مفاهيم خاطئة حول فيروس كورونا

مفاهيم خاطئة حول فيروس كورونا الجديد صححتها ونشرتها منظمة الصحة العالمية، وهي مفاهيم خاطئة ساهمت الإشاعات في نشرها بشكل كبير حول العالم، ومع زيادة نسبة انتشار فيروس كورونا عالميا، تأتي أهمية التوعية و رفع الوعي الصحي، وعن المفاهيم الخاطئة إليكم أبرزها.

مفاهيم خاطئة حول فيروس كورونا:

 نفت الصحة العالمية أن كورونا يمكن أن يعالج بالمضادات الحيوية

مفهوم خاطئ: يستطيع فيروسُ كورونا المستجدّ الانتقال بشكل أكبر في المناطق الحارة والرطبة.

التصويب: من خلال الأدلة المتوفرة حتى الآن، يمكن أن ينتقل فيروس كوفيد-19 في ‏جميع المناطق، بما فيها المناطق ذات الطقس الحار والرطب. ولذلك، مهما كانَ ‏المناخ، لابد من اتخاذ التدابير الوقائية.

مفهوم خاطئ: يساعد تناول الثوم أو العسل أو الزنجبيل أو غيرها من الأغذية أو المستحضرات الشائعة في الثقافات الشعبية على الوقاية من العدوى بفيروس كورونا المستجدّ.

التصويب: لا يتوفر أي دليل علمي على أن تناول غذاء معين يمكن أن يقي من العدوى بفيروس كورونا المستجد.

مفهوم خاطئ: المضادات الحيوية فعَّالة في الوقاية من فيروس كورونا المستجد وعلاجه.

التصويب: لا، لا تقضي المضاداتُ الحيوية على الفيروسات، بل تقضي على الجراثيم فقط. يعدُّ فيروس كورونا المستجد-2019 من الفيروسات، لذلك يجب عدمُ استخدام المضادات الحيوية في الوقاية منه أو علاجه. 

مفهوم خاطئ: يساعد رش الجسم بالكحول أو الكلور في القضاء على فيروس كورونا المستجد.ّ

التصويب: لا، فرش الجسم بالكحول أو الكلور لا يقضي على الفيروسات التي دخلت جسمَك بالفعل، بل قد يكون ضارًا بالملابس أو الأغشية المخاطية (كالعينين والفم). ومع ذلك، قد يكون الكحول والكلور كلاهما مفيدًا في تَعْقيم الأسطح، ولكن ينبغي استخدامهما وفقًا للتوصيات الملائمة.

مفهوم خاطئ: يساعد غسل الأنف بانتظام بمحلول ملحي في الوقاية من العدوى بفيروس كورونا المستجد.

التصويب: لا. لا توجد أي بيِنة على أن غسل الأنف بانتظام بمحلول ملحي يقي من العدوى بفيروس كورونا المستجد.

مفهوم خاطئ: مجففات الأيدي الكهربائية (المتوفرة في المراحيض العامة مثلًا) فعالة في القضاء على فيروس كورونا المستجد خلال 30 ثانية.

التصويب: لا، فمجففات الأيدي ليس فعالة في القضاء على فيروس كورونا المستجدّ.