اطعمة تتسبب بخفض الطاقة في الجسم

لا شك في ان للطعام اهمية ودور كبير في تحسين صحتنا او الاضرار بها، حيث ان الاطعمة الغنية بالزيوت والدهون والمواد الحافظة تتسبب بضرر كبير على جسم الانسان لجهة زيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم وغيرها من المشاكل والامراض الصحية.

وهناك ايضا اصناف من الطعام التي تؤدي لانخفاض طاقة الجسم والتي تجعل المرء يشعر بالخمول والكسل وعدم القدرة على اداء اي نشاط بدني مهما بدا ضئيلا.

فما هي الاطعمة التي تتسبب بخفض الطاقة في الجسم بغية التنبه لها؟

اطعمة تتسبب بخفض الطاقة في الجسم

اورد موقع "سكاي نيوز" عربية نقلا عن موقع "ويب طب"، ان تناول بعض الاطعمة يعد مسؤولا عن الخمول وانخفاض الطاقة. وهذه الاطعمة هي التالية:

•    حبوب الإفطار:

في حين يظن الكثيرون ان حبوب الافطار هي الفطور الامثل للكبار والصغار، الا ان الواقع يثبت انها عكس ذلك. فالحبوب التي تحتوي على نسبة كبيرو من السكريات يمكن أن تضر بالصحة.

حيث ان السكر يرفع الطاقة سريعا انما لفترة قليلة، وسرعان ما يرتفع مستوى السكر في الدم، محدثا اضطرابا في الأجزاء المسؤولة عن التنبه بالدماغ وفقدان قدر كبير من الطاقة.

•    مشروبات الطاقة:

يلجأ اليها البعض لتجديد الحيوية والنشاط، لكنها ذات مفعول قصير حيث تملأ الجسم بالكافيين والسكر لفترة فيشعر الشخص بالطاقة والنشاط. انما بعد ذلك تنخفض نسبة السكر في الدم أكثر من ذي قبل ويزداد تعب الجسم وقلة نشاطه وطاقته.

•    الخبز الابيض:

حيث أن الكربوهيدرات المصنوعة من الدقيق الأبيض تسبب ارتفاعا شديد في نسبة السكر بالدم والذي ينخفض بعد ذلك بشكل كبير.

أما الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والقمح فيستغرق وقتا طويلا لامتصاصه، ما يحافظ على زيادة الطاقة لفترة أطول.

•    الاطعمة المقلية:

والمشبعة بالزيوت والدهون، تحتاج لوقت طويل حتى يتم هضمها بالجسم، وبالتالي يحتاج الجسم لعمل مجهود كبير لنقل الدم من الأطراف إلى الأعضاء، مما يترك الجسم بطاقة أقل لمدة 6 إلى 8 ساعات.

•    مشروبات الكافيين:

تناول هذه المشروبات بكمية كافية ومعتدلة يوميا يكون مفيدا للصحة ويعزز الطاقة. لكن الاعتماد المفرط على الكافيين للحصول على الطاقة خصوصا في الاوقات القريبة من النوم، يجعله مضرا بالصحة كونه يقلل من الرغبة في النوم، وبالتالي يؤيد لقلة النوم وانخفاض الطاقة في الجسم.

•    الاطعمة منخفضة السعرات الحرارية:

لتي يركز عليها الانسان اثناء الرجيم، والتي تعطي اشارة بالجوع للدماغ ما يؤدي لابطاء عملية الايض وانخفاض مستوى الطاقة في الجسم.

•    الاطعمة منخفضة الحديد:

يساعد الحديد في تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة، لذا عندما ينقص من النظام الغذائي الخاص بك، سوف يقلل من مستويات الطاقة في جسمك ويزداد شعورك بالتعب والخمول.

لذا ينصح أن يحتوي الغذاء اليومي على كمية مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الخضروات الورقية واللحوم والكبد والمأكولات البحرية، بالإضافة إلى المكسرات والفواكه المجففة والشوكولاتة الداكنة.