ما هي الاطعمة التي تكثر فيها البكتيريا ؟

اطعمة تكثر فيها البكتيريا

اطعمة تكثر فيها البكتيريا

غسل الخضروات والفواكه جيدا يخلصك من البكتيريا الموجودة فيها

غسل الخضروات والفواكه جيدا يخلصك من البكتيريا الموجودة فيها

تنتقل البكتيريا إلى اللحوم الباردة جراء سوء التنظيف والتخزين

تنتقل البكتيريا إلى اللحوم الباردة جراء سوء التنظيف والتخزين

الاسماك والمحار من اكثر الاطعمة الملوثة بالبكتيريا

الاسماك والمحار من اكثر الاطعمة الملوثة بالبكتيريا

بينما يطمح اكثرنا للتلذذ بالطعام على مختلف انواعه، فانه يخشى كذلك من التعرض للتسمم الغذائي الناجم عن تناول اطعمة ملوثة وغير صحية.

وتحدث الاصابة بمشكلة التسمم الغذائي نتيجة تناول طعام غني بالبكتيريا والطفيليات والفيروسات والسموم، وهو ما يطلق عليه تسمية "الامراض المنقولة عن طريق الطعام". ويسبب التسمم الغذائي العديد من الاعراض مثل تشنجات المعدة والاسهال والغثيان والتقيؤ وغيرها من المضاعفات الخطيرة.

فما هي الاطعمة الغنية بالبكتيريا والمسببة لهذه المشكلة الصحية؟ هذا ما نتعرف عليه سويا اليوم.

ما هي الاطعمة التي تكثر فيها البكتيريا ؟

لا بد من الاشارة الى ان التسمم الغذائي يصيب بالدرجة الاولى الاطفال وكبار السن والنساء الحوامل والاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة. وتتكاثر البكتيريا في بعض الاطعمة نتيجة عدم تخزينها او تبريدها بشكل جيد، وكذلك عدم طهيها بالشكل والدرجة المطلوبة.

ومن اكثر الاطعمة التي تكثر فيها البكتيريا بحسب موقع "ويب طب":

•    الدواجن النيئة: والتي تعد مرتعا لنوعين من البكتيريا، هما بكتيريا العطيفة Campylobacter، وبكتيريا السالمونيلا Salmonella، والتي عادة ما تتواجد في الأحشاء والريش.

ولتقليل مخاطر هذه البكتيريا، يجب التأكد من طهيها جيداً، كما يجب تنظيف كافة الأواني والأسطح المستخدمة في التقطيع أو الغسل حتى لا تنتقل إليها البكتيريا.

•    الخضروات: مصدر كبير للبكتيريا في حالة عدم غسلها جيدا وتناولها وهي نيئة. ومن هذه الخضروات، الخس والسبانخ والملفوف والكرفس والطماطم. ويجب غسل اوراق هذه الاطعمة جيدا قبل غسلها لتقليل مخاطر البكتيريا.

•    الاسماك والمحار: ابرز انواع الطعام حساسية واكثرها تسببا للتسمم الغذائي خصوصا في حال عدم تخزينها بشكل جيد او تناولها نيئة عندما لا تكون طازجة.

ولتفادي هذه المخاطر، يجب تبريد المأكولات البحرية قبل الطهي، والتأكد من طهيها جيداً قبل تناولها.

•    الارز: يمكن أن يتلوث الأرز غير المطهي بجراثيم Bacillus cereus، وهي عبارة عن بكتيريا تنتج السموم التي تؤدي للتسمم الغذائي.

•    اللحوم الباردة: تزداد فرص اصابتها بالتلوث الناتج عن بعض أنواع البكتيريا مثل الليستيريا والمكورات العنقودية الذهبية، وبالتالي تصبح مصدرا للتسمم الغذائي.

ويمكن أن تنتقل البكتيريا إلى اللحوم جراء سوء التنظيف والتخزين، واستخدام معدات غير نظيفة بشكل متكرر.

•    منتجات الحليب غير المبستر: وتعتمد عملية البسترة على تحسين السائل حتى الغليان لقتل الكائنات الحية الدقيقة التي تضر بالصحة وتسبب التسمم.

وينصح بشراء منتجات الحليب المبستر، والتأكد من تبريدها جيداً بعد فتحها، وعدم استخدامها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها.

•    البيض: من اكثر أنواع الأغذية الهامة لصحة الجسم، لكنه يشكل خطورة على الصحة في حالة تناوله نيئاً أو عدم طهيه جيداً، كونه يحتوي على بكتيريا السالمونيلا التي تؤثر على البيض من الخارج والداخل.

•    الفواكه: نتيجة زراعة مجموعة من أنواع الفواكه على الأرض مثل البطيخ والشمام، يمكن أن تصاب ببكتيريا الليستيريا التي تنمو على القشر ثم تدخل إلى الثمرة.

كما أن التوت والفراولة من مصادر التسمم الغذائي الناتج عن الفيروسات والبكتيريا الضارة، ويمكن أن تسبب فيروس التهاب الكبد الوبائي، ويرجع ذلك لزراعتها في ماء ملوث وتعرضها للتلوث أثناء جمعها ونقلها.

ويساعد غسل الفواكه جيداً في تقليل هذه المخاطر، ويجب التأكد من غسل القشرة جيداً قبل تقطيعها، ثم وضعها في الثلاجة وعدم تركها في درجة حرارة الغرفة العادية.