القولون العصبي والحل الجذري له

القولون العصبي من اكثر امراض الجهاز الهضمي شيوعا

القولون العصبي من اكثر امراض الجهاز الهضمي شيوعا

يسبب القولون العصبي الغازات وانتفاخ البطن والالم

يسبب القولون العصبي الغازات وانتفاخ البطن والالم

الجراحة هي الحل لاستئصال القولون الطويل المسبب للقولون العصبي

الجراحة هي الحل لاستئصال القولون الطويل المسبب للقولون العصبي

تغيير النطام الغذائي والرياضي لعلاج القولون العصبي

تغيير النطام الغذائي والرياضي لعلاج القولون العصبي

الدكتور علي الغريباوي

الدكتور علي الغريباوي

يعد القولون العصبي من اكثر امراض الجهاز الهضمي شيوعا وحدة بين الناس، وامراض القولون واهمها متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة شائعة جدا، وتتراوح نسبة انتشارها في العالم الصناعي من 10% إلى 20%.

والمصابون بامراض القولون يعانون عادة من الام في البطن وتغيرات في التغوط مثل التغوط غير المنتظم، الامساك أو الإسهال. وقد تكون هناك أعراض اضافية مثل انتفاخات البطن، الحاح التغوط والبراز المخاطي.

وبحسب الدكتور علي الغريباوي، استشاري الجراحة العامة والجهاز الهضمي وجراحة القولون المستقيم والمنظار في مستشفى الزهراء بالشارقة، فان الامساك المزمن والغازات والم البطن هي علامات مرضية متكررة ويعاني منها الكثير من المرضى، والمتهم الأول هنا هو القولون العصبي Irritable bowel syndrome.

اسباب القولون العصبي

يضيف الدكتور الغريباوي ان متهما اخر يقف وراء الالام المزمنة التي يعاني منها بعض الناس، وهو القولون الطويل الملتوي حول نفسه مع هطول المستقيم. والقولون الطويل الزائد عن الحاجة يحدث مع الولادة وغير معروف الاسباب، اما هطول المستقيم فله عدة اسباب وهي:

•    الولادة الطبيعية المتكررة عند النساء.

•     ضعف عضلات المستقيم والشرج.

•    الامساك المزمن. 

تشخيص القولون العصبي

يشدد الدكتور الغريباوي ان الطبيب المختص غالبا ما يستمع لشكوى المريض ومعرفة الاعراض التي يعانيها جراء القولون العصبي، ثم يعمد لطلب الفحص السريري وبعدها اجراء بعض الفحوصات الطبية مثل الفحص الشعاعي وهو المفراس والاشعة الملونة.

يتم الاجراء الاول عن طريق عمل اشعة CT Scan او حقن الصبغة عن طريق المستقيم لكامل القولون للتأكد من وجود قولون زائد وطويل يسبب هذه الالام والاعراض المزعجة.

وفي الاجراء الثاني Defecogram، يتم حقن الصبغة في المستقيم ومن بعدها تصوير عملية الخروج اشعاعيا للتأكد من حدوث هطول المستقيم. 

الحل الجذري لعلاج القولون العصبي

يقول الدكتور الغريباوي انه في الحالات البسيطة والتي لا تشمل وجود هطول المستقيم، يتم علاج المريض تحفظيا عن طريق تغيير النظام الغذائي والرياضة المنتظمة.

أما الحالات الصعبة والتي تشمل القولون الطويل جدا مع هطول المستقيم، يكون التداخل الجراحي هو الحل الوحيد والحاسم،  حيث يتم عن طريق الجراحة المنظارية استئصال القولون الزائد وأيضا تعديل وضع المستقيم مع تثبيته بالوضع التشريحي الصحيح.

وبعد العملية يتم وضع نظام غذائي خاص لمدة تتراوح بين 6-8 اسابيع للمساعدة على سرعة التعافي من العملية والقولون العصبي.

ويشدد الدكتور الغريباوي ان نجاح العلاج الجراحي المضمون يؤدي لحياة جديدة للمريض ويحسن الحالة النفسية والاجتماعية التي قد تتأثر سلبا نتيجة الاصابة بالقولون العصبي.