اسباب عدم التئام الجروح عند مرضى السكر

اسباب عدم التئام الجروح عند مرضى السكر

اسباب عدم التئام الجروح عند مرضى السكر

يتسبب السكري بمضاعفات عدة منها بطء التئام الجروح

يتسبب السكري بمضاعفات عدة منها بطء التئام الجروح

اصابع القدمين اكثر عرضة للجروح عند مرضى السكر

اصابع القدمين اكثر عرضة للجروح عند مرضى السكر

تغيير الجروح بصورة منتظمة عند مرضى السكر

تغيير الجروح بصورة منتظمة عند مرضى السكر

اسباب عدم التئام الجروح عند مرضى السكر، مسألة صحية هامة كون الجروح غير الملتئمة يمكن ان تعاني من الالتهابات والقروح ما يزيد الحالة سوءا.

ويعاني مرضى السكر من العديد من المضاعفات نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم منها عدم التئام الجروح بسرعة وفعالية. ويعد داء السكري من الامراض المزمنة الاكثر انتشارا حول العالم، وهو كناية عن متلازمة اضطراب استقلاب وارتفاع شديد في سكر الدم الناتج عن عوز الأنسولين او انخفاض حساسية الأنسولين. 

ومن مضاعفات السكري مشكلة تحويل الغذاء الى طاقة الاستقلاب، حيث يتم تفكيك النشويات لسكر جلوكوز ينقله الدم لكافة خلايا الجسم للاستفادة في انتاج الطاقة. الا ان معظم خلايا الجسم تحتاج الانسولين للسماح بدخول الجلوكوز من الدم للخلايا في حال تناول الطعام الغني بالسكر والنشويات، ما يجعل الكبد والبنكرياس غير قادرين على انتاج الانسولين الكافي لدخول السكر.

وينتج عن ذلك تراكم كميات كبيرة من السكر في الدم في حين تبقى الخلايا بحاجة للطاقة، ومع الوقت يتطور السكر لاحداث ضرر بالغ في الاعصاب والاوعية الدموية والاصابة بامراض القلب واعتلال الاعصاب والتهابات اللثة والعمى وبتر الاطراف.

اسباب عدم التئام الجروح عند مرضى السكر

يتسبب مرض السكر باضعاف جهاز المناعة وتضيق الاوعية الدموية ومنع وصول الاوكسجين الكافي للانسجة، ما يتسبب بجروح مزمنة في الاطراف خاصة القدمين والاصابع. ما يجعل الجسم غير قادر على مواجهة العدوى والبكتيريا المسببة للجروح والقروح، ما يسبب تضيق الاوعية الدموية وتأخر او عدم التئام الجروح بشكل فعال.

ومن ابرز اسباب عدم التئام الجروح عند مرضى السكر:

•    ضيق او انسداد الشرايين المغذية للاطراف عند الاشخاص المصابين بالسكري لمدة طويلة. ويعاني هؤلاء المرضى من تراكم الدهنيات بالشرايين ما يؤدي لضعف تدفق الدم للاطراف وعدم التئام الجروح او تأخرها. وينصح الاطباء مرضى السكر بضبط مستوى الدهون الثلاثية والالتزام بحمية تعتمد على الألياف والبروتين أكثر من الكربوهيدرات والدهون المشبعة .

•    فقدان الاحساس بالاطراف نتيجة التهاب الاعصاب الطرفية يجعل الشعور بالاطراف المصابة بالجروح اقل عن الحالات العادية. لذا يجب فحص القدم يوميا في حالة الجروح وضمان جفاف الجلد وعدم تعرقه لتسريع عملية التئام الجروح. 

•    يعاني مرضى السكر ايضا من تليف الشعيرات الدموية ما يسبب بطء التئام الجروح ومضاعفات الاصابة بالغرغرينا. كذلك اختلال وظائف الجهاز العصبي يؤدي لفقدان الوظائف اللازمة للحفاظ على سلامة القدمين من العدوى التي تفتك بانسجة الجلد خاصة القدم.

وينصح مرضى السكر بالتنبه لمشكلة عدم التئام الجروح وتسريع شفائها باتباع النصائح التالية:

•    تنظيف الجروح جيدا بالماء والصابون.

•    تجفيف الجروح وتعقيمها بالمستلزمات الطبية ثم تغطيتها بالشاش الطبي المعقم.

•    يفضل التطعيم ضد التيتانوس في حالة كان الجرح ملوثا بابرة قديمة أو مسمار قديم او قطع حديد .

•    مراجعة الطبيب في الحال لاعطاء المضاد الحيوي المناسب.

•    التغيير على الجروح باستخدام الادوات الجافة التي تحتوي على مضادات البكتيريا، على ان يكون ذلك مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا والحرص على عدم تعريض الجروح للماء.

•    استعمال جهاز تفريغ الهواء ليبقى الجرح نظيفا.

•    تساعد تقنية الليزر احيانا في تسريع التئام جروح مرضى السكر بشكل اسرع.