قامت الأحداث الأخيرة المتعلقة بانتشار فيروس "كوفيد-19" بإجبارنا على إجراء بعض التغييرات غير المتوقعة في أسلوب حياتنا وروتيننا، ولكن لن ندع ذلك يعيق إيجابيتنا تجاه الحياة. 

وفي الوقت الذي نتكيّف فيه تدريجيًا مع عزلتنا الروتينية الجديدة والعزلة الذاتية والتباعد الاجتماعي، فمن الضروري الحفاظ على النظافة الشخصية وتبنّي أسلوب حياة صحي كشرط أساسي لتعزيز المناعة وتعزيز نظام الدفاع الطبيعي لجسمنا.

وكوننا مضطرين للجلوس طوال اليوم في المنزل ومع اغلاق الصالات الرياضية والقلق من الفيروس، لا شك أننا سنقضي وقتاً أطول في تناول الطعام والانغماس في الأكل بنهم شديد. لذا لا بد من التأكد من تناول الطعام الصحي أثناء فترة الحجر المنزلي لضمان الصحة وعدم زيادة الوزن.

تقدم لنا الدكتورة دانا الحموي، اخصائية التغذية السريرية لإنديا جيت نصائح حول الأكل الصحي واقتراحات تجعل الاقامة في المنزل أكثر صحية.

نصائح لتناول طعام صحي أثناء الحجر المنزلي

تنصحنا د. دانا باتباع الخطوات التالية:

•    بدء اليوم بتناول التين المجفف، متبوعًا بملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز. ثم شرب كوب من الماء الدافئ الممزوج بشريحة من الليمون والزنجبيل. وهي مضادات ممتازة أكسدة تمنحك بداية منتعشة ونشيطة لليوم.

•    تناول وجبة فطور صحية ومبتكرة مع امكانية إشراك الأطفال في إعدادها لتعليمهم الطبخ واهمية الطعام الصحي وقضاء وقت عائلي جيد. ويمكن تناول القهوة بعد الفطور بدون اضافة الحليب او السكر.

•    تناول الوجبات الخفيفة الصحية مثل ألواح الجرانولا باستخدام الكينوا والعسل أو بسكويت الطاقة المصنوع من البذور والمكسرات. إضافة الى المكسرات كاللوز والكاجو والجوز والفستق والبذور مثل بذور الشيا وبذور الكتان وبذور اليقطين.

•    اعداد سلطات ملونة وصحية باستخدام مجموعة متنوعة من الخضار مع التوابل الصحية كالليمون أو الخل بزيت الزيتون أو اللبنة مع الخردل والخل بالأعشاب. وضرورة تقليل الملح قدر الإمكان.

•    دمج الكينوا والارز البني مع النظام الغذائي اليومي، وهي بدائل خالية من الغلوتين للقمح وغنية بالبروتين والألياف التي تساعد في الحفاظ على وزن صحي.

•    تناول الخضروات والفواكه بشكل اضافي، مثل الكرفس والجزر والخيار والفلفل الأخضر والخس. وفي حال اشتهاء تناول وجبات خفيفة مالحة، يمكن عمل بوشار بنكهات مميزة مثل السماق أو الزعتر ممزوج مع الشيا والكتان (البذور بدلاً من إضافة الملح).

•    استخدام مكونات صحية لتحضير الحلويات، مثل التشيزكيك الصحي الذي يحتوي على بسكويت الشوفان والزبادي وبذور الشيا والفراولة العضوية أو باستخدام مربى التوت والفراولة الطازج. 

وتقدم لكم د. دانا بعض الخيارات والنكهات الممتعة لتهدئة الرغبة الشديدة بتناول الطعم الحلو دون شعور بالذنب:

•    التمر او التفاح الاخضر المحشو بزبدة الفول السوداني، مزيناُ بالكتان وبذور الشيا مع القليل من القرفة. 

•    الموز مع العسل والفستق، مزين بالكتان وبذور الشيا، وصفة سترفع معنوياتك على الفور!

•    لوجبة العشاء، يمكن إعداد الزبادي والطحينة والحمص المسلوق أو الشمندر أو السبانخ والشوفان وبذور الكتان والشيا وعصير الليمون والرمان. 

وتضيف د. دانا انه لا ينبغي يؤدي التركيز على النظام الغذائي، عن تراجع الحاجة لزيادة مستويات النشاط البدني، ويمكن القيام بذلك من خلال الانخراط في الأنشطة المفضلة لديك مثل الرقص أو التمسك بالأساسيات مثل المشي (باستخدام أي تطبيق تمرين لتتبع الخطوات ومعدل ضربات القلب والسعرات الحرارية المحروقة وما إلى ذلك).