كيفية التعامل مع مريض مشتبه في اصابته فيروس كورونا الجديد

كيفية التعامل مع مريض مشتبه به في اصابته فيروس كورونا الجديد، يطلعنا الدكتور رامي السخن علي طريقة التعامل مع مريض مشتبه في اصابته فيروس كورونا الجديد، وهو طبيب أسرة من مستشفى الزهراء دبي.

من هو الشخص المشتبه بإصابته بـ فيروس كورونا الجديد؟

هو كل شخص قادم من منطقة مؤبوة بالفيروس أو خالط شخصاً مؤكدة إصابته، أما الاحتمال الثالث فهو أن تكون لديه اعراض فيروس كورونا. وفي الحالات الثلاث يجب تنويم المشتبه به في المستشفى والذي يحدث من خلال طبيب مختص بالعدوى أو طبيب صدرية.

في حال كانت حالة المشتبه به بسيطة وليس لديه أعراض قوية، يطلب منه العزل. أما في حال كانت الأعراض شديدة مثل الحمى وضيق التنفس، يحتاج لادخاله المستشفى والبقاء فيها تحت الرعاية الطبية اللازمة.

ويضيف د. السخن أنه في حال الشك بوجود عدوى عند أحدهم، يمكن نقله للبيت والطلب منه أن يعزل نفسه. أما في حال كان الشك عالياً ومبيناً على وجود أعراض خفيفة مثل الكحة البسيطة ووجع بسيط في الحلق وفي حال لم يكن المريض كبيراً بالسن ولا يعاني من أمراض مزمنة ولديه مناعة قوية، يمكن الطلب منه العزل وإجراء الفحص للتأكد من وجود الإصابة.

غسل اليدين مهم من قبل المشتبه به اصابته فيروس كورونا الجديد

في حال جاءت نتيجة فحص فيروس كورونا ايجابية، يبقى المريض في العزل لمدة لا تتجاوز 14 يوم ويعيد الفحص من جديد. لكن القرار النهائي في هذا الموضوع يعود للطبيب المختص كما يشير د. السخن مضيفاً أنه يجب البقاء في العزل إلى أن تظهر لديه أعراض أكثر حدة أو بدء ظهور الأعراض عليه، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب.

وسواء كان المشتبه به مصاباً أو غير مصاب، يجب أن تتوفر له غرفة نوم وحمام لوحده، وفي حال الحاجة للخروج يجب عليه ارتداء كمامة N95. على أن لا يشاركه أحد النوم على نفس السرير أو الاغراض الشخصية، ويجب غسلهم على جنب لوحدهم.

ويقول د. السخن أنه على الشخص الموجود في العزل، غسل اليدين بشكل متكرر ولمدة لا تقل عن 20 ثانية وعدم لمس الوجه.

كما لا يجب لمس أي شيء في البيت وعليه طلب المساعدة من الغير وعدم استقبال الزوار، وفي حال وجود حيوانات يجب عليه الابتعاد عنهم وغسل اليدين في حال الاحتكاك. والعائلة يجب أن تكون في عزلة أيضاً بمعنى عدم استقبال أي زوار أو الإختلاط بالآخرين.

بالنسبة للطعام، يجب على الشخص المشتبه بإصابته بفيروس كورونا والموجود في العزل المنزلي، أخذ الأكل من الديليفري أو من الأهل بعد وضعه من قبلهم على الأرض وليس مباشرة من الآخرين.

ارتداء الكمامة N95 من الشخص المشتبه به عند الخروج

إجراءات إضافية للتعامل مع مريض مشتبه في اصابته فيروس كورونا الجديد :

يشير د. السخن إلى أنه من الضروري التخلص من كافة الأقنعة والمناديل الورقية التي يستخدمها الشخص المشتبه به خصوصاً عن السعال أو العطس، من خلال وضعها داخل كيسين من القمامة وترمى فوراً. 

ويمكن غسل الأغراض الشخصية للشخص المشتبه به ثم غسل وتعقيم اليدين. مع ضرورة تنظيف الأسطح كافة في المنزل بواسطة المطهر الكلوري او الكحولي مثل الطاولات والكراسي والأبواب والمقابض ومفاتيح الإضاءة وأجهزة التحكم عن بعد والمكاتب والمراحيض.