دراسة: كيفية الاستفادة من معقم اليدين للوقاية من كورونا

 معقم اليدين يجب أن يحتوي على أكثر من نصفه كحول ليحقق التعقيم

معقم اليدين يجب أن يحتوي على أكثر من نصفه كحول ليحقق التعقيم

غسل اليدين أهم طرق الوقاية من فيروس كورونا.

غسل اليدين أهم طرق الوقاية من فيروس كورونا.

 مجلس الصحة يوضح الطريقة الصحيحة لتعقيم اليدين

مجلس الصحة يوضح الطريقة الصحيحة لتعقيم اليدين

يلجأ الكثيرين إلى استخدام معقم اليدين باستمرار بهدف الوقاية من فيروس كورونان إلا أن دراسة حديثة كشفت  أن معقم اليدين، قد يصبح غير مفيد، لا بل قد يكون ضاراً إن لم تستخدمه بالشكل الصحيح؟! وذلك حسب التالي:

كيفية الاستفادة من معقم اليدين للوقاية من كورونا:

أفاد عدة خبراء في تصريحات لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية بأن غسل اليدين بالماء والصابون هو الأفضل دائماً للقضاء على الفيروسات، لافتين إلى أن المعقم مفيد في حال عدم توفر الصابون والماء، أثناء وجود المرء خارج المنزل أو في الأماكن العامة، أو عند لمس الأسطح المحيطة بالمكتب.

كما أوضحوا أن الاستخدام المتكرر للمعقم اليدوي المرتكز على الكحول يمكن أن يقضي العديد من فيروسات الجهاز التنفسي مثل فيروس كورونا.، لكن يجب أن يحتوي على 60% إلى 90% من الكحول.

لا علاقة لكمية المعقم على اليدين:

إلى ذلك، شدد الخبراء على أن القضاء على الفيروسات ليس له علاقة في "كمية" المعقم المستخدمة، بل طريقة الاستعمال هي الأساس.

وأوضحوا أن وضع المعقم على كل أجزاء اليدين وتدليك الأصابع والإبهام والمعصمين بشكل جيد، هو الأساس في مكافحة كورونا وقتل الفيروس.

وعلى الرغم من كل فوائد معقم اليدين الكحولي للحماية من الفيروسات، يمكن أن يكون ضاراً للجلد، وذلك لأن كثرة استخدام الكحول قد تمتص جزيئات الماء المحيطة ما يسبب جفاف الجلد، وفقاً لويلكوكس.

بدوره، شرح مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي في فيديو مقتضب الطريقة الأفضل لغسل اليدين، مفصلاً بمشاهد بسيطة خطوات تعقيم اليدين الصحيحة للحماية من العدوى، والتي تتمثل بضرورة فرك ما بين الأصابع، وتحت الأظافر أيضاً.